طفت على السطح فكرة نشر قوات متعدّدة الجنسيات في جنوب لبنان، إلى جانب الجيش بعد التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، وفق ما أكد دبلوماسي غربي.

وصعّدت إسرائيل منذ 23 سبتمبر (أيلول) غاراتها على معاقل حزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية وفي جنوب البلاد وشرقها، وأسفر شهر من التصعيد عن  1552 قتيلاً على الأقل في لبنان، استناداً إلى بيانات رسمية.

 

وقال الدبلوماسي مفضلاً حجب هويته، "ما نحتاج إليه الآن هو وقف إطلاق النار ووجود يحظى بثقة الجانبين، وقد يكون هذا الوجود عبر القوات المسلحة اللبنانية مع قوات دولية"، في إشارة إلى قوات غير يونيفيل.
وينتشر في جنوب لبنان حالياً نحو 9500 جندي من يونيفيل، إلى جانب الجيش اللبناني. واتهمت القوة الدولية إسرائيل بإطلاق النار على مواقعها في جنوب لبنان.  

لبنان يدعو إلى موقف حازم لدعم قوات اليونيفيل - موقع 24دعت وزارة الخارجية اللبنانية إلى موقف دولي حازم داعم  لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في الجنوب (يونيفيل)، وإلزام إسرائيل التوقف عن ممارساتها العدائية تجاهها.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوكشتاين الإثنين في بيروت، إن الالتزام العلني بقرار مجلس الأمن الدولي 1701 "ليس كافياً" لوضع حدّ للنزاع بين حزب الله واسرائيل، مشدّداً على ضرورة أن يكون القاعدة لأي حل "مع الشيء الإضافي الذي يمكن عمله للتأكد من تطبيقه بطريقة عادلة وشفافة". 

????️???????? قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان #آموس_هوكستين من بيروت اليوم الاثنين إن مجرد الحديث عن التزام #لبنان???????? و #إسرائيل???????? بقرار #الأمم_المتحدة ???????? رقم 1701 ليس كافيا، وإن #الولايات_المتحدة ???????? تعمل على صيغة لإنهاء الصراع إلى الأبد pic.twitter.com/PllRW3sEyx

— فرانس 24 / FRANCE 24 (@France24_ar) October 22, 2024

ويتحدث مسؤولون ووسائل إعلام محلية عن اقتراحات دبلوماسيين إلى لبنان من أجل  تعديل القرار 1701.
وقال الدبلوماسي الغربي، إن "الدفع لتطبيق القرار 1701+، مع هو انعكاس لحقيقة مفادها أن أياً من الجانبين لم ينفّذ القرار 1701".
وأعرب رئيس الحكومة اللبنانيية نجيب ميقاتي في الأسبوع الماضي عن استعداد بلاده لزيادة عدد قوات الجيش اللبناني في جنوب البلاد للسيطرة على المنطقة الحدودية، بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مع اسرائيل.
وحسب الدبلوماسي الغربي "بدأ شركاء لبنان بالفعل دعم القوات المسلحة اللبنانية، وهم يبحثون بشكل ملموس كيفية دعمها بشكل أكبر لتكون جاهزة في سياق وقف إطلاق النار، واتفاق دبلوماسي طويل الأجل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله لبنان لبنان إسرائيل وحزب الله اليونيفيل فی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

ميقاتي للمبعوث الأمريكي: الأولوية لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل للقرار 1701

أكد نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية للمبعوث الأمريكي، أن الأولوية لوقف إطلاق النار، والتطبيق الشامل والكامل للقرار1701، حسبما جاء في نبأ عاجل لـ«القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • باحثة: إسرائيل أرسلت وثيقة لأمريكا تتضمن شروطها لوقف إطلاق النار
  • باحثة: إسرائيل أرسلت إلى أمريكا وثيقة تتضمن شروطها لوقف إطلاق النار
  • بلينكن يصل إلى إسرائيل لإحياء محادثات وقف إطلاق النار
  • نتنياهو يتهم ماكرون بقيادة الضغط الدولي على إسرائيل والأخير يطالب بوقف إطلاق النار في لبنان
  • ميقاتي للمبعوث الأمريكي: الأولوية لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل للقرار 1701
  • ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان
  • ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان ونتمسك بتنفيذ قرار 1701
  • أكسيوس: إسرائيل قدمت للبيت الأبيض وثيقة شروط لوقف إطلاق النار في لبنان
  • أكسيوس يكشف خطة إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان