تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد محمد العرجاوي، رئيس لجنة الجمارك بالشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة تحالف البريكس المنعقدة في مدينة قازان بدولة روسيا الاتحادية، سيكون لها أثر كبير علي الاقتصاد المصري ويعمل على تجاوز مصر للأزمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة والتي أثرت علي الاقتصاد المحلي بالسلب.

أشار إلى أن القمة ستكون فرصة لقيام مصر بعرض الفرص الاستثمارية المتوفرة في مصر لجذب المستثمرين من دول التحالف، ودعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع، وأيضًا عرض الإصلاحات المالية التي قامت بها مصر وستقوم بها خلال الفترة القادمة.

وأضاف العرجاوي، في تصريحات صحفية اليوم، أنه من المؤكد أن عضوية مصر في تحالف البريكس الاقتصادي الذي يهيمن على أكثر من 42 % من الناتج المحلي العالمي، يمثل فرصة عظيمة لدخول مصر في استثمارات مشتركة مع بقية دول التحالف وجذب الاستثمارات لمصر مع زيادة امكانية التبادل التجاري الجزئي مع الدول الأعضاء بالعملة المحلية بعيدًا عن هيمنة الدولار ما يخفف الضغط على الحصيلة الدولارية المتاحه في مصر.

وعدد رئيس لجنة الجمارك بالمستوردين، المكاسب الأخرى التي ستعود على مصر من الانضمام لتحالف البريكس، ومنها امكانية التعامل مع دول أعضاء التحالف بالعملة المحلية أو بعملة أخرى مقومة بالذهب ما سيقلل الضغط على الدولار ويساعد على تقليل الفجوة التمويلية التي تعاني منها مصر حاليًا، وكذا زيادة التبادل التجاري بين مصر والدول أعضاء البريكس وتحسين الناتج المحلي المصري الإجمالي، وزيادة معدلات التشغيل وتخفيض معدلات البطالة وزيادة المعروض من السلع والمنتجات في السوق المصري.

وأكد العرجاوي، أن من أهم مكاسب انضمام مصر لـ" البريكس" أيضًا زيادة الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية ما سيحسن حجم الصادرات وتحقيق استراتيجية الدولة بالوصول بالصادرات المصرية إلى 145 مليار دولار سنويًا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شعبة الجمارك الشعبة العامة المستوردين تحالف بريكس

إقرأ أيضاً:

أهمها «زيادة الاستثمار المحلي والأجنبي».. وزير الاستثمار يناقش مع وزير العمل الملفات المشتركة

التقى المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وزير العمل محمد جبران، بمقر وزارة العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة مجموعة من الملفات المشتركة من بينها العمل على زيادة الاستثمار المحلي والأجنبي.

وبحث الجانبان دراسة إمكانية إعفاء الشركات من النسبة المُقرر تحصيلها لصالح صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع لوزارة العمل، في حالة وجود مركز تدريب مهني مُعتمد من وزارة العمل لدى تلك المنشآت، وكذلك دراسة تخفيض تلك النسبة، على أن يتم البدء في تحصيلها - بعد الاتفاق على قيمتها- مع بداية العام المقبل «2025».

هذا بالإضافة إلى دراسة إعفاء كافة المنشآت من أي مستحقات سابقة لصالح الصندوق حتى تاريخ البدء في تطبيق تحصيل النسبة الجديدة، مع منح تلك المنشآت التي أُقيمت ضدها دعاوى قضائية بشأن المستحقات المتأخرة للصندوق، ما يفيد التصالح في تلك القضايا.

وأكد الجانبان حرص القيادة السياسية على تقديم كل أنواع الدعم والمساندة لتشجيع الاستثمار، وتوفير بيئة العمل اللائقة التي تتوفر فيها العمالة الماهرة والمدربة

اقرأ أيضاًمجلة يوروموني العالمية تصنف «بنك مصر» كرائد للسوق المصرية 2024

تزامنا مع شهر التوعية بمرض سرطان الثدي.. البنك الأهلي الكويتي مصر باللون الوردي

بنك قناة السويس يوقع عقد تسهيلات ائتمانية مع «مدكور» بقيمة 1.2 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • المستوردين: تحالف بريكس يهيمن على أكثر من 42% بالناتج المحلي العالمي
  • شعبة المخابز: لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم بعد تحريك الوقود
  • تحالف البريكس| هل ينجح في تحرير الاقتصاد العالمي من قبضة الدولار؟
  • برلمانية: عضوية مصر في البريكس خطوة إستراتيجية لتقليل الاعتماد على الدولار
  • صحيفة: روسيا تستضيف قمة البريكس في محاولة مستمرة لإعادة تشكيل النظام العالمي
  • أهمها «زيادة الاستثمار المحلي والأجنبي».. وزير الاستثمار يناقش مع وزير العمل الملفات المشتركة
  • "شعبة المستوردين": مطلوب تشديد الرقابة علي الأسواق لضمان عدم التلاعب في الأسعار
  • "شعبة المستوردين": تشديد الرقابة على الأسواق لضمان عدم التلاعب في الأسعار
  • "شعبة المستوردين" تطالب بتشديد الرقابة علي الأسواق لضمان استقرار الأسعار