سرايا - بدأت تقارير دبلوماسية عميقة لدى بعض الدوائر التركية تتحدث عن مستوى متقدم جدا من الاتصالات التنسيقية ومريب للغاية وصلت اليه بعض دوائر حكومة اليمين الاسرائيلي مع الأطراف الفاعلة في المجموعات الكردية المسلحة وان هذه الاتصالات تجري برعاية اطراف اساسية الان في شمال العراق وضمن حكومة كردستان العراق وبمظلتها.




وهو الأمر الذى إنتهى بتقارير أمنية وإستخباراتية تركية تحذر من نتائج هذه الاتصالات التي دخلت فيما يبدو الى منسوب عقد اجتماعات دائمة مؤخرا، الأمر الذي أثار إرتياب المؤسسات التركية ودفعها للتحدث مع عدة أطراف بما في ذلك أطراف في حكومة وبرلمان كردستان العراق.



وعلى اساس تحذير شديد اللهجة بان تركيا لن تقبل اي تحرك لإقامة علاقة بين حكومة كردستان العراق التي تمثل اقليما يحكم ذاته وبين اي أطراف اخرى كردية لا في سورية ولا في ايران ولا حتى في الأراضي جنوبي تركيا مما يعني بان مؤشرات القلق حول رعاية حكومة اليمين الاسرائيلي لمؤتمرات وتنسيقات بين الاطراف الكردية تحت عناوين مشاريع من بينها مشروع خطير يسمى بالمشروع كردستان الموحدة الكبرى والمعلومات التركية ان بنيامين نتنياهو شخصيا يتبناه.


وتلك المخاوف دفعت الجانب التركي لقرع جرس الإنذار وهي مسالة تخضع الان للتشاور والتواصل رفيع المستوى على امل بناء استنتاجات محددة يمكن بناء خطوات عمل عليها.


ويربط سياسيون بين طلب رجب طيب آردوغان ولاول مرة إنعقاد جلسة سرية لمجلس البرلمان التركي لمناقشة ما وصف في الاعلام التركي بملف أمني و تطور خطير يحصل خلف الكواليس.


وترى أوساط مقربة من الحزب التركي الحاكم بان الملف المقصود قد يكون حصول الاجهزة المختصة التركية على معلومات عن إتصالات رفيعة المستوى بين اطراف كردية متعددة واليمين الاسرائيلي وعبر الموساد.


وبمساندة حتى بعض المنظمات الاوروبية الأمر الذي يعتبره الرئيس أردوغان مخالفة مباشرة واساسية وصريحة للعقود التي تنظم العمل داخل حلف الناتو و دول الحلف وهو أمر استدعى هذه المرة ان تعقد جلسة سرية للبرلمان التركي طلبها الرئيس آردوغان بمعنى ان اردوغان وجد بان مضمون الموضوع الذي سيتحدث به مع النواب في جلسته سرية ومغلقة ومكتومة و محمية بموجب القانون ليس من الصنف الذي يريد ان يتحمل مسؤوليته منفردا في فترته الرئاسية الحالية.


ويؤشر كل ذلك على ان النية تتجه لاتخاذ قرارات مهمة قد تأخذ عدة اشكال في اطار الحرص على المصالح الامنية القومية والوطنية التركية.


لكن ماهية هذه القرارات لن تعرف بعد الا بعد نقاشات سرية مفتوحة طلبها الرئيس أردوغان.


رأي اليوم

إقرأ أيضاً : صحيفة عبرية تكشف عن “أخطر” تفاصيل خطة نتنياهو لقطاع غزة بعد الحرب - تفاصيل إقرأ أيضاً : بوادر “تمرد” بصفوف جيش الاحتلال .. 15 جنديا يهددون برفض الخدمة العسكرية حال عدم إتمام صفقة تبادل مع حماس إقرأ أيضاً : حقائق صادمة عن خطّة نتنياهو .. شركةٌ مرتزقة (إسرائيليّةٌ-أمريكيّةٌ) عمِلت بالعراق ستُدير قطاع غزة - تفاصيل

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: العراق العراق تركيا العراق ايران تركيا الرئيس العمل الرئيس اردوغان النواب الرئيس اردوغان النواب العراق تركيا اليوم العمل غزة الاحتلال الشعب الاردني الرئيس ايران کردستان العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس حكومة كردستان يصدر بياناً بعد انتهاء الانتخابات

بغداد اليوم -  

*بيان صادر عن رئيس حكومة إقليم كوردستان بمناسبة انتهاء عملية التصويت في الانتخابات التشريعية*


أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مساء اليوم الأحد 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2024، بياناً بمناسبة انتهاء عملية التصويت للانتخابات التشريعية في الإقليم.


وفيما يلي نص البيان:

إن نجاح عملية انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان يعدّ نجاحاً آخر للإقليم، واختباراً جديداً لمبادئه الديمقراطية. وبهذه المناسبة، أهنئ جميع مواطني إقليم كوردستان بمختلف مكوناتهم، معبراً عن تقديري لصمودهم ومشاركتهم الفاعلة، ولا سيّما عوائل الشهداء الأكارم.

كما أتوجّه بالشكر للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق على إجراء هذه العملية الانتخابية والإشراف عليها، مثمناً جهودها المبذولة.

ولا يخفى على أحد أنه وعلى الرغم من حرمان أعداد كبيرة من المواطنين من الإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الانتخابي بسبب مشاكل فنية، فإن هذا يستدعي بذل جهود جديّة في الانتخابات المقبلة لمعالجة تلك المشاكل، بما يضمن حق كل مواطن في الإدلاء بصوته.

أتقدم بالشكر الجزيل لقوى الأمن الداخلي على دورها في تأمين أجواء آمنة خلال العملية الانتخابية. 

أشكر المراقبين الدوليين الذين شهدوا هذا النجاح. 

خالص امتناني لجميع الأطراف السياسية على مشاركتهم ودعمهم لإنجاح هذه الانتخابات.

بعون الله تعالى، وبدعم مواطنينا المخلصين، آمل أن يُسهم وجود برلمان فعّال، وبمشاركة الوطنيين الأوفياء، في تشكيل الكابينة الوزارية العاشرة لحكومة إقليم كوردستان في أقرب وقت، للمضي قدماً نحو مسيرة الأمن والإعمار والتلاحم، وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار للإقليم.


مسرور بارزاني

رئيس حكومة إقليم كوردستان

2024/10/20

مقالات مشابهة

  • عاجل. وزير الداخلية التركي: سقوط قتلى وجرحى إثر "هجوم إرهابي" على مقر الشركة التركية لصناعة الفضاء
  • انفجار في مقر لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية .. وزير الداخلية التركي يعلق: قتلى وجرحى في هجوم إرهابي بأنقرة
  • عاجل | وزير الداخلية التركي: قتيل وجرحى في هجوم إرهابي على مركز الشركة التركية للصناعات الجوية والفضائية بأنقرة
  • العراق يدعو إلى الحوار لتشكيل حكومة جديدة في كردستان
  • التايمز: كيف يخوض الاحتلال الإسرائيلي وإيران حرب تجسّس سرية؟
  • من يقود حكومة كردستان العراق بعد تراجع مقاعد حزب البارزاني؟
  • حكومة إقليم كردستان تعطل الدوام الرسمي يوم غد الإثنين
  • وفاة وزير الثروات الطبيعية الأسبق في حكومة إقليم كردستان
  • رئيس حكومة كردستان يصدر بياناً بعد انتهاء الانتخابات