الجديد برس|

أعلنت مصادر دبلوماسية غربية أن السعودية تسلمت، اليوم الأربعاء، بشكل رسمي ملف غزة لما بعد الحرب، وذلك خلال لقاء بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض، ضمن جولة بلينكن الحادية عشرة منذ بدء طوفان الأقصى.

وأشارت المصادر إلى أن بلينكن أبلغ بن سلمان بتسلم الرياض لملف إعادة ترتيب الأوضاع في غزة بعد انتهاء الحرب، حيث أكد بلينكن في تصريحات سابقة لدى مغادرته تل أبيب أن الظروف أصبحت مهيأة للتوصل إلى اتفاق حول غزة، وتعزيز مسار التطبيع بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي.

من جانبها، كشفت قناة “سكاي نيوز عربية” عن تحضيرات سعودية لعقد قمة عربية إسلامية لمناقشة مسار حل الدولتين، مما يؤكد تلقي السعودية الضوء الأخضر لترتيب الأوضاع في غزة بعد الحرب.

وفي سياق متصل، أفادت تقارير عبرية أن حكومة الاحتلال تسعى للضغط على السعودية للمشاركة في الترتيبات الأمنية والعسكرية في غزة بعد الحرب، مشيرة إلى تهديدات إسرائيلية بإعاقة مشاريع سعودية مثل “مدينة نيوم” أو استغلال الخلافات الداخلية في المملكة للضغط على القيادة السعودية للقبول بشروط الاحتلال.

يأتي هذا في إطار مساعي حكومة الاحتلال لتأمين غطاء عربي إسلامي لاحتلالها لغزة عبر نشر قوات عربية إسلامية بالتعاون مع حلفاء الاحتلال، فيما تبقى إدارة القطاع تحت السيطرة الإسرائيلية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

من السعودية..بلينكن يطالب بإنهاء الحرب وإعادة إعمار في غزة

طالب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من السعودية، اليوم الأربعاء، بـ "إنهاء الحرب في غزة وتحرير جميع الرهائن"، كما بحث مع السلطات السعودية إعادة إعمار القطاع المنكوب بعد انتهاء الصراع.

وشدد بلينكن مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان على "أهمية إنهاء الحرب في غزة وتحرير جميع الرهائن"، حسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية بعد اللقاء بين الوزيرين في الرياض.

سمو وزير الخارجية يستقبل وزير الخارجية الأمريكي، ويبحثان المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في غزة ولبنان والجهود المبذولة بشأنها، كما تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.https://t.co/IQm0UEQ30u#واس_عام pic.twitter.com/lg1wV0CLJp

— واس العام (@SPAregions) October 23, 2024

واكتفت وكالة الأنباء السعودية  بالإشارة إلى أن اللقاء "بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة الوضع في غزة ولبنان"، والجهود المشتركة لوقف التصعيد في الشرق الأوسط.
ووفقاً للخارجية الأمريكية، فإن بلينكن وبن فرحان "واصلا أيضاً المناقشات حول كيفية إرساء الأمن والحكم وإعادة الإعمار، بعد الصراع" في قطاع غزة الذي دُمر بالكامل بعد أكثر من عام من الحرب، التي أودت بنحو 43 ألف فلسطيني.
كما شددا على الحاجة إلى "حل دبلوماسي في لبنان"، حيث شنت إسرائيل حملة قصف واسعة منذ 23 سبتمبر (أيلول) الماضي.
والتقى بلينكن بعد ذلك بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وناقش معه "الجهود لوقف العمليات العسكرية ومعالجة التداعيات الإنسانية والأمنية" للحرب في غزة، ولبنان، وفقاً لبيان الخارجية السعودية.


ووصل بلينكن إلى السعودية، اليوم الأربعاء، في إطار جولته الـ11 في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، رغم أن زياراته السابقة، لم تسفر حتى الآن عن نتائج ملموسة على صعيد حل الصراع، ومنع توسعه في المنطقة.
وأثناء زيارته أمس إلى إسرائيل، شدد بلينكن على ضرورة الاستفادة من مقتل حماس، يحيى السنوار، في الأسبوع الماضي، في اشتباك في جنوب غزة للتوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن.

Israel has achieved important strategic objectives to ensure that October 7th can never happen again. Now is the time to end the war, get the hostages home, and chart a new path forward that enables the Palestinian people to rebuild their lives. pic.twitter.com/ZS1VPmjb44

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) October 23, 2024

ومن المقرر أن يزور بلينكن، بالإضافة إلى إسرائيل، والسعودية، قطر والمملكة المتحدة، في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري "لمناقشة أهمية إنهاء الحرب في غزة، والتخطيط لمرحلة ما بعد الصراع".

مقالات مشابهة

  • من السعودية..بلينكن يطالب بإنهاء الحرب وإعادة إعمار في غزة
  • جنرال إسرائيلي يدعو لدمج لبنان في اتفاقات التطبيع خشية تآكل نتائج الحرب
  • ‏مسؤول أمريكي: بلينكن سيلتقي وزراء خارجية دول عربية في لندن الجمعة لبحث الوضع في غزة ولبنان
  • السعودية تجهز لقمة عربية إسلامية تستهدف وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • أمريكا تجدد التزامها الثابت بضمان أمن إسرائيل والأردن تؤجّل زيارة «بلينكن»
  • بلينكن: حان الوقت لإنهاء الحرب ونرفض أي إعادة لاحتلال قطاع غزة
  • في الرياض..السعودية تعلن عن قمة عربية إسلامية لوقف الحرب على غزة ولبنان
  • أمريكا تسلم لبنان شروطاً لإنهاء الحرب الإسرائيلية
  • في ظل توتر العلاقات بين أمريكا وإسرائيل.. بلينكن يصل إلى تل أبيب