قال المهندس أحمد تيسير أمين الشئون الاقتصادية بحزب حماة الوطن  أن تجمع البريكس له ثقل ووزن سياسي واقتصادي قوي و يضم دول كبرى مثل الصين وروسيا والهند والبرازيل ويمثل ما يقرب من 45% من سكان العالم و28% من حجم اقتصاد العالم.

وأشار في بيان صحفي له إلى أهمية كلمة الرئيس السيسي في القمة التي أكد فيها على عدد من المحاور المهمة على مستوى منطقة الشرق الاوسط ومصر و كذلك جميع الدول النامية التي تحتاج الى الدعم و المساندة خاصة أنها تعانى من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

. فضلا عن ارتفـاع تكلفـة التمويـل والاقتراض ووضع عدد المقترحات و الحلول المهمة في كلمته .

يضم تجمع دول بريكس كل من الدول المؤسسة البرازيل والصين وجنوب أفريقيا والهند و مصر

وكشف أحمد تيسير عن اهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا المؤتمر  لبحث أوجه وفرص التعاون و التكاتف و تحقيق مصالح مشتركة للدول الأعضاء تعود بالنفع على الاقتصاد و النمو و تدعم ثقل مصر السياسي بالمنطقة.

وأوضح أن عضوية مصر  بالبريكس يعزز علاقاتها الاقتصادية والتجارية، ويفتح الباب أمام فرص جديدة لزيادة الصادرات المصرية إلى دول هذا التكتل القوي خاصة في القطاعات الحيوية مثل الطاقة، والزراعة، والصناعة، والسياحة.

وأشار إلى وجود فرص قوية لمصر في تمويل المشاريع التنموية من خلال  البنك الجديد للتنمية الذي تديره دول البريكس خاصة في مشاريع البنية التحتية والطاقة.

و نوه أحمد تيسير إلى أهمية الاستفادة لمصر من خلال تكتلات و استثمارات جديدة مع دول التكتل و الاستفادة من البريكس و كذلك الحد من هيمنة الدولار و الاستيراد بالدولار خاصة أنه مع توجه الاعضاء بالبريكس الى خلق عملة موحدة يساهم في حركة التبادل التجاري و الاستيراد بعيدا عن الدولار.

وأوضح أن هناك 30 دولة من بينهم تركيا والجزائر؛ تنتظر الموافقة على طلب الانضمام إلى تجمع البريكس لما يمثله من أهمية و البقية تأتي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تجمع البريكس الصين روسيا الهند البرازيل

إقرأ أيضاً:

غرفة صناعة الأخشاب: قمة البريكس لها أهمية خاصة بعد انضمام مصر رسميا للتجمع

قال علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات وعضو لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، أن مصر يمكنها تحقيق مكاسب ومصالح اقتصادية وتجارية واستثمارية واسعة، من خلال عضويتها في مجموعة "بريكس"، لهذا حرص الرئيس السيسي علي حضور القمة بنفسه، و هو ما يؤكد فطنة السياسة المصرية في توازن علاقتها الاقتصادية و السياسية مع كل القوي العالمية.

و أوضح نصر، في تصريحات صحفية اليوم، ان مصر خلال مشاركتها في اجتماعات البريكس التي تستضيفها قازان الروسية، تشدد على أهمية إصلاح النظام المالي العالمي ليصبح أكثر ديمقراطية واستجابة لاحتياجات الدول النامية، لافتا الي أن انعقاد قمة "بريكس" بمدينة قازان الروسية يتزامن مع تحديات اقتصادية وسياسية قوية و مؤثرة بشكل مرهق، في مقدمتها الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وتداعيات الأزمات الاقتصادية التي طالت العديد من الدول النامية ومنها مصر.

و أضاف عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الاخشاب، أن القمة الحالية لبريكس لها أهمية خاصة بالنسبة لنا بعد انضمام مصر رسميا لتجمع دول البريكس خلال العام الجري، فهي القمة الأولى بعد انضمام 5 دول جديدة لمجموعة "بريكس" في عام 2024. حيث كانت "بريكس" تضم كلا من ( روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا) من عام 2024 انضمت إليها مصر وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة، كما تم توجيه الدعوة للسعودية والأرجنتين للانضمام إلى "بريكس"، وأعربت دول أخرى، بما فيها" تركيا" عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة.

أكد نصر، ان مجموعة "بريكس" أصبحت تضم بعد التوسع الأخير في عضويتها، 10 دول ذات وزن سياسي و اقتصادي لا يستهان به عالميا و اربكت الحسابات للكثير من الدول الكبري و خاصة دول الاتحاد الأوروبي، حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها 3.5 مليار نسمة، بما يمثل 45% من سكان العالم" و هي ثروة بشرية هائلة، كما أن القيمة الاقتصادية لدول "بريكس" تتجاوز 30 تريليون دولار، كما تمثل نحو 45% من إنتاج النفط الخام، و20% من حجم التجارة العالمية، و تشكل 31، 5% من حجم الاقتصاد العالمي و18% من حجم التجارة، و26%من مساحة العالم، وتنتج أكثر من ثلث حبوب العالم.

و تظهر الأرقام القوة الاقتصادية التي وصلت إليه دول بريكس، فقد أصبحت مسيطرة وكبيرة على مستوى العالم، وتظهر بيانات صندوق النقد الدولي، أن مساهمة التكتل بلغت 31.5% في الاقتصاد العالمي بنهاية 2022، مقابل 30.7% للقوى السبع الصناعية.

مقالات مشابهة

  • قيادي بمستقبل وطن: كلمة الرئيس السيسي بقمة البريكس تعكس موقف مصر الداعم للتعاون الدولي
  • مصر أكتوبر: رسائل الرئيس السيسي خلال قمة بريكس تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته
  • غرفة صناعة الأخشاب: قمة البريكس لها أهمية خاصة بعد انضمام مصر رسميا للتجمع
  • عاجل - "الفجر" تنشر نص كلمة الرئيس السيسي في الجلسة العامة الثانية الموسعة بقمة تجمع البريكس
  • نص كلمة الرئيس السيسي بالجلسة العامة الثانية الموسعة بقمة تجمع البريكس
  • نص كلمة السيسي في قمة تجمع قادة البريكس
  • وكيل أفريقية النواب: مشاركة الرئيس السيسي في قمة البريكس فرصة لتحقيق التنمية بالقارة السمراء
  • حماة الوطن: انضمام مصر إلى البريكس فرصة استراتيجية لتعزيز التنمية المستدامة
  • قيادي بـ«حماة الوطن»: انضمام مصر إلى البريكس فرصة استراتيجية لتعزيز التنمية