دشنت الهيئة العامة للنقل مرحلة الإطلاق التجريبي للسيارة الهيدروجينية في نشاط الأجرة الخاصة ولأول مرة على مستوى المملكة، وذلك في إطار مستهدفات الهيئة لتبني المشاريع والمبادرات التقنية الداعمة لتحقيق الاستدامة في أنشطة وخدمات النقل، والارتقاء بمستوى جودة الحياة في مدن ومناطق المملكة عبر تخفيض مستوى الانبعاثات الكربونية وتقليل الاعتماد على السيارات التقليدية وإحلالها بالمركبات الحديثة المعتمدة على الطاقة النظيفة، كما يعد هذا التدشين امتدادًا لسلسلة من المبادرات والمشاريع التي أطلقتها الهيئة لتبني التقنيات الحديثة بما يسهم في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وتتميز السيارة الهيدروجينية باعتمادها على الطاقة النظيفة، بمعدل صفري للانبعاثات؛ مما يجعلها صديقة للبيئة وأكثر استدامة، كما تمتاز بالأداء والكفاءة العالية، إضافة إلى الهدوء وانعدام الضجيج ويصل مداها إلى 350 كم، مع إمكانية العمل لمدة 8 ساعات يوميًا.

اقرأ أيضاًالمجتمعاطلع على أنظمته الذكية لإنجاز أعماله.. وزير الصحة يزور جناح “الهلال الأحمر” بملتقى الصحة العالمي 2024

مما يذكر أن الهيئة العامة للنقل أطلقت مجموعة من المبادرات التي تضمنت نماذج ووسائل نقل حديثة انطلاقًا من حافلات نقل الركاب الكهربائية والحافلات ذاتية القيادة، وفي نشاط النقل السككي أطلقت الهيئة القطار الهيدروجيني أول قطار من نوعه، كما تبنت إطلاق السيارات الكهربائية في نشاط تأجير السيارات، إضافة إلى إطلاقها مبادرة تشغيل أول شاحنة هيدروجينية وأول شاحنة كهربائية لنقل البضائع في المملكة.

كما تضمنت مشاريع الإطلاق التي تبنتها الهيئة: مبادرة تشغيل السكوتر الكهربائي التشاركي في موسم الحج، بهدف تهيئة تيسير تنقّل حجاج بيت الله الحرام داخل وبين المشاعر المقدسة، وفي نشاط توصيل الطلبات أطلقت الهيئة مبادرة بادرة تشغيل مركبات توصيل ذاتية القيادة بهدف تمكين التقنية ودعم الابتكار في القطاع، وتشجيع القطاع الخاص.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية فی نشاط

إقرأ أيضاً:

قطر تعيد تشغيل 75 منشأة طبية في اليمن بالتعاون مع “الأوتشا”

شمسان بوست / يونس السروي:

بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا، نفذ الهلال الأحمر القطري 11 مشروع لدعم القطاع الصحي في اليمن، خلال 8 سنوات ماضية، أسهمت في تأهيل وتشغيل 75 منشأة طبية كانت شبة متوقفة عن العمل في محافظات صنعاء ومأرب وصعدة والحديدة وتعز والضالع وإب، بتكلفة بلغت 16 مليون دولار بتمويل صندوق اليمن الإنساني YHF.

جاء ذلك في سياق بيان صحفي، صدر عن المكتب الرئيس للهلال القطري في الدوحة، بتاريخ 14/10/2024م، حول دعم القطاع الصحي في اليمن، أوضح من خلاله رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري باليمن، المهندس أحمد حسن الشراجي، أن المشاريع المنفذة تضمنت الترميم والتأثيث، وتوفير الكوادر الطبية والأدوية والمحاليل المخبرية والتجهيزات والمستهلكات الطبية، وتأمين النفقات التشغيلية والحوافز والدورات التدريبية للعاملين الصحيين، وتسيير العيادات الطبية المتنقلة إلى المناطق النائية ومواقع تجمع النازحين.

واضاف م. الشراجي قائلاً: “تمكنت هذه المرافق من تقديم مختلف خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية، بما في ذلك إجراء العمليات الجراحية الصغرى والكبرى. وبحسب الإحصائيات، فقد وصل عدد المراجعين والمستفيدين من خدمات تلك المرافق قرابة 3 ملايين نسمة، أغلبهم من النازحين والمعدمين، ومحدودي الدخل، وذوي الاحتياجات الخاصة، وسكان القرى والعزل الجبلية البعيدة والمحرومة من الخدمات العامة والمتضررة من النزاع المسلح المستمر منذ 10 سنوات”.

وذكر البيان ان اخر تلك المشاريع تنفيذ مشروعان في العام 2024م، لتقديم الرعاية الصحية الاولية والثانوية والطارئة للأشخاص المستضعفين في المناطق البعيدة والمحرومة التي يصعب الوصول اليها في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، ومديرية مقبنة في محافظة تعز. كما تم دعم وتحسين القدرة الطبية والبنية التحتية لمجمع الحافي بأمانة العاصمة، من خلال إنشاء وتجهيز غرفة للعمليات وأخرى للعناية المركزة وقسم للحاضنات بكافة ملحقاتها الطبية، بتكلفة بلغت 108,714 دولاراً أمريكياً، بهدف وتوفير الظروف الآمنة للولادات الطبيعية والقيصرية، المقدمة للاجئين والمهاجرين والمجتمع اليمني المضيف.

تجدر الإشارة إلى أن الهلال الأحمر القطري يتواجد في اليمن منذ العام 2014م، ويعمل كعضو في فريق العمل الإنساني بعد أنشاء مكتبه بصفة رسمية مطلع العام 2017م، ويتواجد استراتيجياً في 6 محافظات، ويمتلك بُنية تحتية مثالية، وكوادر مؤهَّلة لتنفيذ مختلف المشاريع، ومن أولوياته في الشراكات الالتزام بالمعايير الدولية للعمل الإنساني، وتفعيل مبدأ الشفافية والمساءلة”

مقالات مشابهة

  • هيئة النقل تُدشن أول تجربة لسيارة أجرة تعمل بالهيدروجين في المملكة
  • البترول: نعمل على توصيل الغاز للمنازل وتحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي
  • تويوتا ميراي في أول مشروع تجريبي لسيارات الأجرة العاملة بالهيدروجين في السعودية
  • أردوغان:  تركيا تعمل على تعزيز الجبهة الداخلية مع اقتراب النار التي اشعلتها إسرائيل
  • هيئة الطيران المدني تستعرض تعزيز الربط الجوي العالمي
  • البنك المركزي يعلن مبادرة لدعم السياحة بـ1.3 مليار دولار.. وخبراء: مبادرة تطوير القطاع تعمل على تعزيز الجودة وخلق فرص عمل جديدة.. وخطوة إستراتيجية لتعزيز التعافي والنمو المستدام
  • "الغذاء والدواء" توقع مذكرة تفاهم لتطبيق التقنيات الحديثة الناشئة
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تشارك في “معرض السفر السعودي” بالصين
  • قطر تعيد تشغيل 75 منشأة طبية في اليمن بالتعاون مع “الأوتشا”