23 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: في مقال نشرته له صحيفة معاريف، تناول الكاتب الإسرائيلي بن كسبيت الحالة المتدهورة التي وصلت إليها إسرائيل بعد مرور عام على أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مؤكدا أن هذا التدهور لم ينتهِ بعد، وأن “هذا العام حوّل الجميع في إسرائيل إلى أسر ثكلى”.

وبعد أن سمّى تلك الأحداث بمسماها الفلسطيني طوفان الأقصى، يستعرض بن كسبيت المشهد الذي خيم على إسرائيل، مؤكدا أن الإسرائيليين يذرفون هذا العام أنهارا وبحارا من الدموع، في حين لا تزال مآقيهم تختزن المزيد.

ويرى الكاتب أن المأساة لا تقتصر على عشرات الآلاف من الأسر التي تأثرت بشكل مباشر بأحداث الطوفان، بل إن جميع الإسرائيليين يعيشون في حالة من الألم المستمر، وتحاصرهم الأسئلة عن المستقبل.

ويستعرض الكاتب الإسرائيلي بعض القصص التي نجمت عن طوفان الأقصى، مثل قصة انتحار ناجية إسرائيلية تدعى شيريل جولان في عيد ميلادها الـ22، ويقول “ما زلنا نكتشف آلاما لم نكن نعرفها وكوارث جديدة كل يوم”.

ويسلط بن كسبيت الضوء على قضية غياب المحاسبة الحقيقية بعد مرور عام على هجوم المقاومة الفلسطينية، ويعبر عن دهشته من عدم تشكيل لجنة تحقيق حكومية حتى الآن للتحقيق في فشل الأنظمة المتعددة التي أدت إلى ذلك.

ويقول “من الصعب تصديق أنه بعد مرور عام على هذه الكارثة، لم يتم بعد إنشاء لجنة تحقيق حكومية”. ويضيف “من الصعب تصديق أنه بعد عام من الدمار، لا يزال سكان الجليل الأعلى وغلاف غزة في منازلهم المدمرة، ولا تزال المناطق المحيطة بغزة مهجورة”.

ويعتبر بن كسبيت أن هذا الفشل -المقرون باستمرار أسر 101 إسرائيلي لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)- هو نتيجة لتخلي الحكومة عن مسؤولياتها تجاه مواطنيها، رغم أن “أساس وجودها هو حمايتهم” وفق تعبيره.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: عام على

إقرأ أيضاً:

مسؤول في الكيان: تسريب الوثائق متعمد لعرقلة مهاجمة إيران

21 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: قال عضو الكنيست عن حزب الليكود تالي غوتليب، أن تسريب الوثائق تم عمدا لمنع إسرائيل من مهاجمة إيران، فيما تحقق الولايات المتحدة في نشر غير مصرح به لوثائق سرية تقيم خطط إسرائيل لمهاجمة إيران، حسبما قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لوكالة “أسوشيتد برس“. وقال مسؤول أمريكي رابع إن الوثائق تبدو صحيحة وأصيلة.

وتنسب الوثائق إلى وكالة الاستخبارات الجغرافية المكانية الأمريكية ووكالة الأمن القومي، وتشير إلى أن إسرائيل كانت لا تزال تنقل أصولا عسكرية في مكانها لشن ضربة عسكرية ردا على هجوم إيران الصاروخي الباليستي في 1 أكتوبر..

و تم نشر الوثائق، التي تم تصنيفها على أنها سرية للغاية، على تطبيق المراسلة Telegram وتم الإبلاغ عنها لأول مرة بواسطة CNN و Axios. وتحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة الأمر علنا.

وقال أحد المسؤولين إن التحقيق يدرس أيضا كيفية الحصول على الوثائق – بما في ذلك ما إذا كان تسريبا متعمدا من قبل أحد أعضاء مجتمع الاستخبارات الأمريكي أو تم الحصول عليه بطريقة أخرى، مثل الاختراق – وما إذا كانت أي معلومات استخباراتية أخرى قد تم اختراقها. وقال المسؤول إنه كجزء من هذا التحقيق، يعمل المسؤولون على تحديد من كان لديه حق الوصول إلى الوثائق قبل نشرها.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إنها على علم بتقارير الوثائق لكن ليس لديها تعليق آخر.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: الكيان الصهيوني سيتلقى ردا صارما لأي أخطاء يرتكبها ضد بلادنا
  • وزير الخارجية الإيراني: الكيان الإسرائيلي يسعى لتوسيع الحرب في المنطقة ويجب علينا التصدي لهذه الكارثة
  • واشنطن بوست: صور السنوار الأخيرة جعلت الكيان يخسر حرب الدعاية
  • هل يتدخل التحالف الدولي لصالح العراق في حال هجوم الكيان؟
  • هآرتس: تسريب بيانات مسؤولين مهمين في الكيان الى إيران
  • مسؤول في الكيان: تسريب الوثائق متعمد لعرقلة مهاجمة إيران
  • الكيان ينسف مقر مؤسسة (القرض الحسن) في جنوب بيروت
  • جيش الكيان: مقتل قائد اللواء 401 وإصابة ضابط
  • وزير خارجية الكيان: سنتخذ إجراء قانونيا بحق ماكرون