الاقتصاد نيوز - متابعة

يعتبر انفتاح تركيا على مجموعة بريكس التي تقودها روسيا والصين، الأول من نوعه لدولة عضو في حلف شمال الأطلسي، لكن يرى خبراء أن وراء هذه الخطوة دوافع اقتصادية وأنها تأتي في إطار رغبة أنقرة بـ"الاستقلالية الاستراتيجية".

 ويشارك الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين بقمة دول بريكس في مدينة قازان، الأربعاء، إلى جانب زعماء دول أخرى في المجموعة بينها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وتعارض بعض دول بريكس توجهات الدول الغربية بشأن قضايا شتى منها النزاع في الشرق الأوسط وحرب أوكرانيا.

وفي أيلول، أعلنت تركيا المنضوية في الناتو، رغبتها بالانضمام الى مجموعة بريكس.

وشمل توسيع بريكس مؤخرا لتضم أربع دول إضافية وهم الإمارات ومصر وإثيوبيا وإيران.

مع ذلك، يرى باحثون أن تركيا لن تدير ظهرها للغرب أو لأوكرانيا التي زار وزير خارجيتها أنقرة الاثنين، ولا لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

واعتبر سنان أولغن  الباحث المشارك في مركز كارنيغي في أوروبا في تصريحه لفرانس برس، أن "الحكومة التركية تواصل ترسيخ علاقاتها مع الدول غير الأعضاء في التحالف الغربي، بما يتماشى مع الاستقلال الاستراتيجي الذي تنتهجه تركيا".

كذلك رأى أن "المبادرة اقتصادية جزئيا أيضا" لافتا إلى أنها "تهدف إلى تأثير إيجابي على العلاقات الاقتصادية الثنائية مع هذه الدول".

عالم متعدد القطب

وتمثل مجموعة بريكس حوالى نصف سكان العالم ونحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

لكن أولغن رأى في دول بريكس أنها تشكل "منصة" اقتصادية بدون التزامات، ولا تفرض التكامل بين أعضائها كما هو حال الاتحاد الأوروبي الذي تحاول أنقرة الانضمام إليه منذ العام 1999.

ولم يوفر إردوغان فرصة للتطرق الى هذه المسألة الشهر الماضي، بإشارته الى أن "أولئك الذين يقولون لا تنضموا إلى بريكس هم نفسهم الذين جعلونا ننتظر لسنوات على باب الاتحاد الأوروبي".

وأضاف بعد عودته من الأمم المتحدة في نيويورك "لا يمكننا أن ننفصل عن العالم الإسلامي أو الناطق بالتركية لمجرد أننا دولة عضو في حلف شمال الأطلسي. وأعلن أن "بريكس وآسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا) توفران لنا فرصا لتطوير تعاوننا الاقتصادي".

ورأى أولغن أن "تركيا ما كانت لتتخذ هذه الخطوات تجاه بريكس لو تمكنت من مواصلة مفاوضات الانضمام إلى أوروبا".

من جهته شدّد أستاذ العلاقات الدولية في جامعة قادر هاس في إسطنبول سولي أوزيل لفرانس برس على أن السبب يعود أيضا إلى أن مركز الثقل في العالم يتغير.

وقال "كالجميع، تعتقد الحكومة التركية أن هيمنة الغرب من دون منازع لا يمكن أن تستمر على هذا النحو، وتحاول على غرار آخرين كثر التموضع ليكون لها تأثير أكبر في حال ظهر نظام جديد في عالم متعدد الأقطاب".

ضعف النفوذ الغربي

وقال هذا الأكاديمي "تريد تركيا الاستفادة من ضعف النفوذ الغربي، وخصوصا نفوذ الولايات المتحدة، ومحاولة خلق مجال أكبر للمناورة".

وأضاف "لكنها بالطبع جزء من الغرب بمفهومه الأمني، ومن المؤكد أن اقتصادها سيظل جزءا من الاقتصاد الأوروبي"، من حيث التبادلات التجارية والاستثمارات خصوصا.

وخلص غوكول ساهني المحلل المقيم في سنغافورة إلى أن "تركيا تريد أمرين: الاستفادة من قربها من الغرب مع إدراكها بأنها لن تصبح أبدا جزءا من الاتحاد الأوروبي، وإقامة شراكة وثيقة مع غير الغربيين". ولفت إلى أن هذه الشراكة لن ترتب مخاطر على تركيا لأنه ليس لمجموعة بريكس بعد أمني.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، حافظت تركيا على علاقات مع الطرفين المتحاربين.

وبعد فرض عقوبات غربية على موسكو، أصبحت تركيا من المستوردين الرئيسيين للغاز الروسي، بينما تقوم في الوقت عينه بتزويد كييف بمسيّرات وفرقاطات.

وأكد سولي أوزيل أن "تركيا لن تغادر  حلف شمال الأطلسي أبدا"، لكن تقاربها مع مجموعة بريكس يعكس "الحاجة إلى التغيير ورغبة القوى الإقليمية الناشئة في تحصيل مزيد من المكاسب".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مجموعة بریکس شمال الأطلسی إلى أن

إقرأ أيضاً:

مولدوفا تُصوت لصالح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتتهم روسيا بمحاولة تقويض العملية

صوتت مولدوفا في النتائج الأولية للاستفتاء لصالح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت نسبة المؤيدين 50.3% مقابل 49.7% للمعارضين.

اعلان

وعلى الرغم من أن الفرز الأولي أظهر أن المواطنين المولدوفيين قد رفضوا إلى حد كبير الاقتراح، إلا أن أصوات الجاليات في الخارج غيرت نتيجة الاستفتاء. وقد تجاوزت نسبة المشاركة في التصويت يوم الأحد 50%، وهي نسبة كافية لإعطائه الشرعية.

من جانبها، اتهمت رئيسة مولدوفا، مايا ساندو، التي تقترب من الفوز في الجولة الأولى من السباق الرئاسي يوم الاثنين، بوجود "جماعات إجرامية" تقوض استفتاء الناخبين حول الانتساب إلى الاتحاد الأوروبي، وهو ما كان من المحتمل أن يؤدي إلى رفض المقترح بفارق ضئيل.

Relatedمولدوفا وسيناريو أوكرانيا في حرب بوتين.. عشرات الآلاف يخرجون طلبا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبيرئيسة المفوضية الأوروبية تكيل المديح لمولدوفا الساعية للانضمام للتكتلمولدوفا تصوّت على مستقبلها: استفتاء حاسم حول الانضمام للاتحاد الأوروبي وانتخاب رئيس جديد

في هذا السياق، ذكرت السلطات المولدوفية أن أكثر من 100 شاب مولدوفي تلقوا تدريبًا في موسكو على يد مجموعات عسكرية خاصة حول كيفية إثارة اضطرابات مدنية خلال التصويت.

وأفادت الشرطة بأن بعضهم حضر أيضًا "تدريبًا أكثر تقدمًا في معسكرات حرب العصابات" في صربيا والبوسنة، وتم احتجاز أربعة أشخاص لمدة 30 يومًا.

وفي أوائل أكتوبر/تشرين الأول، أشارت السلطات إلى كشفها عن مخطط نفذه إيلان شور، المنفي في روسيا، الذي دفع 15 مليون يورو لـ130 شخصًا لتقويض عملية الاقتراع. وقد أُدين شور غيابيًا العام الماضي وحُكم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة الاحتيال وغسيل الأموال في قضية اختفاء ما يقرب من مليار يورو من بنوك مولدوفا في عام 2014.

تجدر الإشارة إلى أن مولدوفا، وهي جمهورية سوفيتية سابقة يبلغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة، تقدمت بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وقد وافقت بروكسل في يونيو/حزيران على بدء مفاوضات العضوية.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيضانات بنغلاديش تُدمر 1.1 مليون طن من الأرز وتدفع الحكومة لزيادة الواردات الحرب بيومها الـ381: شمال غزة يئن تحت الحصار وإسرائيل تقصف مصارف حزب الله وأمريكا تنشر بطارية "ثاد" شولتس يتنفس الصعداء بعد فوز حزبه في ولاية براندنبورغ والحزب المتطرف يتوعد" مستقبل ألمانيا أزرق" نتائج الانتخابات استفتاء روسيا الاتحاد الأوروبي مولدوفا عضوية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ381: شمال غزة يئن تحت الحصار وإسرائيل تقصف مصارف حزب الله وأمريكا تنشر بطارية "ثاد" يعرض الآن Next عاموس هوكستاين في بيروت بمقترح إسرائيلي "تعجيزي" لوقف الحرب وبري يحذر بأنها "الفرصة الأخيرة'" يعرض الآن Next وفاة فتح الله غولن عدو أردوغان اللدود والمتهم بتدبير محاولة انقلاب 2016 يعرض الآن Next فيضانات بنغلاديش تُدمر 1.1 مليون طن من الأرز وتدفع الحكومة لزيادة الواردات يعرض الآن Next للمرة الأولى منذ عامين ونصف.. الرئيس الصربي يهاتف بوتين ويشكره لتزويد بلاده بإمدادات الغاز اعلانالاكثر قراءة عودة السعال الديكي.. وباء يجتاح أمريكا وأوروبا من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟ "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024إسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحاياروسياصربيافرنساألمانيافيضانات - سيوللبنانحزب اللهوفاة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الغرف التجارية: انضمام مصر لمجموعة "بريكس" سيفتح نافذة عظمى لجذب الاستثمارات
  • بوتين:(30)دولة أبدت رغبتها في الانضمام لمجموعة بريكس
  • هذا موقف الناتو من رغبة تركيا في الانضمام لمجموعة بريكس
  • خبير اقتصادي:العراق لا يستطيع الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • أستاذ بكلية الاستشراق: تركيا أول دولة في حلف النيتو تنضم إلى قمة بريكس
  • اليوم انعقاد القمة الـ 16 لمجموعة بريكس بقازان الروسية: سبعة مؤشرات تجعل مجموعة “بريكس” تتربع على عرش الاقتصاد العالمي
  • ماذا وراء رغبة تركيا في الانضمام إلى تحالف بريكس الاقتصادي؟
  • مولدوفا تُصوت لصالح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتتهم روسيا بمحاولة تقويض العملية
  • مولدوفا.. غالبية السكان تصوت ضد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء