أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، اليوم، بأن الاحتلال الإسرائيلي رفض جميع المحاولات لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة ، في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي على المنطقة، وإجبار الناس قسرا على النزوح.

وقال المتحدث باسم «أوتشا» ينس لايركه، إنه في الفترة ما بين 2 - 15 أكتوبر الجاري، لم تسمح إسرائيل بدخول أي مساعدات غذائية إلى المنطقة الشمالية لقطاع غزة.

سلطات الاحتلال رفضت 28 طلبا لتحركات مساعدات إنسانية

وأشار المتحدث الأممي إلى دخول بعض المساعدات فقط إلى شمال غزة في أكتوبر الحالي، مبينا أن السلطات الإسرائيلية رفضت 28 طلبا لتحركات مساعدات إنسانية منسقة إلى بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا في المنطقة، في الفترة بين 6 -20 أكتوبر الجاري.

وأضاف: «السلطات الإسرائيلية سمحت بأربع فقط من أصل 66 مهمة مساعدات إنسانية مخطط لها من نقطة التفتيش في جنوب غزة إلى الشمال في الأيام العشرين الأولى من أكتوبر، وفي الأسبوعين الأولين من هذا الشهر تم رفض 85 بالمائة من المساعدات».

النازحين يعيشون في دورات المياه

وتابع: «تم رفض جميع المحاولات في الفترة من 2 - 15 أكتوبر ولم يُسمح بدخول المساعدات الغذائية»، مشيرا إلى أن فرق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية زارت عدة مناطق في شمال غزة في 19 أكتوبر.

وشدد على أن هناك حاجة ماسة إلى دعم المأوى بسبب الاكتظاظ السكاني وأن بعض النازحين يعيشون حاليا في دورات المياه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة أوتشا المساعدات الإنسانية غزة شمال غزة قطاع غزة الاحتلال إسرائيل

إقرأ أيضاً:

19 يوما من إبادة الشمال.. إسرائيل تواصل القتل والحصار والتطهير

واصل الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين وشن غاراته الجوية والمدفعية ونسف المنازل، في اليوم التاسع عشر من عمليته العسكرية المتواصلة شمال قطاع غزة، وسط حصار مشدد يمنع خلاله إدخال الغذاء والمياه والوقود والدواء.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، في بيان: « انتشلنا شهيدين وثلاثة مصابين من تحت أنقاض عمارة مسعود بعد قصفها من قبل الجيش الإسرائيلي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع ».

وأضاف: « طواقمنا انسحبت من المهمة ولم تكملها جراء إطلاق جنود الاحتلال النار عليهم »، وأفاد مصدر طبي لمراسل الأناضول بمقتل طفلين فلسطينيين وإصابة ستة آخرين في قصف إسرائيلي على منطقة « الزرقا » شمال قطاع غزة.

فيما قال شهود عيان لمراسل الأناضول، إنه « لليوم الـ 19 تستمر الغارات الجوية والقصف المدفعي ونسف المنازل في شمال قطاع غزة خاصة مخيم جباليا، وبلدة بيت لاهيا وسط حصار إسرائيلي مشدد ».

وأضاف الشهود: « الجيش الإسرائيلي أفرغ مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا من النازحين، وجرد بعضهم من ملابسهم، وأمرهم بالتوجه إلى نقطة تفتيش قرب المستشفى الإندونيسي حيث تواجد القوات هناك ».

وفي السياق ذاته، ناشدت وزارة الصحة في غزة في بيان: « العالم الذي فشل في توفير الحماية والمأوى لشعبنا، ولم يستطع إدخال الغذاء والدواء، أن يبذل جهده لإرسال الأكفان لستر أجساد الشهداء ».

واضطر النازحون الفلسطينيون بشمال غزة لدفن جثامين ضحاياهم في الطرقات العامة دون تكفين، بعد نفاد الأكفان جراء الحصار المطبق والقصف المكثف الذي يشنه الجيش الإسرائيلي على المنطقة منذ 19 يوما.

وتفاقمت حالة المجاعة وأزمة العطش بشكل كبير جدا في شمال القطاع، مع رفض الجيش الاسرائيلي إدخال أي شاحنات تحمل مواد غذائية او مساعدات »، حسب مصادر عدة ومواطنين محاصرين.

وتسبب قطع الجيش الإسرائيلي للاتصالات والإنترنت عن المنطقة قبل عدة أيام في شح الفيديوهات والصور التي توثق ما يحدث للنازحين، فضلا عن صعوبة التواصل مع الأهالي.

وفي 5 أكتوبر الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في شمالي القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق، بذريعة « منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة »، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، حرب إبادة جماعية على غزة، خلّفت 143 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

كلمات دلالية غزة، إسرائيل، فلسطين

مقالات مشابهة

  • 19 يوما من إبادة الشمال.. إسرائيل تواصل القتل والحصار والتطهير
  • متحدث أممي: إسرائيل منعت إدخال المساعدات لشمال غزة
  • ‏مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: إسرائيل رفضت جميع محاولات إدخال المساعدات لشمال قطاع غزة
  • متحدث أممي: إسرائيل رفضت إدخال أي مساعدات لشمال غزة بين 2 و15 أكتوبر
  • "أوتشا": إسرائيل رفضت جميع محاولات إدخال المساعدات لشمال قطاع غزة
  • «الاحتلال الإسرائيلي» يواصل منع إدخال المساعدات لشمال غزة منذ 169 يوما
  • الأمم المتحدة: "إسرائيل" تواصل منع دخول المساعدات لشمال غزة
  • لازاريني يؤكد منع "إسرائيل" دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة
  • لازاريني يؤكد منع إسرائيل دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة