التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، بنظيره الإيراني مسعود بزشكيان، على هامش قمة بريكس المنعقدة بمدينة قازان في روسيا.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيسين اتفقا على أهمية الجهود المشتركة لاستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية، كما تبادلا وجهات النظر حول التطورات بالمنطقة.

وأكد الرئيس المصري "أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد غير المحسوب، الذي قد يدفع المنطقة برمتها إلى مواجهات خطيرة ذات تداعيات سلبية على الأمن والاستقرار الإقليمي".

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي استعرض في ذات السياق الجهود والاتصالات المصرية المكثفة لمحاولة دفع مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

كما أكد ضرورة حشد الجهود الدولية لحث جميع الأطراف على التعامل بإيجابية مع المساعي الرامية لاستعادة التهدئة بالمنطقة، بما يسمح بمعالجة الكارثة الإنسانية التي يعيشها المدنيون في فلسطين ولبنان.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الرئاسة المصرية السيسي غزة لبنان أخبار مصر أخبار إيران عبد الفتاح السيسي مسعود بزشكيان الرئاسة المصرية السيسي غزة لبنان أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يستقبل المبعوث الأممي لليمن ويؤكد دعم الجامعة العربية لجهود خفض التصعيد

استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم 22 الجاري السيد "هانس جرودنبرج" مبعوث الأمم المتحدة لليمن، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة، حيث ركز اللقاء على الوضع في اليمن من مختلف النواحي الإنسانية والأمنية والسياسية.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط عبّر خلال اللقاء عن دعمه لجهود المبعوث في التوصل لاتفاقات لخفض التصعيد الاقتصادي في الفترة الأخيرة، مُعربًا عن أمله في استمرار الهدنة الحالية برغم هشاشتها، ومُشددًا على دعم الجامعة للحكومة الشرعية في اليمن، ولكافة الجهود التي تبذلها الرياض من أجل استعادة الاستقرار للبلاد.

وأكد أبو الغيط للمبعوث أن التطورات الجارية في المنطقة تستدعي بذل كل جهد ممكن لنزع فتيل التصعيد، مشيرًا إلى خطورة انخراط الحوثيين في هجمات تُهدد التجارة البحرية في واحد من اهم الشرايين الملاحية في العالم وهو البحر الأحمر.

وقال المتحدث إن الأمين العام للجامعة العربية أعرب عن انزعاجه من استمرار تدهور الوضع الإنساني في كافة مناطق اليمن، مشيرًا إلى أن التسوية السياسية هي الكفيلة وحدها باستعادة وحدة البلاد والبدء بتحسين الوضع الاقتصادي، ومؤكدًا أنه لا يجب أن يتصور طرفٌ أن بإمكانه الانفراد بالسلطة، وأن كافة المكونات لا بد أن يكون لها دورٌ في مستقبل اليمن.

  وشددّ المتحدث على أن الجامعة العربية تضم صوتها إلى صوت الأمم المتحدة والكثير من المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن في الإعراب عن الانزعاج الشديد حيال استمرار جماعة الحوثي في احتجاز عدد من الموظفين الأمميين والعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية، بما يُمثل تهديدًا لكافة أنساق العمل الإنساني في البلاد، داعيًا جماعة الحوثي إلى الإفراج عن هؤلاء في أقرب الآجال.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يؤكد لنظيره الإيراني أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي بالشرق الأوسط
  • تفادي التصعيد غير المحسوب.. تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره الإيراني
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الإيراني
  • الرئيس السيسي يؤكد لنظيره الإيراني: أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد
  • السيسي لـ"رئيس إيران": أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد غير المحسوب
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الإيراني على هامش قمة «بريكس» في روسيا
  • عاجل.. الرئيس السيسي يلتقي نظيره الإيراني على هامش قمة بريكس
  • أبو الغيط يستقبل المبعوث الأممي لليمن ويؤكد دعم الجامعة العربية لجهود خفض التصعيد
  • وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيس النواب اللبناني الجهود المصرية لاحتواء التصعيد في لبنان