تنقل فريق طبي مختص تابع لمصالح المديرية المركزية لمصالح الصحة العسكرية بوزارة الدفاع الوطني. منذ يوم 12 أكتوبر 2024 إلى عدة مناطق بإقليم ولايتي برج باجي مختار وإن قزام بالناحية العسكرية السادسة. أين تم مباشرة تشخيص الحالات المصابة عند ساكنة هذه المناطق وعلاجها مع تطعيم المواطنين غير المصابين.

العملية تأتي في إطار المهام الإنسانية النبيلة لوحدات الجيش الوطني الشعبي، ودعما لمصالح الصحة العمومية للحد من انتشار بعض الأمراض والأوبئة على غرار “الدفتيريا والملاريا” بولايتي برج باجي مختار وإن قزام بالناحية العسكرية السادسة.

هذه العملية عرفت كذلك حملة تحسيسية واسعة مست الساكنة لاسيّما في القرى النائية والمناطق المعزولة. حيث تم توعيتهم حول مخاطر وكيفية انتشار مثل هذه الأوبئة والحد من التنقلات خاصة إلى الدول المجاورة. التي تعرف إنتشارا لهذه الأوبئة مع ضرورة إجراء الفحوصات والتبليغ الفوري والإجباري عند الإصابة بهذه الأوبئة. مع الإلتزام بالإجراءات الوقائية خاصة تفادي لسعات الحشرات الناقلة للأمراض. أين تم مباشرة ردم جميع البرك المتواجدة بإقليم ولاية برج باجي مختار والتخلص من أماكن وجود وتكاثر البعوض وانتشاره.

وتأتي هذه العملية، التي لا تزال متواصلة، لتؤكد حرص الجيش الوطني الشعبي وتسخيره كافة الموارد البشرية والمادية لدعم المنظومة الصحيّة الوطنية والحد من انتشار مثل هذه الأمراض والأوبئة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: إضافة الأمراض النادرة لقانون صندوق الطوارىء الطبية أداة فعّالة لعلاجها

أكد الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون مشروعات مبادرات الصحة العامة، أن إضافة الأمراض النادرة إلى قانون صندوق الطوارىء الطبية، سيكون أحد الأدوات الفعّالة لعلاج هذه الأمراض وتخفيف العبء على المنظومة الصحية.

فاعليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان الوصول إلى الابتكار والتي نظمتها وزارة الصحة والسكان، ضمن فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.

 بروتوكلات تعاون لتوفير علاجات مبتكرة للأمراض النادرة

وتطرقت الجلسة إلى أعباء المرض النادر على الصحة العامة في مصر، ورسم خارطة طريق لبروتوكولات التعاون لتوفير الأدوية المبتكرة، وتسريع الوصول إلى العلاجات المبتكرة من خلال نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فضلا عن مناقشة الوصول إلى بروتوكولات العلاج المبتكرة لمرض الربو، واستعراض الحلول والخطوات اللازمة لإزالة العوائق والتحديات.

وتابع الدكتور محمد حساني، كيفية اختيار الأمراض النادرة أو أي مرض يمكن أن يجري تضمينه في تمويل الصحة العامة، موضحًا أنه منذ عام 2018 يجري اتباع منهج محدد لاختيار الأدوية الفعّالة، بناءً على بروتوكولات علاجية مدروسة، وأيضًا الفاعلية، والقيمة الاقتصادية لاستخدام الدواء.

وأوضح آليات توفير الأدوية البيولوجية، وأهمية إيجاد مسارات خاصة لكل دولة لتقديم الأدوية البيولوجية، ما يسهم في تطوير استراتيجيات محلية للعلاج، مشيرًا في هذا الصدد إلى مبادرة 100 مليون صحة وما تتضمنه من فحوصات للكشف عن الأمراض الوراثية، مثل مبادرة فحص المقبلين على الزواج، ومبادرة فحص الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة.

من جانبه، أكد الدكتور حسام حسني أمين عام المجلس الصحي المصري، أهمية نهج القطاع الصحي لاستراتيجيات الوقاية من الأمراض النادرة، بدلاً من العمل فقط على توفير الأدوية البيولوجية، مستعرضًا تحديات توفير الرعاية الصحية لأصحاب الأمراض النادرة وكيفية مواجهتها من خلال تلك الاستراتيجيات.

فيما استعرض الدكتور هشام بدر نائب رئيس هيئة الشراء الموحد، كيفية توطين الصناعات الدوائية وخصوصًا تصنيع الأدوية البيولوجية واللقاحات، مشيرًا إلى أن وجود نحو 174 مصنعا للأدوية هو دليل واضح على توطين صناعة الأدوية في مصر، مشيرا إلى التوجهات السياسية لدعم وتوطين صناعة الدواء المحلية، وتحديات الاستثمارات الضخمة التي تواجه توطين هذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • لجنة نصرة الأقصى تبارك العملية العسكرية النوعية في عمق كيان العدو الصهيوني وتدعو للخروج المليوني عصر الجمعة
  • خالد الفحل: اكتمال العملية العسكرية باستسلام قائد التمرد فى الجزيرة بتحريرها من المرتزقة والمليشيات
  • إرهابي يسلّم نفسه للسلطات العسكرية ببرج باجي مختار
  • حزب الله يقصف قاعدة جليلوت الإسرائيلية التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200
  • حزب الله: قصفنا قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية
  • وزير الخارجية يؤكد التعاون مع الصحة العالمية لمواجهة الأمراض والأوبئة
  • «الصحة»: إضافة الأمراض النادرة لقانون صندوق الطوارىء الطبية أداة فعّالة لعلاجها
  • الصحة : إضافة الأمراض النادرة لقانون صندوق الطوارئ الطبية
  • انتشار وباء خطير شمال إثيوبيا.. وإصابة 600 ألف بولاية أمهرة في 90 يوما