ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء نصه: «مات أبي قبل جدي ونحن ابنتان فقط فهل نرث في جدي؟»، وفي هذا السياق أجابت الدار عن السؤال في مقطع فيديو لها عبر صفحتها الرسمية.

ميراث البنات من الجد في حال مات الابن قبله 

أوضحت دار الإفتاء المصرية، في ردها على سؤال هل ترث البنات في الجد حال موت الأب قبل الجد؟، بأنه في حالة موت الأب قبل الجد، ليس هناك ميراث لأبناء الابن بل وصية واجبة، لأنهما ليسا من الورثة «أبناء المتوفى».

هل يرث الأحفاد من جدهم حصة أبيهم المتوفي بعد الجد؟

وأكدت الدار في إطار حديثها بشأن سؤال «هل ترث البنات في الجد حال موت الأب قبل الجد»، أنه إذا كان للجد بنتين وفرع وارث مذكر من الطبقة الأولى ففي هذه الحالة يكون لبنتى الابن وصية واجبة بما يعادل نصيب أبيهم كما لو كان على قيد الحياة، بشرط ألا يزيد هذا النصيب عن ثلث التركة.

نصيب البنات في ميراث الجد   

وأشارت دار الإفتاء في إطار الإجابة عن أسئلة الميراث، إلى أنه يمكن لبنتى الابن أن ترثا في التركة وذلك في حالة إذا لم يكن للجد فرع وارث مذكر (ابن) أو بنتين اثنتين (تعادل الابن)، مشيرًة إلى أنه في حال كان للجد بنت واحدة يكون لبنتي الابن وصية واجبة وليس ميراث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء الميراث البنات فی الأب قبل فی حال

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة

ما حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة؟، ورد ذلك سؤالًا إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية جاء نصه "ما حكم من فاتته صلاة الشفع والوتر إلى آذان الفجر.. وهل أصليهم أم أن الوقت مر"، وأجابت الدار على السؤال بأن العلماء قالوا إن صلاة النوفل تقضى بعد فواتها.

حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة

وأجابت الدار في مقطع فيديو منشور لها عبر الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي في إطار حديثها عن حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة، أن من اعتاد الصلاة والحفاظ على النوافل وفاتته الصلاة بأن غط في نومه ولم يدرك وقت الصلاة، إلى بعد حلول وقت صلاة الفجر، يجوز له أن يصلى سنة الفجر ثم الفريضة ثم النوافل (الشفع والوتر) الذي اعتاد على أدائهما.

 

وأوضحت الدار في سياق الحديث عن حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة أنه يجوز للمسلم قضاء صلاة النوافل في أى وقت، وذلك وفقًا لرأى من قال بأن النوافل تٌقضى وأن المسلم إذا كان معتاد على شئ فيجوز ضائه في أى وقت.   

فضل أداء صلوات النوافل 

وأكدت دار الإفتاء في حديثها عن قضاء صلاة النافلة الفائتة، أن الإكثار من أداء النوافل سببٌ لمحبة الله تعالى؛ مستدلًة بالحديث القدسي الذي أخرجه البخاري في "صحيحه" من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ».

النوافل الواردة في السنة النبوية 

وأشارت إلى أن من النوافل التي رغَّب الرسولُ صلى الله عليه وآله وسلم في المواظبة عليها: السنن الرواتب التي تتبع الصلوات المفروضة، وهي اثنتا عشرة ركعة عند الحنفية؛ وهي: أربع ركعات قبل صلاة الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، وركعتان قبل صلاة الفجر؛ ومجموعها اثنتا عشرة ركعة.

وتابعت: أن تلك النوافل عند الشافعية والحنابلة مقدارها عشر ركعات: ركعتان قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر، وعند المالكية أنه لا حَدَّ للسنن الرواتب.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم الأب الذي لا ينفق على ابنته (فيديو)  
  • نفقات واجبة على الأب لصالح الطفل فى قانون الأحوال الشخصية
  • دار الإفتاء توضح حكم رد الهدية
  • حكم معاملة الكاش باك.. دار الإفتاء توضح الرأي الشرعي
  • حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة.. الإفتاء توضح
  • حكم معاملة الكاش باك.. الإفتاء توضح
  • سيدة تشكو حرمانها من الميراث.. وأمين الفتوى يُوجه رسالة قوية
  • هل يجوز للأب كتابة بيته لبناته؟.. «الإفتاء» تكشف حالة الجواز
  • «الإفتاء» توضح حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة