صورة قاسية انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي حول العالم خلال الساعات الماضية، بطلتها طفلة فلسطينية صغيرة، تظهر عليها علامات الإنهاك والتعب الشديدين لكنها رغم ذلك تحمل شقيقتها الأصغر على ظهرها، أثناء سيرهما باتجاه خيمتهما في شمال غزة، لتكشف الصغيرة في الفيديو المتداول أنها سارت على قدميها لمسافة تخطت كيلو مترًا بشقيقتها ولم تشكو التعب.

تكرار مأساة هيروشيما 

وسرعان ما جرى تداول فيديو الطفلة الفلسطينية مع وضع أحد التعليقات عليه وهو «ليس ثقيلًا.. إنه أخي»، الذي لاقى انتشارًا واسعًا بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، ليعيد هذا التعليق والمشهد المأساوي الأذهان مجددًا، صورة الطفل الياباني الذي حمل شقيقه على ظهره في صورة أوجعت قلوب شعوب العالم بعام 1945 في أعقاب كارثة هيروشيما الإنسانية، فماذا حدث؟

في عام 1945 تم إرسال جو أودونيل، مصور محترف، من الجيش الأمريكي لتوثيق الأضرار التي لحقت باليابان بسبب الغارات الجوية بالقنابل الحارقة والقنابل الذرية.

وعلى مدى الأشهر السبعة التالية من مأساة هيروشيما، سافر المصور الأمريكي عبر غرب اليابان لتسجيل الدمار، وكشف محنة ضحايا القنبلة بما في ذلك القتلى والجرحى والمشردين والأيتام، لتأتي على رأس جميع الصور لقطة حُفرت في الأذهان وسجلها التاريخ لطفل يحمل شقيقه المتوفي على ظهره أمام محرقة الجثث، بحسب موقع «rare historical photos» العالمي.

قصة صورة الطفل الياباني 

في الصورة الشهيرة يقف الصبي منتصب القامة ويحمل على ظهره شقيقه المتوفي، إذ كان ينتظر دوره لنقل الجثمان إلى محرقة الموتى، وكان وقوفه منتبهًا دلالة واضحة على التأثير العسكري، ويحاول جاهدًا أن يكون شجاعًا رغم مرارة الأمر المفجع.

وحين وقف الطفل الياباني في انتظار دوره، جاءه أحد رجال الشرطة وطلب منه أن يلقي أخاه الميت عن ظهره حتى لا يتعب، ليجيبه الصغير: «إنه ليس ثقيلاً، إنه أخي»، لتبقى هذه العبارة شاهدة على مأساة لن ينساها التاريخ حتى اليوم.

تحول الصورة لفيلم ياباني 

بعد مرور أعوام طويلة تم تحويل قصة هذه الصورة لفيلم ياباني من إنتاج عام 1988 بعنوان «قبر اليراعات»، وهو فيلم مأساوي يتناول كفاح صبي صغير وأخته الصغيرة للبقاء على قيد الحياة في اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طفلة فلسطينية مأساة هيروشيما طفل ياباني الحرب العالمية الثانية على ظهره

إقرأ أيضاً:

تفاعل واسع مع مشهد يظهر طفلة في غزة وهي تحمل شقيقتها المصابة (شاهد)

وثقت لقطات مصورة لاقت تفاعلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي لحظات مؤلمة لطفلة فلسطينية من قطاع غزة أثناء سيرها حافية القدمين وهي تحمل شقيقتها الصغيرة على ظهرها إثر إصابة في ساقها.

وأظهرت اللقطات المتداولة على نطاق واسع على منصات التواصل، طفلة فلسطينية حافية القدمين وهي تسير تحت أشعة الشمس الحارقة في قطاع غزة وتحمل شقيقتها المصابة متوجهة إلى المكان الذي تمكث فيه عائلتها على بعد اثنين كيلومتر، حسب منصات فلسطينية.

طفلة نازحة تحمل شقيقتها الجريحة، باحثة عن ملاذ آمن وهرباً من قوات الاحتلال الإسرائيلي. pic.twitter.com/9ARrSVJtIu — أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) October 21, 2024
ووفقا للمقطع المتداول، فإن الطفلة اضطرت إلى حمل شقيقتها بعد تضميد ساقها بسبب إصابة لحقت بها في نقطة طبية، قبل أن يقوم صاحب الكاميرا التي وثقت الحادثة بنقلها عبر مركبته.

وتفاعل ناشطون ومعلقون في منصات التواصل الاجتماعي على المقطع المصور، معربين عن استيائهم من الأوضاع الكارثية في قطاع غزة في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي.


وقالت مستخدمة على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، تعليقا على اللقطات المتداولة للطفلة الفلسطينية وشقيقتها "مشهد يقطع القلب.. هذه قصة من القصص التي وثقتها الكاميرات".

مشهد يقطع القلب ????
هذه قصة من القصص التي وثقتها الكاميرات..
طفلة نازحة تحمل شقيقتها الجريحة على كتفيها وتمشي حافية القدمين أكثر من 2 كيلومتر تحت أشعة الشمس الحارقة...#جباليا_تُباد #يحيى_السنوار pic.twitter.com/wHUCsAymA3 — سارة أردوغان.. تركيا ???????? (@sarahArdogn) October 21, 2024
من جهته، علق الصحفي الفلسطيني أنس الشريف على المشهد بالقول "طفلة نازحة تحمل شقيقتها الجريحة، باحثة عن ملاذ آمن وهربا من قوات الاحتلال الإسرائيلي".


ولليوم الـ381 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ42 ألف شهيد، وأكثر من 98 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

من يشبه صفات هؤلاء الأطفال الفلسطينيين في العالم أجمع:
الحنان كأم
الشجاعة المميزة
الاخوة الحقيقية
السند عند العوز
العون عند الحاجة
الحمال عند التعب
صفات حميدة
ماذا تبقى من طفولتهم؟
طفلة فلسطينية ???????? نازحة تحمل شقيقتها الجريحة باحثة عن ملاذ آمن في ظل حرب الإبادة المستمرة على القطاع pic.twitter.com/dtXEXElVwu — محمد علاء العناسوه (@alaa_tallaq) October 21, 2024 ااه ياوجع القلب ????
ملاك برىء يحمل ملاك اخر جريح
طفلة نازحة تحمل شقيقتها الجريحة، باحثة عن ملاذ آمن وهرباً من خنازير الاحتلال النازى. pic.twitter.com/xH7E1g98tM — بسمـة حـــور (@hour4400) October 21, 2024 لمثل هذا يذوب القلب من كمد إن كان في القلب إسلام وإيمان
ماذا سنقول لربنا ؟
وماذا سيقول عنا أبناؤنا وأحفادنا والتاريخ؟

طفلة نازحة تحمل شقيقتها الجريحة، باحثة عن ملاذ آمن وهرباً من قوات الاحتلال الإسرائيلي pic.twitter.com/qJX8g9dV9F — المصحف | فيديو (@Quran__Video) October 21, 2024 هذه قصة من القصص التي شاهدتها الكاميرا..
طفلة نازحة تحمل شقيقتها الجريحة على كتفيها وتمشي حافية القدمين أكثر من 2 كيلومتر تحت أشعة الشمس الحارقة.. pic.twitter.com/RzVb4Wbfdm — Khaled Safi ???????? خالد صافي (@KhaledSafi) October 21, 2024 مع استمرار عمليات النزوح في كل الاتجاهات مع استمرار الغارات

طفلة صغيره نازحة في قطاع غزة تحمل شقيقتها الجريحة وتسير بها مسافه طويله جدا كيلومترات حتي جاء الفرج من الله عز وجل

لحظات صعبه صعبه صعبه pic.twitter.com/isiSaZSXBB — أحمدصالحAhmd Saleh (@iahmedsalih) October 21, 2024 طفلة نازحة من #قطاع_غزة تحمل شقيقتها الجريحة وتسير بها لأكثر من كيلومترين. pic.twitter.com/TsVY3K1RcA — #القدس_ينتفض ???????? (@MyPalestine0) October 21, 2024 احد المشاهد المؤلمة اللتي انتشرت اليوم من عًرًة لطفلة نازحة كانت تحمل اختها الجريحة على ظهرها وتسير بها لمسافة اكثر من 2 كيلومتر…

"الله يلطف بهم يارب وينصرهم على اعدائهم" pic.twitter.com/pEfnscrJJ0 — MOATH | معاذ (@M0ATH) October 21, 2024

مقالات مشابهة

  • طفلة من غزة تحمل شقيقتها المصابة مسافة كيلومترين / فيديو
  • بقدمين حافيتين.. طفلة غزية تحمل شقيقتها المصابة مسافة كيلومترين
  • بالفيديو.. طفلة فلسطينية تحمل شقيقتها المصابة حافية القدمين مسافة طويلة
  • «لي ساعة ماشية».. طفلة فلسطينية حافية القدمين تحمل شقيقتها المصابة (فيديو)
  • بالفيديو: طفلة من غزة تحمل شقيقتها المصابة على كتفها بحثا عن ملاذ آمن
  • شاهد.. طفلة نازحة من غزة تحمل شقيقتها الجريحة
  • طفلة فلسطينية تمشي حافية القدمين لأكثر من 2 كيلومتر حاملة شقيقتها المصابة.. فيديو
  • طفلة نازحة تحمل شقيقتها على كتفها.. فيديو
  • تفاعل واسع مع مشهد يظهر طفلة في غزة وهي تحمل شقيقتها المصابة (شاهد)