نشرت قوات من الجيش السوداني مقاطع فيديو وصور تظهر عبورها لجسر الدندر وانتشارها في سوق المدينة التي كانت تحت سيطرة الدعم السريع.

سنار: التغيير

استعاد الجيش السوداني والقوات المساندة له، الأربعاء، السيطرة على مدينة الدندر بولاية سنار- جنوب شرقي البلاد- بعد معارك عنيفة في مواجهة قوات الدعم السريع- وفق ما أعلنت مصادر متطابقة.

وتسيطر قوات الدعم السريع، منذ يوليو الماضي، على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة عاصمة الولاية، والدندر والسوكي ومناطق أخرى بالولاية، ما أدى لحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة، وتعتبر الدندر موقع استراتيجي يربط بين ولايتي سنار والقضارف.

ونقلت حسابات داعمة للجيش السوداني على منصات التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تظهر القوات وهي تنتشر في المدينة وتلتقي المواطنين، لكن لم يصدر إعلان رسمي من الناطق باسم الجيش، فيما لم يصدر تعليق فوري من قوات الدعم السريع.

كما نقلت الوسائط عن قائد قوات العمل الخاص بولاية سنار فتح العليم الشوبلي، تأكيده اليوم، تمكّن القوات المسلحة من استعادة السيطرة على مدينة الدندر.

فيما أكد تجمع شباب سنار- كيان طوعي- على صفحته الرسمية أن الجيش سيطر على مدينة الدندر.

وذكرت صفحة تحمل اسم العمل الخاص على (فيسبوك)، أنه في تمام الساعة الثامنة صباحاً عبرت قوات الجيش جسر الدندر وقامت بتأمينه وتدمير ارتكازات الدعم السريع.

وقالت إنه بعد تأمين الكبري تحركت القوات إلى سوق الدندر ولم تستمر الاشتباكات طويلاً حتى هربت قوات حميدتي، وأنه يتم تأمين المنطقة.

وأكد مساندون للجيش على منصات التواصل الاجتماعي ومن داخل الدندر أن الجيش شرع في تأمين مداخل ومخارج المدينة، وأن قوات الدعم السريع انسحبت إلى مدينة سنجة.

وأشاروا إلى أن عدد من قيادات “الدعم” بالمنطقة رفعوا راية الإستسلام، وأن هناك مفاوضات مع أحد كبار قادتها للتسليم- حسب قولهم.

ومنذ أواخر سبتمبر الماضي، يشن الجيش والقوات المساندة له عملية عسكرية واسعة في معظم محاور القتال تمكن خلالها من استعادة السيطرة والتقدم في عدد من المواقع بالخرطوم وسنار والفاو ودارفور.

الوسومالجيش الخرطوم الدندر السودان الفاو سنار سنجة قوات الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدندر السودان الفاو سنار سنجة قوات الدعم السريع قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع: إسقاط طائرة حربية أجنبية تقاتل بجانب الجيش السوداني بشمال دارفور

وفقاً للناطق باسم الدعم السريع نفذت الطائرة عددًا كبيرًا من الغارات الجوية وأسقطت عشرات البراميل المتفجرة على المدنيين في مناطق مختلفة من السودان، بما في ذلك منطقة المالحة.

الخرطوم: التغيير

أعلنت قوات الدعم السريع إسقاط طائرة حربية أجنبية في منطقة المالحة بولاية شمال دارفور فجر اليوم الإثنين، قالت إنها كانت تشارك في القتال إلى جانب قوات الجيش السوداني.

ومنطقة المالحة توجد بها أعداد كبيرة من القوات المشتركة التابعة للحركات المسلحة رفضت التسليم لقوات الدعم السريع التي تضرب حصاراً حول المنطقة وتطالبهم بالاستسلام.

ووفقًا لبيان صادر عن الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع، فقد أسفرت العملية عن مقتل جميع أفراد الطاقم الأجنبي للطائرة الحربية.

وأشار البيان إلى أن الطائرة نفذت عددًا كبيرًا من الغارات الجوية وأسقطت عشرات البراميل المتفجرة على المدنيين في مناطق مختلفة من السودان، بما في ذلك منطقة المالحة، حيث تم إسقاطها بينما كانت تستهدف النساء والأطفال هناك.

كما وثقت قوات الدعم السريع وفقاً للناطق باسمها الحادثة بمقاطع فيديو وصور تظهر حطام الطائرة وجثث أفراد الطاقم، بالإضافة إلى وثائقهم الشخصية وجوازات سفرهم التي تكشف عن جنسياتهم وأماكن قدومهم.

وأكدت قوات الدعم السريع أن الطيران الحربي الأجنبي الذي يقاتل بجانب قوات الجيش السوداني والحركات المسلحة استمر في استهداف المدن والقرى السودانية، مما أدى إلى مقتل الآلاف من النساء والأطفال وتدمير البنية التحتية والمنازل بما في ذلك القرى البعيدة عن الصراع.

كما أفادت مصادر إعلامية تابعة للدعم السريع بأن الطائرة التي تم إسقاطها كانت من طراز “أنتونوف” روسية الصنع، وكان على متنها طاقم مكون من 6 أفراد، من بينهم روس ومصريون وسودانيون تناثرت أشلاء الطاقم في منطقة سقوط الطائرة.

وذكرت المصادر أن الطائرة كانت تحلق في سماء شمال دارفور في الساعة الرابعة صباحًا بهدف قصف المناطق السكنية باستخدام البراميل المتفجرة، إلا أن المضادات الجوية الجديدة لقوات الدعم السريع نجحت في إسقاطها.

وعُثر بين حطام الطائرة على وثائق تؤكد أن أحد أفراد الطاقم مرتزق من دولة غرقيزستان، بالإضافة إلى مصريين وسودانيين كانوا ضمن الطاقم، وفقاً لذات المصادر.

وأظهرت الصور التي ذكرت تلك المصادر انه تم التقاطها أن أفراد الطاقم من ذوي البشرة البيضاء، مما يؤكد وجود عناصر أجنبية بين المشاركين في هذه الغارات الجوية، بما في ذلك مرتزقة مصريون.

الوسومالدعم السريع الطيران الحربي للجيش السوداني حرب الجيش والدعم السريع محلية المالحة ولاية شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • سيطرة الجيش السوداني على مدينة “الدندر” شرقي ولاية سنار
  • مقتل 46 مدنيا وإصابة العشرات في اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • الجيش السوداني يُسجِّل أول انشقاق لقيادي كبير في قوات "حفتر السودان" الدعم السريع
  • الجيش السوداني يعلن أول انشقاق لقائد في الدعم السريع.. يقود 35 ألف مقاتل
  • الجيش السوداني يعلن أول انشقاق لقائد بـالدعم السريع.. يقود 35 ألف مقاتل
  • الدعم السريع: إسقاط طائرة حربية أجنبية تقاتل بجانب الجيش السوداني بشمال دارفور
  • الجيش السوداني يعلن انشقاق قائد كبير في “الدعم السريع”
  • الجيش السوداني يعلن قلب موازين المعارك ويكشف عن انشقاق قائد كبير في الدعم السريع
  • الجيش السوداني يرحب بانشقاق قائد بارز من قوات الدعم السريع