موقع 24:
2024-10-23@19:23:36 GMT

"نواكشوط السينمائي" ينطلق بمشاركة 35 فيلماً

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

'نواكشوط السينمائي' ينطلق بمشاركة 35 فيلماً

بمشاركة 35 فيلماًً من 18 دولة، أطلق مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي دورته الثانية، أمس الثلاثاء، بالعاصمة الموريتانية، كما يقدم المهرجان برنامج تدريبي متنوع للكوادر السينمائية المحلية الشابة.

ويمتد المهرجان حتى 26 أكتوبر (تشرين الأول)، ويعرض 5 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هي (المرهقون) من اليمن، و(إن شاء الله ولد) من الأردن، و(وداعا جوليا) من السودان، و(نورة) من السعودية، و(كأس المحبة) من المغرب.


وتشمل مسابقة الأفلام القصيرة 11 فيلما، من بينها (بصمت) و(العائلة الوهمية) من موريتانيا.
ويقدم المهرجان لصناع المحتوى في موريتانيا، مسابقة لنقل محتوياتهم من وسائل التواصل الاجتماعي إلى الشاشة الكبيرة.
وتحل السينما الفلسطينية (ضيف شرف) الدورة الثانية، حيث عرضت مجموعة الأفلام القصيرة (من المسافة صفر)، التي صنعها مخرجون ومخرجات من غزة، بعد اندلاع الحرب في القطاع المستمرة منذ أكثر من عام.
وفي كلمة الافتتاح قال مدير المهرجان محمد المصطفى ولد البان: "تحتفي هذه النسخة من المهرجان بسينما المسافة صفر، وتشرع أبوابها على الأحباب في فلسطين، لتكون صوتهم المسموع وصورتهم المرئية".
ويعقد المهرجان ورشا تدريبية في كتابة السيناريو والإخراج السينمائي والإنتاج السينمائي بمختلف مراحله وصناعة الأفلام بالهواتف الذكية.
وفي دورته الثانية هذه استحدث المهرجان (سوق الإنتاج) الذي يجمع بين شركات الإنتاج لعرض معداتها وخدماتها من جانب، وبين صناع الأفلام ومؤسسات البث والبرمجة من جانب آخر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية موريتانيا

إقرأ أيضاً:

مع ظهور تجربتها الأولى كمخرجة في "وين صرنا؟".. مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا يكرم النجمة درة

يكرم مهرجان VS-FILM  للأفلام القصيرة جدا في حفل إفتتاحه يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر 2024 بالعين السخنة النجمة التونسية  درة، التكريم يأتي مواكبًا لإنتهاء درة من تصوير فيلمها الوثائقي “وين صرنا؟”الذي يعد باكورة أعمالها كمخرجة ومنتجة  .

درة تصريحات درة

 

درة أعربت في بيان صحفي لها عن سعادتها بالتكريم من مهرجان VS-FILM  كونه مهرجان متخصص في الأفلام القصيرة جدًا التي لاتتجاوز مدتها الـ5 والـ10 دقائق  .


وقالت: أن التكريم من المهرجان يصادف خروج أول تجاربي كمخرجة إلى النور وهي مصادفة  تحمل بالنسبة لي تفاؤل وبشرة خير بتجربتي الجديدة مع الأفلام الوثائقية  وأتمني أن تجد صدي طيب لدي الجمهور.

 الدكتور أسامة أبو نار


ومن جانبه ذكر الدكتور أسامة أبو نار أن تكريم النجمة درة هو تكريم عن مشوار حافل بالأعمال والنجاحات والشهرة سواء علي المستوي العربي وخارجه.


وقال: أن درة من النجمات القلائل الذين إرتبطوا بالأفلام الوثائقية والقصيرة مؤخرا وأن هذا الإرتباط تمت ترجمته إلى فيلم سيري النور خلال أيام قليلة وأن هذه النوعية من الأعمال تحتاج إلى دعم كبير حتي تحتل المكانة التي تستحقها إلى جانب الأفلام الروائية خاصة وأن هناك أفلاما وثائقية وتسجيلية قصيرة  عربية حصدت جوائز لم تحققها الأفلام الروائية الطويلة.

 


وقال السيد زياد باسمير: أن المهرجان سيكرم إلى جانب درة عدد من كبار الداعمين العرب والأجانب للأفلام القصيرة سواء التسجيلية أو الروائية أو الوثائقية الطويلة والقصيرة على حد سواء بهدف نشر ودعم إنتاج ومشاهدة هذه النوعية من الأفلام التي حققت للعالم العربي مؤخرا نجاحات دولية مهمة علي صعيد المهرجانات الكبري.

 


وأشار إلى أن درة أخذت زمام المبادرة في هذا الشأن سواء من ناحية الإنتاج أو الإخراج لذلك كنا أول من دعمها  بتكريمها  مع ظهور تجربتها الجديدة  .

 

درة 

مقالات مشابهة

  • يوسف الشريف يستعد للمشاركة في ندوة نقاشية بمهرجان الجونة السينمائي
  • تكريم أميره هاني بالمهرجان الدولى للتعليم والثقافة في دورته الثانية
  • قنوات ART تدعم الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا يكرم درة
  • مع ظهور تجربتها الأولى كمخرجة في "وين صرنا؟".. مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا يكرم النجمة درة
  • خلال الافتتاح.. مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا يكرم النجمة درة
  • مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا يكرم الفنانة درة
  • تكريم سلمى غريب بالمهرجان الدولي للتعليم والثقافة في دورته الثانية
  • سفير المملكة لدى موريتانيا: 136 مشاركا في مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن والسنة النبوية