أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن الدولار يُستخدم بالفعل كسلاح، محذرا من أن ذلك خطأ كبيرا.

ووفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، قال بوتين، خلال فعاليات اليوم الثاني من اجتماع قمة "بريكس" الموسع: "يُستخدم الدولار كسلاح، ونحن نرى هذا، أعتقد أن هذا خطأ كبير يرتكبه أولئك الذين يفعلون ذلك. لا يزال الدولار أهم أداة للتمويل العالمي، لكننا لسنا من يفعل ذلك".

وتابع: "نحن لا نتخلى عن الدولار، ولا نحاربه، لكن إذا لم يُسمح لنا بالعمل فماذا نفعل؟ نحن مضطرون للبحث عن بدائل أخرى وهذا ما يحدث".

وخلال كلمته اقترح الرئيس الروسي إنشاء بورصة الحبوب لدول "بريكس"، وقال إن "عددا من دول "بريكس" تعد من بين كبار منتجي الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية في العالم، لذلك اقترح إنشاء بورصة حبوب لدول "بريكس"، والتي ستساهم في تشكيل مؤشرات عادلة  لأسعار الحبوب في العالم.

كما اقترح إنشاء منصة استثمار جديدة لـ"بريكس" لدعم اقتصادات المجموعة ودول الجنوب والشرق العالميين.

وقال بوتين إن التجارة العالمية والاقتصاد العالمي يشهدان تغيرات كبيرة، مع تحول مراكز النشاط نحو الأسواق الناشئة.

ونوه على أن التوتر الجيوسياسي في العالم يتزايد، والعقوبات أحادية الجانب آخذة في التوسع، مضيفا أن اقتصادات دول "بريكس" مستقرة بفضل السياسات المتوازنة.

وأكد الرئيس الروسي أن حصة دول "بريكس" في الاقتصاد العالمي من حيث تعادل القوة الشرائية تتجاوز بقوة حصة دول مجموعة السبع الكبار (G7).

واقترح بوتين إنشاء منصة استثمار جديدة لـ"بريكس" لدعم اقتصادات المجموعة ودول الجنوب والشرق العالميين.

وشدد على أن إطلاق آلية للتشاور لمجموعة "بريكس" بشأن قضايا منظمة التجارة العالمية سيساعد على تطوير موقف مشترك بشأن قواعد اللعبة الأكثر عدالة للاقتصاد العالمي.

وبدأت فعاليات اليوم الثاني لقمة "بريكس" 2024، في مدينة قازان الروسية، اليوم الأربعاء، ووصل عدد من الزعماء والقادة والضيوف إلى المدينة للمشاركة بالقمة التي ستعقد اليوم بشكل موسع.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الروسى استثمار القمة فلاديمير بوتين الدولار التجارة العالمية الاقتصاد العالمى منظمة التجارة العالمية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة السبع دول مجموعة السبع مجموعة بريكس الحبوب والبقوليات مدينة قازان الروسية قازان الروسية التوتر الجيوسياسي

إقرأ أيضاً:

بوتين يقترح منصة مالية جديدة لمجموعة بريكس لدعم الاقتصاد

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال كلمته بالجلسة العامة الأولى لقمة تجمع "بريكس، بحضور الرئيس السيسي: أن بعض الدول تعاني انخفاضا في الأرباح بسبب ارتفاع التضخم، وأن معدلات النمو لدول بريكس ستصل إلى 3.8 % خلال 2025.

وأضاف الرئيس الروسي، أن معدلات القدرة الشرائية لبريكس سترتفع إلى 36.7% بنهاية 2024، ونقترح منصة مالية جديدة لمجموعة بريكس لدعم الاقتصاد، ونعمل على زيادة التعاون في مجال توسيع التجارة الإلكترونية.

 

مقالات مشابهة

  • تسوية مع أوكرانيا وإنشاء بورصة حبوب ومعادن نادرة.. رؤية بوتين لتجنب أزمة عالمية
  • بوتين: الدولار يستخدم بالفعل كسلاح وهذا خطأ كبير
  • مقترح من بوتين لإنشاء بورصة خاصة بتداول الحبوب بين دول بريكس
  • بوتين يقترح إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين دول بريكس
  • بوتين: إنشاء منصة استثمارية جديدة لدول "بريكس".. وحصتنا تجاوزت "مجموعة العشرين"
  • بوتين يقترح منصة مالية جديدة لمجموعة بريكس لدعم الاقتصاد
  • ‏بوتين: نقترح إنشاء منصة استثمارية جديدة لدول بريكس
  • بوتين يقترح إنشاء منصة مالية جديدة لمجموعة بريكس لدعم الاقتصاد
  • اليوم انعقاد القمة الـ 16 لمجموعة بريكس بقازان الروسية: سبعة مؤشرات تجعل مجموعة “بريكس” تتربع على عرش الاقتصاد العالمي