عاد الاضطراب السياسي لتصدّر المشهد في بنغلاديش، وامتلأت شوارع دكا مجددًا بالمظاهرات الطلابية التي تطالب باستقالة الرئيس البنغالي محمد شهاب الدين، متهمةً نظامه بـ"الفاشية" والتواطؤ مع الرئيسة المخلوعة بعد تصريح للأخير يرمي إلى عدم وجود وثائق رسمية تثبت استقالة الشيخة حسينة في أغسطس/آب الماضي.

اعلان

أثار تصريح شهاب الدين في مقابلة مع صحيفة "ماناب زامين" البنغالية سخط المجموعات الطلابية المشاركة في الحكومة الانتقالية، حيث قال إنه سمع فقط عن استقالة حسينة لكنه لم ير الرسالة الفعلية للاستقالة، مشيرًا إلى أن الأخيرة ربما لم تمتلك "الوقت لكتابتها"، الأمر الذي يتعارض مع خطابه في 5 أغسطس/آب، حيث أشار إلى أن حسينة قدمت خطاب استقالتها وأنه استلمه.

لافتات لصورة الرئيس محمد شهاب الدين حملها متظاهرون يطالبون باستقالته في دكا، بنغلاديشMahmud Hossain Opu/ APRelatedبنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرةبنغلاديش تفتح تحقيقا بحق الشيخة حسينة ومسؤولين آخرين بتهمة القتل خلال احتجاجات تموزشاهد: احتجاجات طلابية حاشدة في بنغلاديش تطالب باستقالة رئيس المحكمة العليا

يعد تصريح شهاب الدين انتهاكًا للقانون البنغالي، إذ يفرض دستور البلاد أن يقدم رئيس الوزراء استقالته خطيًا إلى رئيس الجمهورية حتى تُعتبر الاستقالة سارية. في المقابل، قد تؤدي استقالة الرئيس أو عزله إلى فراغ دستوري، لكن الدستور يمنح البرلمان الشرعية لعزل رئيس الجمهورية في حال بدر منه سوء تصرف أو قصر في أداء واجبه.

متظاهرون يطالبون باستقالة الرئيس محمد شهاب الدين في دكا، بنغلاديشMahmud Hossain Opu/AP

في هذا السياق، اتهم المستشار القانوني للبلاد آصف ناظرول الرئيس شهاب الدين بنشر الأكاذيب، متسائلًا عما إذا كان يصلح للبقاء في منصبه.

وقد أعطت المجموعة الطلابية شهاب الدين مهلة يومين للتنحي. وحاول مئات من المتظاهرين اختراق حاجز أمني لدخول القصر الرئاسي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، واستمرت الاحتجاجات إلى يوم الأربعاء.

وبحسب الشرطة، هاجم قوات الأمن المحتجين باستخدام قنابل الصوت لتفريقهم في وقت متأخر من يوم الثلاثاء. وذكرت تقارير إعلامية أن اثنين على الأقل من المتظاهرين أُصيبا بالرصاص.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية النسخة 45 من "سباق رولكس في البحر الأوسط" حركة الاستيطان الإسرائيلي في غزة تكتسب زخماً.. ووزراء يؤيدون من هو هاشم صفي الدين الذي أعلنت إسرائيل مقتله في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية؟ حكومة- استقالة دستور رئيس دكا بنغلاديش مظاهرات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يقصف تل أبيب واستعدادات لاستيطان غزة والرئيس الإيراني يهدد إسرائيل: "ردنا سيكون صارما" يعرض الآن Next بوتين يعلن عن تغييرات جوهرية في عالم متعدد الأقطاب وحضور غوتيريش قمة "بريكس " يثير الجدل يعرض الآن Next ترامب يرفع شكوى ضد حزب العمال البريطاني بتهمة التدخل في شؤون البلاد وتقديم مشورات لحملة هاريس يعرض الآن Next سيول تزعم أن بيونغيانغ أرسلت 3000 جندي إلى روسيا للمشاركة في الحرب ضد أوكرانيا يعرض الآن Next من هو هاشم صفي الدين الذي أعلنت إسرائيل مقتله في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية؟ اعلانالاكثر قراءة اليوم الـ382: هلع في إسرائيل وغارات على جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل هاشم صفي الدين دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أم مغربية تبيع فيديوهات جنسية لطفلتها البالغة 10 سنوات والمقابل.. 300 دولار! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياغزةإسرائيلجنوب لبنانالأمم المتحدةاقتصادالحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرينفلاديمير بوتينقتل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان حكومة استقالة دستور رئيس دكا بنغلاديش مظاهرات الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان الأمم المتحدة اقتصاد الحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرين فلاديمير بوتين قتل السياسة الأوروبية یعرض الآن Next شهاب الدین

إقرأ أيضاً:

إسرائيل أكدت مقتله.. من هو هاشم صفي الدين؟

في تطورٍ مثير على الساحة اللبنانية، أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل هاشم صفي الدين، أحد أبرز قادة حزب الله، والذي وُصف بأنه "ظل" الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

هذه الحادثة تأتي في إطار الصراع المستمر بين إسرائيل وحزب الله، وتسلط الضوء على تحولات القوة داخل التنظيم الشيعي الذي يُعتبر أحد أبرز الفاعلين في المنطقة.

تفاصيل الحادثة

بعد أسابيع من الغموض حول مصير صفي الدين، أُعلن بشكل رسمي عن مقتله في غارة إسرائيلية مدمرة.

فالمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أشار إلى أن العملية أسفرت أيضًا عن مقتل علي حسين، قائد ركن الاستخبارات في حزب الله، بالإضافة إلى قادة آخرين من التنظيم.

وهذا الإعلان يأتي بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أشار فيها إلى نجاح العمليات الإسرائيلية في إضعاف حزب الله والقضاء على عدد من قادته.

من هو هاشم صفي الدين

يُعتبر هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وهو المسؤول عن إدارة "الدولة المدنية" للحزب، بما في ذلك الهيئات التي تعزز القاعدة الشيعية.

وتعتبر مؤسساته مثل "منظمة الصحة الإسلامية" و"جهاد البناء" بمثابة وزارات تابعة للحزب، مما يعكس الدور الحيوي الذي يلعبه في الحياة اليومية للشيعة في لبنان.

حيث ولد صفي الدين في عام 1964 في قرية دير قانون النهر بجنوب لبنان، وهو ينتمي إلى عائلة معروفة تضم رجال دين بارزين.

وكان له تأثير كبير على الشؤون اليومية لحزب الله، حيث أدار المؤسسات المالية والاستثمارية للحزب داخل لبنان وخارجه.

العلاقات والتأثير

يتمتع صفي الدين بعلاقات وثيقة مع الجناح العسكري لحزب الله، ويُعتبر من الداعمين الرئيسيين للنظام الإيراني.

ويدعم تلك العلاقة زواجه من زينب سليماني، ابنة قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، مما يبرز الروابط العائلية والسياسية بين الطرفين.

وفيما يخص تأثيره على الحزب، تبرز التقارير أنه كان يُعتبر خليفة محتملًا لنصر الله، مما يُعكس أهمية دوره داخل التنظيم.

ومع ذلك، قد تفتح وفاته بابًا جديدًا للتساؤلات حول من سيقود الحزب في المرحلة القادمة.

مقالات مشابهة

  • عاجل | حزب الله ينعى رئيس المجلس التنفيذي هاشم صفي الدين
  • بعد الشيخة حسينة.. متظاهرون يطالبون برحيل الرئيس شهاب الدين لهذا السبب
  • إسرائيل أكدت مقتله.. من هو هاشم صفي الدين؟
  • تصاعد التوتر السياسي في بنغلاديش.. ودعوات لاستقالة الرئيس
  • شهيدان... العدوّ الإسرائيليّ دمّر حسينة في بلدة ميفدون
  • من هو هاشم صفي الدين الذي تدعي إسرائيل اغتياله؟
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعمت إسرائيل مقتله في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية؟
  • إسرائيل تقصف على الضاحية بالتزامن مع إعلان استشهاد صفي الدين
  • جيش الاحتلال يعلن اغتيال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الشيخ هاشم صفي الدين