أشادت النائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب، بالمشاركة الهامة للرئيس عبدالفتاح السيسي بقمة البريكس، مشيرة إلى أن كلمة الرئيس حملت رسائل هامة أبرزها أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد غير المحسوب، الذي قد يدفع المنطقة برمتها إلى مواجهات خطيرة ذات تداعيات سلبية على الأمن والاستقرار الإقليمي.

وقف إطلاق النار في غزة ولبنان

وأوضحت عضو مجلس النواب في بيان لها اليوم، أن الجهود والاتصالات المصرية مستمرة لمحاولة دفع مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، مشددة على ضرورة حشد الجهود الدولية لحث جميع الأطراف على التعامل بإيجابية مع المساعي الرامية لاستعادة التهدئة بالمنطقة، بما يسمح بمعالجة الكارثة الإنسانية التي يعيشها المدنيون في فلسطين ولبنان.

وقالت النائبة مايسة عطوة إن مشاركة الرئيس السيسي في هذه القمة بعد عضويتها في التحالف العام الماضي سيكون له عظيم الأثر في خلق شراكات اقتصادية وزيادة معدلات التبادل التجاري، خاصة وأن تجمع البريكس له ثقل ووزن سياسي واقتصادي قوي ويضم دولا كبرى مثل «الصين وروسيا والهند والبرازيل» ويمثل ما يقرب من 45% من سكان العالم، و36% من حجم الاقتصاد العالمي.

اتساع دائرة الصراع بالمنطقة

وأضافت النائبة، بأن توضيح الرئيس السيسي موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، يساهم في إحراج المجتمع الدولي ووضعه أمام مسؤولياته، وإيصال ما تقوم به مصر من جهود دؤوبة ومكثفة، خاصة وأن مصر حذرت مرارا وتكرار من اتساع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، نظرا لمعرفتها بحساسية الأمر ودرايتها بالمنطقة واشتعال الأزمات بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجمع البريكس قمة البريكس الرئيس السيسي وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

برلمانية: مشاركة الرئيس السيسي بقمة البريكس تجعل مصر شريكًا محوريًا بالأسواق الناشئة

أكدت الدكتورة شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، أهمية مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي  لاول مرة في في قمة مجموعة البريكس في روسيا بعد انضمام مصر رسميا للتجمع.

وأشارت " نبيه" في تصريحات صحفية لها اليوم، إلى أن الاجتماع يأتي في توقيت بالغ الاهمية من أجل تعزيز الشراكات الإقتصادية مع مجموعة دول البريكس، وكذلك التحديات الإقليمية والدولية ، خاصة الأزمة في غزة وامتداها إلي لبنان والاوضاع في السودان وغيرها، وهو ما يتطلب جهودا لعودة الاستقرار .

وأوضحت أن انضمام مصر للبريكس يعزز مكانتها كقوة اقتصادية صاعدة ويتيح لها الفرصة للمشاركة في صنع القرار الاقتصادي العالمي، مشيرة إلى أن مشاركة مصر في هذا التجمع الاقتصادي البارز تأتي في إطار رؤية القيادة السياسية لتعزيز موقع مثر الإقتصادي  وجعلها شريكاً محوريا في الأسواق الناشئة.

وأكدت " نبيه" اهمية اللقاء بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين، وهو ما يعكس متانة العلاقات التاريخية بين البلدين ، والشراكات الإستراتيجية ، بينهما ولتعزيز تلك العلاقات، موضحة أن روسيا شريك إستراتيجي مهم لمصر ، والدعم الروسي للتنمية الشاملة في مصر خاصة وتنفيذ مشروع الضبعة والمنطقة الروسية الاقتصادية المتواجدة في قناة السويس.

وأضافت أن القمة تسهم في تعزيز التعاون الاقتصادى بين القاهرة وموسكو؛ وزيادة الاستثمارات فى المشروعات المشتركة التى من بينها المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومحطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

وأشارت " نبيه" إلى أن المشاركة مهمة جداً خاصة وأن مصر تستعد لجذب المزيد من الإستثمارات وذلك بعد البنية التحتية التي تمت في مصر طوال العشر سنوات وكذلك الإصلاحات الإقتصادية التي تجعل مصر جاذب للاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يؤكد لنظيره الإيراني أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي بالشرق الأوسط
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة البريكس تساهم في تعزيز الشراكات الاقتصادية
  • نائب بـ«الشيوخ»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة البريكس دعم للاقتصاد الوطني
  • عبد الخالق: مشاركة الرئيس السيسي في قمة البريكس دفعة قوية لمصر
  • برلمانية: مشاركة الرئيس السيسي بقمة البريكس تجعل مصر شريكًا محوريًا بالأسواق الناشئة
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» تعزز مكانة مصر الاقتصادية
  • عربية النواب: مشاركة الرئيس السيسي في قمة البريكس فرصة لمواجهة التحديات الاقتصادية
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: مشاركة السيسي في قمة البريكس تعزز جهود التهدئة بالمنطقة
  • «الأهرام»: مشاركة الرئيس السيسي بقمة «البريكس» علامة فارقة في عمل التجمع الاقتصادي