قال أحمد وحيد، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالدلتا، والتابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن الغرفة لن تصرف خلال الأسبوع الجاري مبالغ التعويضات المبدئية التي أقرتها لحجاج السياحة جراء نقص وسوء الخدمات المقدمة بمشعر منى خلال موسم الحج المنقضي، والتي تم تحديدها بـ100 ريال سعودي لحجاج المستوى الإقتصادي (البري - الاقتصادي طيران)، وعددهم نحو 12 ألف حاج، و1200 ريال لحجاج مستوى 5 نجوم وعددهم نحو 3 آلاف حاج.

حصر قيمة التعويض النهائي

وذكر «وحيد»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن السبب الرئيسي لعدم صرف مبالغ التعويضات المبدئية للحجاج رغم استيفاء كل البيانات الخاصة بهم، يتمثل في أن الغرفة لم تنته حتى الآن من حصر قيمة التعويض النهائي لكل حاج، وفقا لنوع الخدمة التي لم تُقدم له.

وأوضح، أن مبلغ التعويض النهائي سيتفاوت من حاج لآخر، وفقا لنوع الخدمة وقيمتها التسعيرية المحددة بالعقد المبرم بين غرفة شركات السياحة والشركة التي تولت تقديم خدمات الإعاشة للحجاج.

جميع حجاج السياحة سيحصلون على تعويض مبدئي

وتابع عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالدلتا، بأن مبلغ التعويض المبدئي سيحصل عليه كل حجاج السياحة الذين تعاقدوا مع شركة «رواف منى»، وعددهم نحو 15 ألف حاج، أما التعويض النهائي فسيتم إضافة قيمة الخدمات التي لم تُؤدى إلى مبلغ التعويض المبدئي، ليصرفها الحاج مرة واحدة.

وأوضح، أن هناك عددا من الحجاج حصلوا على كل الخدمات بمشعر منى، وبالتالي لن يتحصلوا إلا على قيمة التعويض المبدئي فقط.

وأشار إلى أنه فور انتهاء الغرفة من عملية الحصر لقيمة التعويض النهائي الذي سيحصل عليه كل حاج من حجاج السياحة، سيتم إيداع المبلغ ببنك مصر لكل حاج على حدا، وسيتم إبلاغ الحجاج ليتوجهوا للبنك لصرف تلك المبالغ بموجب بطاقة الرقم القومي.

 

وتحصلت غرفة شركات السياحة علي مبلغ 8.2 مليون ريال سعودي من الشركة التي تولت تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بالمشاعر المقدسة كتعويض عن نقص وسوء الخدمات المقدمة للحجاج بمشعر منى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غرفة السياحة الحج شركات السياحة غرفة شرکات السیاحة

إقرأ أيضاً:

وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023

تلقت وزارة السياحة والآثار تقريراً مفصلاً من شركة Reviewpro أحد أكبر الشركات الدولية المتخصصة، عن تقييمات زائري المقصد السياحي المصري للخدمات المقدمة بالمنشآت الفندقية وذلك وفقاً لتجاربهم خلال زيارتهم لمصر في الربع الأول من العام الجاري والتي قاموا بتدوينها على أهم وأكبر منصات السفر والسياحة الإلكترونية منها (Tripadvisor – Google - Book ing – Holidaycheck – Tophotels).

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على الارتقاء بجودة الخدمات السياحية المقدمة بالمقصد السياحي المصري وتحسين التجربة السياحية به والذي يعد أحد المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر والتي يتم العمل على تنفيذها منذ نوفمبر 2022.

وقد تناول التقرير استعراض وتحليل تقييمات الزائرين للمنشآت الفندقية بمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان والقاهرة الكبرى والإسكندرية والخدمات المقدمة بها حيث تضمنت العديد من المؤشرات الإيجابية مما يؤكد على التحسن الملحوظ في مستوى الخدمات السياحية المقدمة.

ومن جانبها، أعربت  غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، عن أهمية هذا التقرير حيث أنه يبرز نقاط القوة التي تعكسها هذه التقييمات بجانب العمل على تحسين وتطوير النقاط التي يرد بشأنها بعض الملاحظات من السائحين بما يسهم في العمل على تحسين تجربة السائح في مصر وجذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري، مؤكدة على أن جودة الخدمات المقدمة للسائحين أصبحت من أهم العناصر التي تجذب السائح لمقصد دون غيره.

كما أشارت إلى أن ذلك يأتي أيضاً اتساقًا مع ما يتلقاه الخط الساخن للوزارة (19654)، من شكاوى ومقترحات من زائري وسائحي المقصد السياحي المصري في إطار حرص الوزارة على توفير سبل وآليات للتواصل مع كافة الزائرين والتأكد من جودة الخدمات المقدمة لهم.

وأوضح  محمد أيوب عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، أنه وفقاً لهذا التقرير فقد حصلت المنشآت الفندقية بالمقاصد السياحية المصرية طبقاً للمعيار العالميGlobal Review Index (GRI) الخاص بقياس مدى جودة الخدمات المقدمة طبقاً لآراء الزائرين، على نسبة 85.1% بنسبة تحسن قدرها 1.1% عن نفس الفترة من العام السابق.

وأضاف أن التقرير يشمل تقييم لجودة الخدمة المقدمة بالمنشآت الفندقية ومستوى أداء العاملين بها وطريقة تواصلهم بشكل مهني محترف مع النزلاء، فضلاً عن التجربة المتميزة التي يحصل عليها النزيل واستمتاعه خلال فترة إقامته وتوافر الخدمات الترفيهية بها.

مقالات مشابهة

  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • تحت الوصاية منذ عام 2003
  • العراق ينهي التفويج العكسي للحجاج بوصول آخر رحلة جويّة
  • المرور توضّح إجراءات تسديد المخالفات المرورية أو الاعتراض عليها
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • عضو غرفة السياحة: الإسكندرية تعاني من نقص الطاقة الفندقية أمام الإقبال الكبير
  • قطاع السياحة الإسرائيلي يخسر 80% من دخله بسبب الحرب