حث الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، خلال كلمته عبر الفيديو في الجلسة الموسعة لقمة مجموعة "بريكس" في قازان، على ضرورة وقف الصراعات الدائرة في الشرق الأوسط وأوكرانيا، محذرًا من أن تلك الحروب قد تمتد إلى جميع أنحاء العالم.

 

وقال لولا: "هناك صراع يجري في فلسطين وامتد الآن إلى لبنان، وهناك أيضًا الصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا.

هاتان الحربان قد تنتقلان لتجتاحا العالم، لذلك نحن بحاجة إلى العمل معًا لمنع حدوث ذلك. سنسعى لتوحيد الجهود على أساس الحقوق المتساوية، وسنساهم في ذلك خلال رئاستنا المقبلة لمجموعة بريكس".

 

وأضاف أن هناك أطرافًا تسعى لتقسيم العالم إلى "أصدقاء وأعداء"، مما يؤدي إلى معاناة الشعوب الضعيفة. وأكد أن الناس في كل مكان يريدون حياة خالية من المآسي المناخية والأسلحة، ويرغبون في العيش بكرامة مع تأمين الغذاء والعمل.

 

وكان الرئيس البرازيلي قد ألغى رحلته المقررة إلى روسيا لحضور القمة بعد تعرضه لحادث صحي منعه من السفر. وذكر بيان صادر عن المكتب الرئاسي أن لولا (78 عامًا) أصيب في رأسه في منزله، مما أدى إلى نزيف بسيط في الدماغ، ونصحه الأطباء بتجنب الرحلات الجوية الطويلة مؤقتًا. وعلى إثر ذلك، شارك الرئيس البرازيلي في القمة عبر الفيديو.

 

من المقرر أن تتولى البرازيل رئاسة مجموعة "بريكس" في العام المقبل خلفًا لروسيا، بعد أن ترأست مجموعة العشرين هذا العام. ويأتي ذلك في وقت حساس تشهد فيه الساحة الدولية صراعات متعددة، وهو ما يجعل رئاسة البرازيل لمنظومة "بريكس" مسؤولية كبرى في تعزيز التعاون الدولي.

 

تستمر فعاليات القمة السادسة عشرة لدول "بريكس" في قازان بين 22 و24 أكتوبر، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الصين شي جين بينغ، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا. كما يشارك في القمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، ورئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، بينما يرأس وفد البرازيل وزير الخارجية مارورو لويس إيكر فييرا.

بوتين: "بريكس" تبنت الإعلان النهائي لقمة قازان وتخطط لنشره في الأمم المتحدة

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع موسع لقمة دول "بريكس"، أن المشاركين في القمة تبنوا إعلانًا نهائيًا يتضمن تقييمات عامة للوضع العالمي ويحدد المبادئ التوجيهية للتعاون على المدى الطويل.

 

وقال بوتين: "تم تبني الإعلان النهائي الذي يلخص نتائج الرئاسة الروسية لمجموعة "بريكس"، ويضع أسس التعاون المستقبلي بين الدول الأعضاء". وأضاف أن روسيا تخطط لنشر هذا الإعلان في الأمم المتحدة كوثيقة مشتركة بين دول "بريكس"، بهدف تعزيز دوره كإطار مرجعي في العلاقات الدولية.

 

وأكد بوتين أن الإعلان النهائي يتضمن رؤية شاملة للوضع الدولي الحالي، ويعكس التزام الدول الأعضاء بتعزيز التعددية ودفع التعاون لتحقيق الأمن والتنمية العالمية. وأشار إلى أن الوثيقة ستوزع على نطاق واسع كجزء من جهود "بريكس" لتعزيز التعاون الدولي المستدام.

 

وفي نفس السياق، أشار أحمد بن علي الصايغ، ممثل وفد الإمارات العربية المتحدة في القمة ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والتجارية، إلى أن الإعلان سيكون خطوة مهمة نحو مواجهة التحديات المستقبلية. وأضاف: "الإعلان سيعزز التعاون بين الدول الأعضاء، ويشكل إطارًا مقبولًا لتحقيق التنمية المستدامة والابتكار والاقتصاد الأخضر".

 

وأكد الصايغ أن الإمارات مهتمة بتوسيع الشراكات داخل إطار "بريكس"، لتحقيق النمو في مجالات الاقتصاد المستدام والابتكار، وتعزيز مكانة المجموعة على الساحة الدولية.

 

قمة قازان، التي انطلقت في 22 أكتوبر 2024، وشهدت مشاركة ممثلين عن 36 دولة وست منظمات دولية، تعد المحطة الأخيرة للرئاسة الروسية لمجموعة "بريكس". وتعقد القمة تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

 

يذكر أن "بريكس" هي مجموعة دولية تأسست في عام 2006 وتضم حاليًا روسيا، البرازيل، الهند، الصين، وجنوب إفريقيا. ومع بداية عام 2024، انضمت خمس دول جديدة هي مصر، الإمارات، السعودية، إيران، وإثيوبيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس البرازيلي الجلسة الموسعة لقمة مجموعة بريكس قازان الشرق الأوسط وأوكرانيا تلك الحروب الرئیس البرازیلی فی القمة

إقرأ أيضاً:

بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب

قازان-روسيا-سانا

انطلقت في مدينة قازان الروسية اليوم اجتماعات قمة دول مجموعة بريكس السادسة عشرة في مركز المعارض الدولي “قازان إكسبو”، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة وزعماء الدول الأعضاء.

وقال بوتين في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة: إن كل الجهود تنصب لتعميق التعاون بين دول بريكس على مستوى السياسة والأمن والاقتصاد والمجالات الإنسانية، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون المالي بين دول بريكس وتوسيع المشاركة المستقبلية للمجموعة.

وأضاف بوتين: إنه يوجد لدى بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية وإنسانية كبيرة، حيث نسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب، لافتاً إلى أن موسكو قامت بالعمل على تنفيذ مخرجات القمة السابقة في مدينة جوهانسبرغ لتعزيز التعاون المالي بين دول المجموعة.

وأوضح بوتين أن هناك اهتماماً كبيراً بمجموعة بريكس من قبل دول الجنوب وقد عبرت أكثر من 30 دولة عن رغبتها في التعاون مع المجموعة، داعياً في الوقت ذاته إلى الحفاظ على فعالية المجموعة والتوازن.

ومن المقرر أن يناقش رؤساء الوفود خلال القمة الجوانب الأكثر إلحاحاً في جدول الأعمال العالمي وتبادل وجهات النظر حول موضوع التعاون بين دول بريكس على الساحة الدولية، بما في ذلك حل عدد من الصراعات الإقليمية الحادة، كما سيتم التطرق لموضوع آخر وهو مسألة زيادة عدد المشاركين في بريكس.

يذكر أن مجموعة بريكس تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وقد انضمت إليها هذا العام كل من مصر وإثيوبيا وإيران ودولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية، وهناك حالياً أكثر من 30 دولة أخرى تبدي بشكل أو بآخر اهتماماً بالعضوية أو التعاون معها.

مقالات مشابهة

  • بوتين: "بريكس" تبنت الإعلان النهائي لقمة قازان وتخطط لنشره في الأمم المتحدة
  • الرئيس البرازيلي يدعو إلى تسوية النزاعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • الرئيس الصيني يطالب بوقف الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط
  • الرئيس البرازيلي: قمة «بريكس» تستهدف التخلص من السياسات العنصرية
  • بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • للاستفادة من مقتل السنوار..بلينكن يدعو نتانياهو إلى وقف الحرب
  • الرئيس السيسي يصل إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس
  • أوشاكوف: الوضع المتأزم في الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة من أهم القضايا التي سيتم طرحها في قمة بريكس
  • بوتين خلال لقائه الرئيس الإماراتي: الوضع في الشرق الأوسط صعب للغاية