أكد النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في اجتماعات دول البريكس تعكس حرص مصر على تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم، خاصة بعد التوسع في عضوية التجمع، موضحا أن هذه الخطوة تهدف إلى إعلاء مصالح الدول النامية وتوسيع إطار التعاون في مختلف المجالات.

دعم التعاون بين دول «بريكس»  

وأشار «السادات»، في بيان له اليوم، إلى أن دعم مصر لتوسيع التشاور والتنسيق بين دول البريكس يؤكد التزامها بالعمل الجماعي ومواجهة التحديات الدولية، حيث تسعى مصر لتقديم دور فعال ومؤثر في تعزيز التعاون بين دول التجمع، لافتا إلى أن التصريحات التي أطلقها الرئيس السيسي تسلط الضوء على أهمية دور البريكس في إتاحة التمويل الميسر للدول النامية، ما يسهم في دعم المشروعات التنموية ويساعد في دفع عجلة النمو الاقتصادي في الدول الأعضاء.

الاعتماد على العملات المحلية

وشدد السادات على أن مصر تركز على تطوير أطر التعاون في مجال التسويات المالية باستخدام العملات المحلية، مما يوفر العديد من الفوائد الاقتصادية ويسهم في تقليل الاعتماد على العملات الأجنبية، وكسر هيمنة الدولار، مشددا على أن هذا التعاون المالي يعزز الاستثمارات المشتركة ويشجع على إطلاق مشروعات جديدة تخدم أهداف التنمية في مختلف القطاعات الحيوية.

وأوضح أن مصر تسعى دائمًا إلى تكثيف جهودها لتعزيز التعاون مع دول البريكس، بما يتماشى مع رؤية القيادة السياسية لدعم الاقتصاد المصري والمساهمة في تحقيق الاستقرار والنمو العالمي، مشيرا إلى أن هذا التجمع الدولي يمثل فرصة قوية لمصر للاستفادة من الفرص الاستثمارية والمزايا الاقتصادية التي يوفرها العمل مع دول ذات تأثير اقتصادي كبير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دول البريكس قمة البريكس تجمع البريكس الرئيس السيسي

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» تعزز مكانة مصر الاقتصادية

قالت النائبة منال نصر، عضو مجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأول مرة في قمة «بريكس» منذ انضمام مصر رسمياً إلى المجموعة في بداية العام الجاري، نقلة نوعية في تعزيز العلاقات الاقتصادية لمصر على الساحة الدولية.

وأوضحت عضو مجلس النواب، في بيان لها، أن انضمام مصر للبريكس يعزز مكانتها كقوة اقتصادية صاعدة، ويتيح لها الفرصة للمشاركة في صنع القرار الاقتصادي العالمي.

تحولات جوهرية في الاقتصاد

وأكدت أن هذه المشاركة تأتي في وقتٍ مهمٍ يشهد فيه الاقتصاد العالمي تحولات جوهرية، مشيرة إلى أن انضمام مصر إلى هذا التكتل، الذي يضم الاقتصادات الناشئة الأسرع نموا في العالم، سيمنح مصر فرصًا فريدة لتعزيز علاقاتها التجارية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، والتعاون في مجالات حيوية مثل الطاقة والتكنولوجيا والبنية التحتية.

دعم خطط التنمية المستدامة لمصر

وأشارت إلى أن هذا الانفتاح الاقتصادي يسهم في دعم خطط التنمية المستدامة لمصر وفق رؤية 2030، موضحا أهمية اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة، إذ يعكس اللقاء مدى قوة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والطاقة والتجارة.

وأضافت أن هذا اللقاء يعد خطوة إيجابية نحو تعزيز الشراكة الاقتصادية بين مصر وروسيا، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية الحالية، مشيدة بالدور الريادي الذي يقوم به الرئيس السيسي لتعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية، مؤكدة أن انضمام مصر للبريكس سيسهم بشكل كبير في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وتعزيز دور مصر كجسر اقتصادي بين الأسواق الناشئة والأسواق العالمية.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: مشاركة السيسي في قمة «بريكس» تؤكد مكانة مصر بالمنطقة
  • نائب: انضمام مصر لتجمع البريكس يعكس ثقة المجتمع الدولي في قدرات الاقتصاد المصري
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة السيسي بقمة «بريكس» يعكس التزام الدولة بتعزيز التعاون الدولي
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» تعزز مكانة مصر الاقتصادية
  • الوفد: مصر مؤهلة للعب دور حيوي في تجمع البريكس بفضل بفضل موقعها وخططها التنموية
  • وزير الإسكان من تركيا: حجم الطلب في الأسواق المصرية كبير جدًا نتيجة المشروعات التنموية
  • وزير الإسكان: حجم الطلب بالأسواق المصرية كبير جدا نتيجة الطفرة الكبيرة في تنفيذ المشروعات التنموية
  • «صناعة الشيوخ»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» يسهم في توطين الصناعات
  • الرئيس الروسي: انضمام مصر لتجمع البريكس يمثل إضافة لمسارات عمله