أكد النائب أحمد عاشور، عضو مجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استعرض خلال أعمال قمة البريكس رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دوليا وإقليميا، خاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسيا واقتصاديا، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية.

كلمة الرئيس السيسي في قمة البريكس

وأشاد «عاشور»، في بيان له اليوم، بكلمة الرئيس ومشاركته فى قمة البريكس التي تضم زعماء زعماء ورؤساء وفود دول البريكس لمناقشة التطورات الدولية والتعاون الاقتصادي بين دول البريكس وإعلان قازان الذي سيصدر في ختام قمة البريكس.

وقال عضو مجلس النواب أن موقف مصر ثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهودها الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

رسائل مهمة في كلمة السيسي

وأكد النائب أحمد عاشور، أن كلمة الرئيس السيسي خلال «بريكس» حملت العديد من الرسائل المهمة، وأن هذه النوعية من التحالفات والتكتلات ستكون شديدة الأهمية للدول الناشئة والدول النامية، مشيرا إلى أن بريكس أول اجتماع تحضره مصر بصورة رسمية في هذا التجمع المهم جدا.

ويضم تجمع البريكس في عضويته البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا، ومصر، وإثيوبيا، وإيران، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجمع البريكس البريكس الرئيس السيسي قمة البريكس قمة البریکس

إقرأ أيضاً:

برلماني: كلمة الرئيس في قمة بريكس بعثت رسائل للمجتمع الدولي لمواجهة الأزمات الاقتصادية

ثمن النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، الأمين العام لتحالف الأحزاب المصرية، وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال قمة بريكس، على هامش جلسة العمل الثانية الموسعة، بحضور زعماء ورؤساء وفود دول بريكس، لمناقشة التطورات الدولية والتعاون الاقتصادي، مؤكدًا أنها حملت رسائل متعددة على كافة الجوانب الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، في ظل المتغيرات المتسارعة التي تمر بالعالم أجمع.

ولفت النائب تيسير مطر، إلى أن الرئيس السيسي، في معرض حديثه، حمل المجتمع الدولي المسئولية الكاملة في وضع حد للصراعات الجارية حول العالم، ولاسيما في ضوء حالة الاستقطاب والانتقائية التي بات المجتمع الدولي يتسم بها، وهوا ما أسهم في استمرار الصراعات، وأضحت هناك ضريبة باهظة تدفع ثمنها تلك المجتمعات محل تلك الصراعات، وهو ما عزا بالرئيس السيسي تأكيده أهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف وفي القلب منه الأمم المتحدة وأجهزتها باعتباها ركيزة أساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية وضمانة قوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين.


وبحسب أمين عام تحالف الأحزاب المصرية، فإن الرئيس السيسي كان صوتًا لمن لا صوت له من الدول النامية التي تعاني أزمات اقتصادية عدة فضلًا عن معوقات كبيرة في التنمية وغيرها من الأزمات الأمنية والسياسية، ولاسيما في تأكيده المتواصل على معاناة الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.. فضلا عن ارتفـاع تكلفـة التمويـل والاقتـراض، وضرورة اتخاذ مواقف ملموسة  تضمن اضطلاع المجتمع الدولي بدوره، فى توفير التمويل الميسر لتحقيق التنمية في الدول النامية.


وأردف رئيس حزب إرادة جيل، بالقول: إن مشاركة مصر باعتبارها عضوًا رئيسًا ضمن تجمع بريكس يؤكد أهمية الثقل الذي تتمتع به مصر على كافة المستويات، ولاسيما وأن بريكس أصبح اليوم أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم؛ نظرًا للثقل الاقتصادي لدوله في ظل ما تتمتع به من إمكانات بشرية وصناعية وزراعية، بما جعل قراراته محط اهتمام وتأثير عالميين، مشيرًا إلى أن بريكس إضافة كبيرة للدولة المصرية ويأتي مؤكدًا لأهمية ما تتمتع به مصر من تأثير إقليمي وعالمي وهو ما عزا بعضويتها في التجمع العالمي الهام، مما سيضمن تحقيق نمو اقتصادي يكفل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين نوعية النمو عن طريق تشجيع التنمية الاقتصادية المبتكرة القائمة على التكنولوجيا المتقدمة وتنمية المهارات.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: كلمة السيسي في قمة «بريكس» حملت رسائل للمجتمع الدولي
  • برلماني: كلمة الرئيس في قمة بريكس بعثت رسائل للمجتمع الدولي لمواجهة الأزمات الاقتصادية
  • عضو بـ«النواب»: كلمة السيسي في قمة «بريكس» صوت قوي لدعم الدول النامية
  • حزب الاتحاد: الرئيس السيسي عبرعن تطلعات الدول النامية بإنصاف خلال قمة البريكس
  • نائب: كلمة الرئيس السيسي بقمة البريكس تهدف لتحقيق التوازن الاقتصادي والعدالة بالنظام العالمي
  • نائب بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس في «بريكس» ركزت على قضايا الدول النامية
  • رئيس حزب الاتحاد: الرئيس السيسي عبر عن تطلعات الدول النامية بإنصاف خلال قمة البريكس
  • نص كلمة الرئيس السيسي في قمة البريكس
  • السيسي يلقي كلمة مهمة بالجلسة العامة الأولى لتجمع قادة البريكس