في كلمته خلال الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة البريكس، التي انعقدت برئاسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التزام مصر الراسخ بدعم وتعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، مشددًا على أهمية الأمم المتحدة وأجهزتها باعتبارها الركيزة الأساسية للحفاظ على السلام والاستقرار العالمي.

وأشار السيسي إلى أن الأزمات العالمية المتلاحقة أظهرت بوضوح عجز النظام الدولي الحالي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات الدولية، لافتًا إلى أن الاستقطاب والانتقائية أصبحا سمات واضحة للنظام العالمي.

السيسي دعا إلى إصلاح النظام المالي الدولي ليكون أكثر استجابة لاحتياجات الدول النامية، مشيرًا إلى أن تلك الدول تعاني من تزايد إشكاليات الديون وارتفاع تكلفة التمويل والاقتراض. كما شدد على أهمية ابتكار آليات تمويلية جديدة لضمان الإدارة المستدامة للديون، بهدف دعم جهود التنمية.

مصر تدعم التعاون بين دول البريكس لتحقيق التنمية المستدامة

خلال كلمته، أبرز الرئيس السيسي الدور الذي يمكن أن يلعبه تجمع البريكس في تعزيز التنمية العالمية، لا سيما بعد توسيع عضوية التجمع مطلع العام الجاري. وأكد أن مصر تولي أهمية قصوى لتعزيز التعاون بين دول البريكس، خصوصًا في مواجهة التحديات العالمية المشتركة مثل تغير المناخ، الأمن الغذائي، والتمويل الميسر.

كما أشار السيسي إلى أهمية تعزيز التعاون في مجالات التسويات المالية باستخدام العملات المحلية، إلى جانب إقامة مشاريع مشتركة في الزراعة، الصناعة، والطاقة المتجددة. وأكد أن مصر تؤيد الدور المهم لمجلس أعمال البريكس وتحالف سيدات الأعمال في دفع التعاون بين القطاع الخاص في الدول الأعضاء، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وزيادة النمو الاقتصادي العالمي.

في الختام، جدد السيسي تأكيد التزام مصر بمبادئ عمل البريكس، مشددًا على حرص بلاده على التعاون الوثيق مع دول التجمع لتحقيق الأمن والاستقرار والنمو الاقتصادي المستدام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس السيسي تصريحات الرئيس السيسي في قمة البريكس قمة البريكس روسيا مصر

إقرأ أيضاً:

الرئيس عبدالفتاح السيسي يثمن تعزيز التعاون التجاري بالعملة المحلية بين دول البريكس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ثمن الرئيس عبدالفتاح السيسي تعزيز التعاون التجارى بالعملة المحلية بين دول البريكس.

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس عبدالفتاح السيسي حيث عقدت جلسة مباحثات أكد الرئيس السيسي خلالها عن تطلع مصر لتعزيز التعاون مع روسيا في مختلف المجالات معربا عن تقدير مصر للدعم الروسي.

وأشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطور العلاقات المصرية الروسية والمساهمة الروسية الفعالة في المشروعات القومية المصرية.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"، المنعقدة بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، وسوف تتطرق كذلك مداخلات الرئيس إلى قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سوف يوضح موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

كما سيشارك الرئيس في قمة "بريكس بلس"، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في بريكس، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد الرئيس أهمية اجتماعات "بريكس بلس" في تعزيز التعاون "جنوب - جنوب".

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المقرر كذلك أن يلتقي الرئيس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من الرؤساء والزعماء المشاركين بالقمة، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك
 

مقالات مشابهة

  • عاجل - "أهمية تعزيز التعاون متعدد الأطراف وأدوار بنك التنمية الجديد" أبرز رسائل الرئيس السيسي في الجلسة الثانية ب "قمة البريكس"
  • السيسي لـ"قادة البريكس": أهمية التعاون فى مجال التسويات المالية بالعملات المحلية وتدشين مشروعات مشتركة
  • نص كلمة الرئيس السيسي في قمة البريكس
  • السيسي: توسيع عضوية تجمع البريكس يعكس تعزيز التعاون متعدد الأطراف وإعلاء مصالح الدول النامية
  • عاجل - الرئيس السيسي في قمة البريكس.. تصريحات قوية ورسائل استراتيجية لتعزيز التنمية والأمن ومواجهة تغير المناخ والأزمات الاقتصادية
  • الرئيس السيسي: مصر ملتزمة بمحاور عمل تجمع البريكس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • الرئيس السيسي: مصر تؤمن بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف
  • عاجل - الرئيس السيسي: مصر تؤمن بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي يثمن تعزيز التعاون التجاري بالعملة المحلية بين دول البريكس