كشفت تحقيقات النيابة المختصة تفاصيل اعترافات المتهم الثالث في قضية رشوة الجمارك الجديدة وسقوط 17 متهما من بينهم مدير عام الأسواق الحرة قطاع جمارك القاهرة وآخرين، لاستيلائهم على مبلغ 10 ملايين و791 ألفا و700 جنيه على سبيل الرشوة مقابل إعطاء بضائع خمور وسجائر دون سداد ضريبتها ليستولوا عليها لصالحهم.

الدكتور أمام الحفناوي محامي أحد المتهمين في رشوة الجمارك 

واقر المتهم الثالث عمرو.

ع. بالتحقيقات بقبوله وأخذه مبالغ مالية على سبيل الرشوة، من المتهم السادس عشر مقابل تمكينه من الحصول على بضائع دون سداد الضرائب الجمركية المستحقة عنهم وارتكاب تزويراً في محررات رسمية واستعمالها فيما زورت من أجله وتهريب بضائع اجنبيه معفاة من الضريبة الجمركية بقصد الإتجار.

رشوة الجمارك

وأكد المتهم في التحقيقات، أنه تم تعينه عام 2022، مراجع بشركة النصر للتصدير والاستيراد " جسور" بمنطقة الميريلاند في مصر الجديدة، العاملة بنظام الأسواق الحرة، المختصة ببيع البضائع الأجنبية المعفاة من الضرائب الجمركية مما ينطبق عليه شروط الإعفاء.

واوضح، أن مراجعة الفواتير محل الواقعة يعيد تحريرها من موظفي الفرع وهم من المتهمين الأول، ومن الرابعة حتى السابع.

 

وقال الدكتور إمام الحفناوي، دفاع المتهم الثامن، في تصريحات خاصة لصدى البلد، أنه تم تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة المتهمين أمام محكمة الجنايات.

وكشف أمر الإحالة أن المتهمين، في غضون الفترة من شهر مايو عام ٢٠٢٢ حتى 2024، بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة محافظة القاهرة، بصفة المتهمين من الأول حتى السابع في حكم الموظفين العموميين موظفون بشركة النصر للتصدير والاستيراد "جسور " العاملة بنظام الأسواق الحرة فرع مصر الجديدة  وبصفة المتهمين من الثامن حتى الرابع عشر موظفين عموميين ، مامورو حمرك بالدائرة الجمركية بفرع الشركة الجاز بيانه، طلبوا وقبلوا وأخذوا عطايا للإخلال بواجبات وظيفتهم.

رشوة الجمارك

وأوضح أمر الإحالة، أن المتهمون من الأول و حتى الرابع عشر، والسادس عشر أيضا، ارتكبوا جريمة تهريب جمركي بقصد الاتجار، بأن قدم المتهمون من الأولى حتى الرابع عشر للشركة عملهم مستندات وفواتير مبيعات مزورة ومصطنعة بمعرفتهم، والخاصة ببضائع مشروبات روحية وسجائر معفاة من الضريبة الحمركية، ليتمكنوا بموجبها من صرف تلك البضائع، فحصلوا عليها وحازوها بواسطة المتهم السادس عشر بقصد بيعها والاتجار فيها مع علمهم بأنها مهربة، وكان ذلك بغرض التخلص من الضربية الجمركية المستحقة عليها، على النحو المبين بالتحقيقات.

وأشار أمر الإحالة إلى أن المتهمة الخامسة عشرة،  بصفتها موظفة عمومية  مدير عام إدارة الأسواق قطاع الحرة جمارك القاهرة مصلحة الجمارك أخلت بواجبات وظيفتها نتيجة التوصية المتهمة الأولى، بان دأبت على منع اللجان التابعة للإدارة رئاستها المختصة بتفتيش فروع شركات الأسواق من المرور على فروع شركة النصر للتصدير والاستراد “جسور” بمصر الحديدة وكذا اخطار المتهمة الأولى بالمواعيد السرية لمرور لجان التفتيش تلك حال تحديد موعد لها بالفرع المار بيانة استجابة لرغبة المتهمة الأولى واتفاقها معها للحيلولة دون اكتشاف جرائم التزوير والتهريب الجمركي به.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رشوة مصر الجديدة محكمة الجنايات الأسواق الحرة مصلحة الجمارك جمارك القاهرة الضرائب الجمركية الضريبة الجمركية رشوة الجمارک

إقرأ أيضاً:

«الإسكان»: نقل ولاية مناطق في أكتوبر الجديدة والعاشر من رمضان إلى «التنمية الصناعية»

أوضح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أنّ وزارة الإسكان بصدد التنسيق مع وزارة الصناعة لنقل ولاية بعض المناطق الصناعية بأكتوبر الجديدة والعاشر من رمضان إلى الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وأكد «الشربيني» خلال الاجتماع الثامن للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، تحت رئاسة الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن تخصيص الأراضي الصناعية من اختصاص الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

تفاصيل الـ12 صناعة 

وأشار «الشربيني» إلى أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدراسة آليات توطين الصناعات ذات الصلة بقطاعي الإسكان والمرافق، فقد قامت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بتحديد 12 صناعة سيجري العمل بالتعاون مع وزارة الصناعة على توطينها وتشمل (المحركات الكهربائية، والمولدات الكهربائية، والصمامات والمضخات، والطلمبات، وأجهزة ترشيح وتنقية المياه، والأدوات الكهربائية، وخلايا الطاقة الشمسية، ولوحات التحكم والتوزيع الكهربائية، والمصاعد).

تحديد الضوابط والمعايير الخاصة بإقامة شركات بنظام المنطقة الحرة الخاصة

فيما أعلن المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، خلال الاجتماع، أنه قبل نهاية العام الجاري سيجري تحديد الضوابط والمعايير الخاصة بإقامة شركات بنظام المنطقة الحرة الخاصة والتي تشمل أن تكون السلعة المصنعة سلعة استراتيجية معتمدة بنسبة كبيرة على المكون المحلي، وأن يجري التصدير من المنتج بنسبة 100%، بالإضافة إلى بعض الاشتراطات المتعلقة بحجم رأس مال المشروع ومساحته وعدد العمالة به.

وأكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ضرورة إعادة النظر في النسب المقررة للمعايير الخاصة بإقامة شركات بنظام المنطقة الحرة الخاصة والتي ترتبط بحجم رأس المال ومساحة المشروع، لافتا إلى أهمية تقديم حوافز استثمارية للمنتجات النهائية التي يجري تصنيعها بدلاً من تقديم حوافز على مدخلات الإنتاج ومن بينها الغاز الطبيعي للمصانع.

مقالات مشابهة

  • رشوة وخمور.. رئيس الإدارة المركزية للتفتيش في رشوة الجمارك يفضح 17 متهماً.. تفاصيل
  • خمور وفلوس كتير.. ننشر اعترافات المتهمة الأولى في رشوة الجمارك الجديدة
  • خمور وسجائر بملايين.. ننشر أقوال عضو الرقابة الإدارية في أكبر قضية رشوة بالجمارك
  • «الإسكان»: نقل ولاية مناطق في أكتوبر الجديدة والعاشر من رمضان إلى «التنمية الصناعية»
  • رئيس "تمكين ذوي الهمم": الإعفاءات الجمركية الجديدة تنهي الفساد.. ولابد من زيادة السعة اللترية
  • بعد قرار الوزراء| إيمان كريم: إعفاءات الجمارك الجديدة تحمي حقوق ذوي الإعاقة
  • 10 ملايين جنيه.. تحديد أولى جلسات محاكمة 17 متهما في فساد الجمارك
  • 26 أكتوبر.. استئناف المتهمين في قضية «رشوة الجمارك» على الحكم الصادر ضدهم
  • 26 أكتوبر.. نظر استئناف المتهمين برشوة الجمارك على حكم سجنهم 10 سنوات