تواجه سلسلة مطاعم الوجبات السريعة ماكدونالدز، في الولايات المتحدة أزمة كبيرة، بسبب شطائره "كوارتر باوندر" الملوثة ببكتيريا الإشريكية القولونية "إي كولاي"، التي أدت إلى وفاة شخص وإصابة العشرات، بعدة ولايات أمريكية، حيث يشتبه مركز السيطرة على الأمراض في أن شرائح البصل المستخدمة في تلك الشطائر، هي المصدر الرئيسي في الإصابة، ما دفع ماكدونالدز لوقف بيعها مؤقتاً في 12 ولاية أمريكية، فما هي هذه البكتيريا وما خطورتها على صحة الإنسان وكيف تنتقل؟

ما هي بكتيريا إي.

كولاي؟

بكتيريا الإشريكية القولونية أو العصية القولونية "إي كولاي" هي بكتيريا شائعة توجد في أمعاء البشر والحيوانات بشكل طبيعي، دون أن تسبب أي مشاكل صحية، إلا في حال تحولت لسلالة تحمل جينات تمكنها من اختراق الخلايا أو تدميرها أو إفراز السموم داخل الجسم، لتبدأ المشاكل الصحية في الظهور.
وهناك سلالات معروفة لهذه البكتيريا تسبب أنواعاً مختلفة من الالتهابات في أمعاء الإنسان، وهي "سلالات الأمعاء الغليظة"، التي تخترق خلايا الدم الحمراء، و"سلالات الأمعاء الدقيقة" التي تدمر طبقة الخلايا المبطنة للأمعاء.
وتعد أكثر الطرق الشائعة للإصابة بهذه البكتيريا، هي تناول أطعمة ملوثة مثل اللحم المفروم أو شرب مياه ملوثة، أو الاتصال الشخصي المباشر.

حالة وفاة وإصابة العشرات ببكتيريا قاتلة في شطائر ماكدونالدز - موقع 24أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في الولايات المتحدة، عن وفاة شخص وإصابة العشرات، بعدوى بكتيريا الإشريكية القولونية (إي.كولاي)، مرتبطة بشطائر ماكدونالدز في 10 ولايات، على رأسها كولورادو، حيث أصيب 26 شخصاً.

ومن أمثلة الأطعمة الملوثة، اللحم البقري المفروم، حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء الدقيقة للماشية إلى لحمها، وكذلك الحليب غير المبستر، والجبن الطري المصنوع من الحليب الخام، والمنتجات الغذائية الطازجة، مثل السبانخ والخس والبصل.

الأعراض

وتشمل أعراض الإصابة ببكتيريا "إي. كولاي" عادةً تقلصات شديدة في المعدة، إسهال دموي، تقيؤ، وأحيانًا حمى خفيفة.

وتظهر الأعراض عادةً بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من التعرض للبكتيريا، ولكنها قد تظهر في وقت مبكر بعد يوم واحد أو بعد 10 أيام.

وتُعد البكتيريا الإشريكية بشكل عام، سبباً لعدة أنواع من الأمراض مثل التهاب المرارة، والتهاب البول، وتسمم الدم، والتهاب الرئة، والتهاب غشاء السحايا لدى الأطفال حديثي الولادة.

ماذا يحدث بعد تسخين برغر ماكدونالدز في المايكروويف 30 دقيقة؟ - موقع 24اكتشف أحد المؤثرين على TikTok ما يحدث عندما يتم وضع برغر "بيغ ماك" من ماكدونالدز في الميكروويف لمدة نصف ساعة، وجاءت النتائج صادمة، ودفعت الكثيرين إلى إعلان أنهم سيحجمون عن الطلب من سلسلة الوجبات السريعة. الفئات الأكثر عرضة

وأكثر الفئات المعرضة للإصابة بهذه البكتيريا الأطفال الصغار والبالغون الأكبر سناً والأشخاص المصابون بضعف في الجهاز المناعي.
وفي أغلب الحالات، يتعافى معظم الأشخاص من عدوى الإشريكية القولونية في غضون أسبوع، لكن في الحالات الشديدة، قد تؤدي العدوى، للإصابة بنوع خطير من الفشل الكلوي يُعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي متلازمة تهدد حياة الشخص المُصاب بها، وقد تتطلب دخول المستشفى.

 

طرق الوقاية 

وللحد من فرص الإصابة بـ"إي كولا"، تجنب شرب مياه البحيرات أو البرك، وغسل اليدين جيداً وكثيراً، وتجنب الأطعمة غير المضمونة وغير المطهوة جيداً، لاسيما البرغر، إذ يعد من الأطعمة الخطرة التي قد ينتقل من خلالها العدوى، ويتطلب طهوه درجة حرارة 160 فهرنهايت.
وحتى الآن، لا يوجد لقاح أو دواء يحمي من أي مرض له علاقة ببكتيريا الإشريكية القولونية، رغم عمل الباحثين على التحقق من فعالية بعض اللقاحات المحتملة.
يُشار إلى أن معظم الإصابات في الولايات المتحدة بهذه البكتيريا تكون في الفترة من يونيو (حزيران) إلى سبتمبر (أيلول).

وينصح مركز السيطرة على الأمراض الأفراد بطلب المساعدة الطبية إذا استمر لديهم الإسهال لفترة طويلة، أكثر من 3 أيام، أو إذا كانت الحمى مرتفعة، أو إذا كان هناك إسهال دموي، أو تقيؤ شديد، أو علامات الجفاف مثل جفاف الفم أو الدوار.

أمريكا: تراجع أسهم ماكدونالدز بعد تفشي بكتيريا سامة في وجباتها - موقع 24تراجع سعر سهم ماكدونالدز الثلاثاء، بعد أن ارتبط اسم شركة الوجبات السريعة العملاقة بتفشي بكتيريا إيشيريشيا إيكولي في عدة ولايات أمريكية.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ماكدونالدز صحة بکتیریا الإشریکیة القولونیة

إقرأ أيضاً:

أمريكا.. وفاة شخص وإصابة العشرات بسبب «شطائر ماكدونالدز»

توفي شخص وأصيب العشرات بعدوى “بكتيريا” مرتبطة بشطائر شركة “ماكدونالدز” في 10 ولايات أمريكية.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، “أن شخصا توفي وأصيب العشرات بعدوى “بكتيريا الإشريكية القولونية “إي كولاي”،  مرتبطة بشطائر ماكدونالدز في 10 ولايات، على رأسها كولورادو، حيث أصيب 26 شخصا”.

ووفق بيان المراكز، “فإن المكون المحدد المرتبط بالمرض لم يتحدد بعد، ولكن المحققين يركزون على شرائح البصل واللحم البقري الطازجة”.

وقال مسؤولون: “إن تفشي هذا النوع من البكتيريا المرتبطة بشطائر “كوارتر باوندر”، أحد أشهر عناصر قائمة ماكدونالدز، أدى إلى إصابة 49 شخصا ونقل 10 إلى المستشفى”.

وذكرت ماكدونالدز في بيان أنها “ستزيل مؤقتا شطائر “كوارتر باوندر” من مطاعمها في المناطق المتضررة”، مضيفة أنها “تعمل مع الموردين لتجديد الإمدادات في الأسبوع المقبل”.

يذكر أن أعراض “الإشريكية القولونية” تشمل تقلصات شديدة في المعدة، وإسهال وقيء، ويمكن أن تسبب السلالة المعنية مرضا خطيرا، وكانت مصدر تفش عام 1993 أودى بحياة 4 أطفال تناولوا شطائر غير جيدة الطهي في مطاعم “جاك إن ذا بوكس”،

مقالات مشابهة

  • أمريكا.. وفاة شخص وعشرات الإصابات بسبب شطائر ماكدونالدز
  • أمريكا.. وفاة شخص وإصابة العشرات بسبب «شطائر ماكدونالدز»
  • وفاة وحالات تسمّم بسبب بكتيريا بأحد أصناف الهمبرغر في ماكدونالدز
  • بسبب “شطائر ماكدونالدز”.. وفاة شخص وإصابة العشرات بأميركا
  • أميركا.. وفاة شخص وإصابة العشرات جراء بكتيريا بشطائر من ماكدونالدز
  • أمريكا: تراجع أسهم ماكدونالدز بعد تفشي بكتيريا سامة في وجباتها
  • وجبات "ماكدونالدز" تتسب في وفاة شخص وإصابة العشرات
  • بسبب "شطائر ماكدونالدز".. وفاة شخص وإصابة العشرات بأميركا
  • بسبب وجبة ماكدونالدز.. وفاة رجل وإصابة أكثر من 40 شخص بالبكتيريا القولونية