أعلن الكاتب والناقد السينمائى د. ياسر محب رئيس مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية الموعد المحدد لإنطلاق الدورة الرابعة من المهرجان، وذلك بعد الحصول على موافقة اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة.. حيث من المقرر أن تقام الدورة الجديدة من المهرجان خلال الفترة من 26 نوفمبر المقبل وحتى 1 ديسمبر بدار الأوبرا المصرية.

المهرجان الذى يحتفى بالثقافة الفرنكوفونية عبر عرض أفلام من كافة الدول الأعضاء فى منظمة الفرنكوفونية – 88 دولة وحكومة -، يستقبل هذا العام عدداً من أهم الفنانين والدبلوماسيين والمتخصصين الفرنكوفونيين، فى دورته التى تستمر فعالياتها خمسة أيام فى دار الأوبرا المصرية.. ويعرض عدداً كبيراً من الأفلام التى تمثل أهم وأحدث إنتاجات السينما بالدول الأعضاء فى منظمة الفرنكوفونية، ويسعى المهرجان إلى تقوية الروابط الإبداعية بين مصر ومختلف دول العالم الفرنكوفونى، من خلال برامجه المتنوعة، والتى تضم العديد من الأنشطة السينمائية والثقافية، وعروض لمجموعة من أفضل التجارب السينمائية بالدول الفرنكوفونية، إضافةً إلى مناقشات وجلسات حوارية وورش عمل وعدد من البرامج الاحترافية المتعلقة بصناعة السينما.

كما يستهدف تحقيق قيمة مضافة للساحة السينمائية والثقافية والإبداعية فى مصر، من خلال خلق مساحة للتعلم والنقاش والإطلاع والمشاركة، عبر تنمية وتنشيط تذوق الجمهور بمختلف اهتماماته لأشكال وإبداعات وموضوعات سينما الدول الفرنكوفونية.. مع إحداث حالة من الحراك الفنى والثقافى والتنويرى، من خلال جذب أشكال من السينما والأدب غير منتشرة بالضرورة فى دور العرض السينمائية والساحة الثقافية المصرية، وهى الثقافة الفرنكوفونية.

وأكد د. ياسر محب أن هذه الدورة الثانية من عمر المهرجان تستهدف نقل الجمهور المصرى وجموع الشباب والسينمائيين والمثقفين بمصر فى رحلة عبر شاشات قاعات العروض والمبادرات والحلقات النقاشية  إلى قلب صناعة السينما الفرنكوفونية وفنونها، بهدف تنشيط وتعزيز الفن السابع المصرى، مع فتح قنوات نقاش وتبادل ثقافى وسينمائى جديدة وفعالة، تسهم بدورها فى دعم جهود الدولة لتنشيط حالة الوعى الفنى ودعم القوى الناعمة المصرية وإثراء الحركة السينمائية والإبداعية والثقافية فى مصر.. فضلاً عن السعى إلى جذب أنظار العالم إلى مصر بوصفها دولة مؤسسة ورائدة فى منظمة الفرنكوفونية ومتصلة بمختلف أنشطتها، من خلال التنافس المحمود بين نخبة من كبار الفنانين وصناع السينما بمصر والعالم من خلال المهرجان.

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية (FFFC) هو مهرجان سنوى تنافسى، يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وينفتح من خلال عروضه وأنشطته على سينما الدول الفرنكوفونية الغنية بالتجارب والمدارس والرؤى المختلفة التى تخدم تطوير وترويج السينما المصرية والفرنكوفونية بمختلف جوانبهما الفنية والفكرية والثقافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية الثقافية المصرية عرض السينما الثقافة الفرنكوفونية دار الأوبرا المصرية دور العرض السينمائية من خلال

إقرأ أيضاً:

إسراء عصام لـ "الوفد": مهرجان الموسيقى العربية منح أبناء الأوبرا التواجد القوي

قالت الفنانة اسراء عصام، أنها سعيدة بمشاركتها فى مهرجان الموسيقي العربية فى دورته الحالية، أنها التحقت بالأوبرا منذ أن كانت طفلة، مضيفة أن والدتها كانت صاحبة الفضل عليها، موجة الشكر للدكتور خالد داغر، والمايسترو أحمد عامر، على ترشيحها لم للمشاركة، وهو ما جعلها متحمسة بشكل قوية للمشاركة في أهم حدث موسيقى يتم بمصر و الوطن العربي، بمشاركة كوكبة من عمالقة الفن على مستوى العالم العربي، ويتابعه الملايين حول العالم، مشيرة إلى أن مجرد نشر بوستر لها بالمشاركة في مهرجان الموسيقي العربية، هذا في حد ذاته يثقل سيرتها الفنية، وشئ يفتخر به أي مطرب، مضيفة أنها قامت العديد من الاستعدادات القوية لكي تظهر بشكل جيد أمام جماهير المهرجان المتنوع، والذي يختلف عن جماهير الأوبرا المعتادة عليهم نوعا ما، مما جعلها تختار أغاني جيدة وذات قيمة، لتقديمها بشكل جيد.

وأضافت فى تصريح خاص لـ “ الوفد ” أن المهرجان هذا العام، يمنح أبناء الأوبرا، الظهور والتواجد بشكل قوي خلال حفلات المهرجان، وهذا لم يحدث من قبل، وكان الاهتمام بهم في أضيق الحدود، وكان النجوم يحصدون الاهتمام الأكبر، ولكل هذا العام تجد إدارة المهرجان تقدم الكثير من الدعم والاهتمام بكل العناصر المشاركة في المهرجان، سواء كانوا نجوما أو عناصر شابة، كما أن المهرجان هذا العام يضم العديد من الحفلات القوية، والتي سوف تكون عاملا قويا فى نجاح المهرجان بشكل قوي.

والدها شجعها للالتحاق بدار الأوبرا المصرية في سن الخامسة عشر

وتابعت حديثها معنا، أن والدها عازف العود، هو من شجعها للالتحاق بدار الأوبرا المصرية في سن الخامسة عشر، بمركز تنمية المواهب، مع الدكتورة نادية عبدالعزيز، الدكتور محمد عبد الستار، والدكتور عبدالوهاب السيد، وظهرت صولو، بعد التحاقها بأربعة شهور بمركز تنمية المواهب، وغنيت فى العديد على من المسارح في العديد من الحفلات والمناسبات الرسمية، مضيفة أن أول فرقة التحقت بها كانت فرقة " بنات مصر" تحت قيادة المايسترو محمد عثمان، قدموا حلقة مع برنامج صاحبة السعادة، وقدمت أغنية" الطير المسافر"، للنجمة نجاة الصغيرة)، ثم التحقت بفرقة أعز الناس تحت قيادة المايسترو الدكتور ماجد سرور سابقا، والدكتور إيهاب عبد الحميد حاليا، وكان لهم طهورا خاصا مع الإعلامية منى الشاذلي مع الدكتور ماجد سرور، وقدمت أغنية "عيون القلب" لـ نجاة الصغيرة).

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الدورة الرابعة لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكفونية
  • الثلاثاء.. مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعقد مؤتمر صحفي للكشف عن دورته الـ 9
  • إسراء عصام لـ "الوفد": مهرجان الموسيقى العربية منح أبناء الأوبرا التواجد القوي
  • رئيس دار الأوبرا المصرية: نجوم مصر محل فخر من المحيط للخيلج
  • أكثر من 70 فيلم حول العالم.. القائمة السينمائية لمهرجان الجونة 2024
  • "بينو" أول عروض مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة.. صور
  • بالصور" بينو " أول عروض مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • اليوم.. لطيفة وجنات في الليلة العمانية بدار الأوبرا المصرية
  • في دورته العاشرة.. تقليد جديد لتكريم رموز المسرح المصري بـ"مهرجان الحرية"