عاود زعيم جماعة الحوثي المدعومة من إيران تهديداته بالعودة إلى الحرب، بالتزامن مع الأزمة التي تعاني منها الجماعة جراء تصاعد المطالبات الشعبية الرافضة لاستمرار تهربها من صرف الرواتب بمناطق سيطرتها.

ووجه عبدالملك الحوثي زعيم الجماعة في خطاب له السبت، ما أسماه بالـ"التحذير الجاد" إلى السعودية وأن جماعته لن تسكت تجاه "الاستمرار في حرمان شعبنا من ثرواته"، في إشارة إلى مطالب الجماعة بتقاسم إيرادات النفط والغاز المنتج بالمحافظات المحررة.

الحوثي قال بأنه "أفسح المجال للوساطة بالقدر الكافي"، في إشارة إلى الوساطة التي تقودها سلطنة عمان بين الجماعة وبين السعودية، وأضاف قائلا: "لا يمكن أن نسكت عما هو حاصل طويلًا".

وهاجم الحوثي في خطابه السعودية مذكراً إياها بمطالب الجماعة المتمثلة فيما تسميه بـ"تبعات الحرب وإعادة الإعمار والانسحاب وإيقاف الحصار"، مهدداً بقوله "لا يمكن أن يعيش السعودي في أمن ورفاهية وتحريك للاستثمارات في نيوم وغيرها".

وأضاف متوعداً: "لا يمكن أن نسكت على استمرار هذا الوضع.. إذا لم يحصل تطورات إيجابية ومعالجة للإجراءات الظالمة ولم يقلع السعودي عن استمراره في نهجه العدائي، فإن موقفنا سيكون حازمًا وصارمًا".

الحوثي أشار ضمنياً في ختام خطابه إلى مخاوف الجماعة من تصاعد المطالب الشعبية في مناطق سيطرتها بصرف الرواتب، حيث دعا أنصاره إلى "العمل على الاستقرار الداخلي وإفشال كل مؤامرات الأعداء لإثارة الفتن في الداخل تحت مختلف العناوين".

وفي محاولة واضحة لامتصاص زخم هذه المطالب الشعبية، زعم الحوثي بالعمل على "إحداث تغييرات جذرية في الواقع الرسمي" الذي قال إن جماعته "تخضعه للتقييم وتشخيص الإشكالات ولديها الآن الكثير من الخطط".

عودة زعيم جماعة الحوثي للتلويح بالحرب، اعتبرها السياسي الجنوبي سعيد بكران "مكررة ومملة"، مؤكداً في تغريدة له على منصة "اكس –تويتر سابقاً" بأن تكرار التهديد والوعيد والخطابات دليل عجز عن الفعل.

ويشير بكران أن الحوثي بات عاجزاً عن "تحديد سقف زمني لتحقيق مطالبه بإعلان الكل الخضوع له وتسليمه كل ما يريد"، وأضاف: الشعب في مناطق سيطرة عبدالملك يريد رواتب والتهديدات فارغة المضمون لن تتحول إلى مرتبات.

في حين يؤكد الإعلامي الجنوبي صلاح بن لغبر في تغريدة له على منصة "اكس –تويتر سابقاً" معلقاً على خطاب الرجل، بأن الحوثيين يواجهون مأزقا كبيرا في ملف الرواتب مع تزايد الضغط الشعبي في هذا الملف.

ويرى بن لغبر بأن زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي حاول في خطابه تهدئة الناس في مناطق سيطرة الجماعة من خلال إطلاق تهديدات جوفاء مكررة، لافتاً إلى أن الجماعة تترقب أن يأتي "الفرج من سراديب المفاوضات السرية في مسقط"، من خلال تقديم تنازل آخر لها بتقاسم عائدات النفط والغاز المنتج بالمناطق المحررة.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين: نصف الملاحة الإسرائيلية تعطلت والأمريكي وقع في مأزق حقيقي

قال زعيم الحوثيين في اليمن عبدالملك الحوثي، الأحد، إن عمليات جماعته المساندة لقطاع غزة، عطلت حركة نصف الملاحة الإسرائيلية.

 

وأضاف الحوثي -في كلمة متلفزة بثتها قناة المسيرة التابعة لجماعته- إن "العمليات البحرية لقواتنا كان لها تأثير على الاقتصاد الإسرائيلي والأمريكي، وكذلك البريطاني". مشيرا إلى أن "حركة الملاحة الإسرائيلية تعطلت قرابة النصف، وفي البحر الأحمر تكاد تنعدم".

 

وتابع: "لا شك أن التأثير على الاقتصاد البريطاني له علاقة بسقوط الحكومة هذا الأسبوع"، في إشارة إلى تولي زعيم "حزب العمال" ستارمر رسميًا منصب رئيس الوزراء بعد أن عينه الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.

 

وزعم أن "الأمريكي وقع في مأزق حقيقي، وتحمل هو والبريطاني مع الإسرائيلي المشكلة".

 

وقال إن "الأمريكي اعتاد على توريط الآخرين، لتحمل الأعباء الكبيرة معه ومشاركته الخسارة والفشل".

 

 


مقالات مشابهة

  • خبير عسكري سعودي: هذا القيادي الحوثي الوحيد الذي أضمن نجاته ولن يصيبه مكروه عندما يتم قرار تأديب قيادات الجماعة
  • كيف علق اليمنيون على تهديدات زعيم الحوثيين للسعودية بالتصعيد من جديد؟
  • ما وراء تهديد الحوثي للسعودية؟
  • زعيم اليسار يدعو ماكرون إلى تقبل الهزيمة ورحيل رئيس الوزراء
  • زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي: نتيجة الانتخابات كانت انتصارا للجبهة الشعبية
  • وصفها بالخطوات الجنونية .. ضربات مركزي عدن تشعل فتيل غضب (سيّد الحوثيين) وتدفعه لمهاجمة السعودية والكشف عن خياراته للرد وخبر غير سار لمؤتمر صنعاء
  • زعيم الحوثيين: نصف الملاحة الإسرائيلية تعطلت والأمريكي وقع في مأزق حقيقي
  • خبير عسكري سعودي يسخر من تهديد عبدالملك الحوثي بقصف مطار وبنوك الرياض
  • عمران.. مليشيا الحوثي تختطف والد قيادي في الجماعة وتودعه السجن
  • صفقة قحطان وملف الطائرات تُعمق انكشاف ذراع إيران