الأثنين, 14 أغسطس 2023 11:43 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

شرعت وزارة التربية، اليوم الاثنين، بتدريب الموظفين على الانظمة الإلكترونية استعدادا للتحول الرقمي للمعاملات كافة.

وقال اعلام الوزارة في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، إن “المديرية العامة للتخطيط التربوي شرعت بتنظيم ورشة تعريفية حول إلغاء نظام صحة الصدور الورقية وتحويلها الى وثائق مؤمنة إلكترونياً بطريقة لا يمكن اختراقها عالمياً لموظفي الوزارة المعنيين بالبرنامج في قاعة احمد بن فضلان اليوم برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية الدكتور فلاح محمود القيسي وحاضر فيها مدير مركز المعلومات والاتصالات”.

واضاف أن “المشروع يندرج تحت نهج الحكومة الرامي للقضاء على حالات التزوير كأحد اوجه الفساد تطبيقا للاستراتيجية الوطنية للنزاهة وتخفيفا من الروتين الذي يعرقل مسار معاملات آلاف من الطلبة والمراجعين”، مبينا أن “البرنامج تم تطبيقه في عدد من المديريات العامة للتربية ملاقياً نجاحا ملحوظاً بسرعة الاستجابة ودقة التطبيق”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية

استعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الأربعاء بالرباط، أهم الإجراءات التي قامت بها الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على المستوى التنظيمي والبيداغوجي والتكويني.

وأبرز بنموسى، خلال ترؤسه افتتاح أشغال يوم دراسي حول موضوع ”تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين : جدلية التعميم والتجويد”، إلى جانب عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، جدد الحرص على التواصل بين المربيات والأطفال في مرحلة التعليم الأولي باللغة الأم، إضافة لإدماج اللغة الأمازيغية بالمصالح المركزية واللامركزية للوزارة.

وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن بنموسى أكد بالمناسبة أن هذا اليوم الدراسي يمثل فرصة لفتح جسور التواصل والتشاور والتنسيق وتبادل التجارب والخبرات وتعميق التفكير الجماعي وتوحيد الرؤى بين مختلف الفاعلين والمتدخلين، بغية إيجاد الحلول الممكنة لمختلف القضايا التي تهم تدريس اللغة الأمازيغية.

وأضاف أنه يعتبر مناسبة أيضا لبلورة مقترحات وتوصيات يتم استثمارها ضمن استراتيجية الوزارة لتطوير مكانة اللغة الأمازيغية وتحسين جودة تعليمها وتعلمها في المدرسة المغربية، وبالتالي كسب رهان التعميم والتجويد.

ويندرج هذا اليوم الدراسي في إطار مواصلة تنزيل ورش التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الموحدة ولغة رسمية بالبلاد إلى جانب اللغة العربية. كما يأتي انسجاما مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، التي تنص في الهدف السابع ضمن الالتزام الثاني منها على توسيع تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي في أفق بلوغ التعميم في كل المؤسسات التعليمية برسم سنة 2030.

كما توخى تنظيم هذا اليوم الدراسي إلى تسليط الضوء على موضوع تدريس اللغة الأمازيغية ورهانات تطويرها في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين، وتدارس مختلف القضايا والآفاق المرتبطة بتطوير وضعها، سواء من حيث تعميمها في التعليم المدرسي أو من حيث تجويد عملية التدريس بها.

وشهد هذا اليوم الدراسي، الذي عرف مشاركة عدد من الأطر والأساتذة والمفتشين التربويين، تنظيم ورشتين تفاعليتين، همت الأولى تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، وخصصت الثانية لتجويد تدريسها في منظومة التربية والتكوين.

مقالات مشابهة

  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية
  • التربية والتعليم تدشن البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة
  • بعد تجديد الثقة.. من هو أحمد ضاهر نائب لـ وزير التربية والتربية والتعليم الفني
  • الإعصار «بيريل» يتجه صوب جاميكا ويتسبب في مصرع 3 أشخاص
  • تنبيه من الوطني للأرصاد
  • غرفة عمليات المنيا: لا شكاوي من امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة
  • «العليا للتحول الرقمي» تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • تأمين امتحانات الثانوية العامة وتحذير الطلاب من جروبات الغش
  • بعد نهاية المهلة..السلطات المصرية تشرع في خطوة تّجاه الأجانب المخالفين