قالت جامعة هارفرد الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل استخدمت قنابل "مارك84" شديدة التدمير بقصف نقاط "قريبة لدرجة خطيرة" من مستشفيات بقطاع غزة خلال 40 يومًا.

ووفق نتائج دراسة أجرتها الجامعة الأميركية، فإن باحثون من مركز François-Xavier Bagnoud للصحة وحقوق الإنسان التابع للجامعة، فحصوا حفرًا تشكلت جراء إلقاء قنابل (MK84) على محيط مستشفيات بغزة خلال الفترة بين 7 أكتوبر/تشرين الأول و17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

واستندت الدراسة المنشورة في مجلة PLOS Global Public Health إلى صور أقمار اصطناعية، وشملت تحليلًا مفصلًا لـ 36 مستشفى و592 حفرة.

وتم في إطار الدراسة قياس مدى قرب النقاط التي قصفها الجيش الإسرائيلي بهذا النوع من القنابل أمريكية الصنع من المستشفيات بقطاع غزة.

وخلصت الدراسة إلى أن قنابل MK84 التي يمكن لانفجارها أن يؤدي لمقتل الموجودين على بعد 360 مترًا من نقطة الانفجار وإصابة من هم على بعد 800 مترًا وإلحاق أضرار بالمباني، انفجرت في أماكن "قريبة لدرجة خطيرة" من المستشفيات بغزة.

وكشف الخبراء عن انفجارات قنابل على مسافة 360 مترًا على الأكثر و14 مترًا على الأقل في 9 من أصل 36 مستشفى تم فحصها، ووجدوا أن 83 بالمئة من المستشفيات أصيبت بقنبلة واحدة على الأقل على بعد 800 مترًا.

وعلى ضوء المعلومات، تأكد أن الجيش الإسرائيلي أسقط أكثر من 100 قنبلة MK84 في مناطق زعم أنها "مناطق إخلاء آمنة" للمدنيين الفلسطينيين، 38 منها على بعد 800 متر من مستشفيات موجودة في مناطق الإخلاء.

وأظهرت نتائج الدراسة أن عشرات آلاف المدنيين استخدموا هذه المستشفيات والمناطق المحيطة بها كملجأ، مؤكدةً أن المستشفيات المتمتعة بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي تعرضت لقصف عشوائي.

إسرائيل تستخدم هذه القنابل بكل مكان بغزة

وأوضح دنيس كونيشوف، محلل بيانات وأبحاث مركز الصحة وحقوق الإنسان، أحد معدي الدراسة أن فريقه يدرس الحالات التي يتم فيها انتهاك المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان في العالم.

وأوضح كونيشوف أنهم يجرون دراسات حول الممارسات التي تنتهك حقوق الإنسان في غزة قبل وبعد 7 أكتوبر 2023، عبر "برنامج فلسطين للصحة وحقوق الإنسان"، الذي أطلقوه بالتعاون مع معهد المجتمع والصحة العامة التابع ل جامعة بيرزيت بالضفة الغربية.

ولفت إلى أن قنابل MK84 استخدمتها إسرائيل في هجماتها على غزة سابقًا، والولايات المتحدة في العديد من الحروب التي شنتها، مبينًا أن معظم الدول وقعت اتفاقيات لعدم استخدام هذه القنبلة في المناطق المكتظة بالسكان نظرًا للدمار الكبير للغاية الذي تسببه.

وشدد أن إسرائيل ليست ضمن تلك الدول الموقعة واستخدمت هذه القنابل في كل مكان بغزة التي تعتبر واحدة من أكثر مناطق العالم كثافة سكانية.

المصدر : الأناضول

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: على بعد

إقرأ أيضاً:

وزارة التعليم تعلن تعليق الدراسة اليوم جامعة الطائف بشكل رسمي

مقالات مشابهة “اضبطها الآن”.. تردد قناة ماجد للأطفال الجديد 2024 بجودة عالية عبر القمر الصناعي النايل سات والعرب سات

‏9 دقائق مضت

ما هي خطوات استبدال لوحات المركبات عبر ابشر؟.. “إدارة المرور السعودي” توضح

‏32 دقيقة مضت

ما هي شروط تعاقد المعلمين مع المدارس الاهلية؟.. “وزارة التعليم” تحدد

‏36 دقيقة مضت

عبر حاسبة الدعم.. كيف احسب معاش الضمان الاجتماعي؟ الموارد البشرية تجيب

‏40 دقيقة مضت

تعديل موقع مزرعة رياح أسترالية ضخمة.. ما السبب؟

‏ساعة واحدة مضت

عاجل.. تقلبات حادة ومفاجئة في حالة الطقس اليوم في السعودية وسيول وصواعق والدفاع المدني يعلن الطوارئ

‏ساعتين مضت

أعلنت وزارة التعليم، عن تعليق الدراسة اليوم في جامعة الطائف، وذلك بعدما نشر حساب وكالة جامعة الطائف عن نبأ تعطيل الدراسة الحضورية، وتحويلها إلى عن بعد اليوم الأربعاء، وذلك بداية من الساعة 12 ظهر اليوم، كما نشر حساب وكالة تعليق الدراسة عبر إكس، أنباء تعطيل الدراسة بجامعة الطائف، وذلك بكافة المقرات والكليات الجامعية بالطائف.

تعطيل الدراسة اليوم بجامعة الطائف

أعلنت جامعة الطائف، عن تحويل الدراسة الحضورية إلى عن بعد، وذلك بداية من اليوم الساعة 12 مساءً، بالمقر الرئيسي للجامعة في الحوية، وفي كافة الكليات والمقرات الجامعية، في كل من محافظات تربية ورنية والخرمة، وذلك بسبب سوء حالة الطقس، وإطلاق الأرصاد الإنذار الأحمر على منطقة الطائف والباحة ومكة وعسير وجازان.

تساقط أمطار رعدية على عدة مناطقحذر المركز الوطني للأرصاد، من تساقط الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة، في العديد من مناطق المملكة.أشار تقرير الأرصاد بأن هذه الحالة المطرية، ستكون مصحوبة بنشاط في الرياح.ستتسبب أيضًا في انخفاض في مستوى الرؤية، في الطائف وعسير ومكة وجازان والباحة.تسيطر على المدينة المنورة والعاصمة الرياض غيوم جزئية بالسماء، حيث سيصاحبها سحب رعدية ممطرة.تمتد هذه الحالة المناخية لتشمل القصيم وحائل والمنطقة الشرقية وتبوك وكذلك الجوف وجازان والحدود الشمالية.تستمر هذه الحالة حتى يوم السبت المقبل، حيث سيستمر تساقط الأمطار على المناطق المذكورة.حالة الطقس اليوم بالمملكةأصدر المركز الوطني للأرصاد، تحذير جوي شديد الأهمية حول ما يتعلق بحالة الطقس في مكة والطائف.أطلقت المركز الوطني للأرصاد إنذا أحمر، حيث يشمل العديد من المراكز والمحافظات التابعة لمكة والطائف.أعلنت الأرصاد هطول أمطار غزيرة، يصاحبها جريان السيول، لذلك سيزداد الخطر على السكان والمنشآت.تبدأ هذه الحالة الجوية المضطربة حتى ظهر اليوم الأربعاء.شددت الأرصاد التزام تعليمات الأمان والسلامة على الطرق وذلك أثناء القيادة في أوقات المطر.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • تهديدات حزب الله تؤجل الدراسة في جامعة حيفا
  • رئيس جامعة المنصورة: إنشاء الجامعة الأهلية بـ 3.5 مليار جنيه.. وتطوير المستشفيات الجامعية
  • وزارة التعليم تعلن تعليق الدراسة اليوم جامعة الطائف بشكل رسمي
  • بعد تحذيرات الأرصاد.. تعليق الدراسة الحضورية في جامعة الطائف الأربعاء
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في تسريب معلومات استخباراتية أميركية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران
  • نقابة المستشفيات: نستنكر التهديدات التي تعرّض لها مستشفى الساحل
  • لماذا قصفت إسرائيل جمعية القرض الحسن التابعة لحزب الله؟
  • ألبانيز للجزيرة: الإبادة التي تمارسها إسرائيل بغزة أكدت نهاية النظام العالمي
  • لماذا قصفت إسرائيل فروع مؤسسة القرض الحسن في لبنان؟