أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أن مصر تؤكد أهمية دفع أطر التعاون في مجالات التسويات المالية بالعملات المحلية بين دول "بريكس"، واستثمار الميزات النسبية لدول التجمع لتدشين مشروعات تنموية مشتركة.

وقال السيسي في كلمته خلال الجلسة الموسعة لمجموعة بريكس "تؤكد مصر أهمية دفع أطر التعاون، في مجال التسويات المالية بالعملات المحلية، واستثمار الميزات النسبية لدول التجمع، لتدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة، لاسيما في مجالات الزراعة، والصناعة والتحول الرقمي والطاقة الجديدة والمتجددة".

وأشار إلى أن  التطورات الدولية، أن القصور الذي يعانى منه النظام الدولي الحالي، لا يقتصر فقط على القضايا السياسية والأمنية، بل يمتد إلى الموضوعات الاقتصادية والتنموية، حيث تعانى الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلا عن ارتفـاع تكلفـة التمويـل والاقتـراض.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس في «بريكس» تؤكد دور مصر المحوري في المنطقة

قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة تجمع دول بريكس، تؤكد الدور المحوري للدولة المصرية في المنطقة، خاصة وأن القمة تأتي في ظل تحديات عالمية شديدة الأهمية وتداعياتها السلبية على الاقتصاد العالمي.

تعزيز التعاون بين دول التجمع

وأوضح عضو مجلس النواب في بيان له، أن المشاركة تتضمن إلقاء الضوء على العديد من الملفات المحورية، وبحث سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف، والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسيا واقتصاديا، والتأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على التنمية الشاملة خاصة بالدول النامية، والتداعيات السلبية للتغيرات المناخية على الدول النامية أيضا.

دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك 

وأضاف أن القمة ستتطرق لبحث سبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع، خاصة وأن تجمع دول بريكس، يتمتع بإمكانات بشرية وصناعية وزراعية ضخمة ويُشكل مجموع الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء فى البريكس نحو 25.9 تريليون دولار خلال عام 2022، من إجمالي الناتج المحلي العالمي البالغ نحو 101 تريليون دولار في عام 2022.

مقالات مشابهة

  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أهمية التسويات المالية بين أعضاء بريكس بالعملات المحلية
  • عضو شعبة الاستثمار العقاري يكشف أهمية التسويات المالية بين أعضاء البريكس بالعملات المحلية
  • السيسي لـ"قادة البريكس": أهمية التعاون فى مجال التسويات المالية بالعملات المحلية وتدشين مشروعات مشتركة
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس في «بريكس» تؤكد دور مصر المحوري في المنطقة
  • التسويات المالية بالعملة المحلية.. أبرز 13 تصريحا للرئيس السيسي في تجمع قمة بريكس
  • عاجل - الرئيس السيسي: يجب دفع التعاون في التسويات المالية بالعملات المحلية لدول بريكس
  • الرئيس السيسي: يجب دفع أطر التعاون في مجال التسويات المالية بالعملات المحلية
  • خبير: ربط الأنظمة المالية لدول «بريكس» يسهل التعامل بالعملات المحلية
  • "زيادة التجارة بالعملات المحلية تتصدر قمة قازان".. تعرف على حجم تجارة مصر مع دول بريكس