موقع 24:
2024-10-23@14:24:02 GMT

تقرير: إيران "تخلع القفازات" في مواجهة إسرائيل

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

تقرير: إيران 'تخلع القفازات' في مواجهة إسرائيل

اعتبرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن إيران "خلعت قفازاتها" في مواجهتها مع إسرائيل، بعد الهجومين المباشرين على الدولة العبرية، في أبريل (نيسان) ومطلع أكتوبر (تشرين الأول)، وتفعيل فرق التجسس، وإطلاق طائرة بدون طيار على منزل رئيس الوزراء، موضحة أن إسرائيل في ظل هذا التصعيد تستعد للرد بشكل قوي بهدف العقاب والردع، وخلق وضع جديد في إيران.

 

وشددت يديعوت أحرونوت، في تحليل تحت عنوان "إيران تخلع القفازات"، أنه على إسرائيل أن ترد بشكل واضح وصريح ومرئي بهدف تغيير النظام في إيران، مشيرة إلى أن هذا ربما ما يهدف له رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ولكنها تساءلت عما إذا كان الأمريكيون سيشاركون في هذا الرد، قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية أم لا، واستطردت: "على الأرجح لا".

 

ما هي حسابات تأجيل الرد الإسرائيلي على #إيران؟https://t.co/6fmV2d0TWy pic.twitter.com/VIBqiwGEAV

— 24.ae (@20fourMedia) October 20, 2024

 


استبعاد "النووي والنفط"

وعلى افتراض مشاركة الولايات المتحدة في الرد الإسرائيلي على إيران، فإن التنسيق يستبعد إجراءين، ضد المنشآت النووية وضد المنشآت النفطية، لذلك قد يكون هناك عمل يستهدف القدرات العسكرية الإيرانية.
وأضافت الصحيفة، أنه مر شهر تقريباً على الهجوم الإيراني في بداية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، والذي كان الهجوم المباشر الثاني الذي تشنه إيران على إسرائيل، وحتى الآن تأخر الرد الإسرائيلي، في وقت تبذل إسرائيل قصارى جهدها لتنسيق الرد مع الولايات المتحدة، والذي في إطاره زودت واشنطن تل أبيب ببطارية اعتراضية من صواريخ "ثاد" الأمريكية، التي يتم تشغيلها بواسطة 100 جندي أمريكي.


استعدادات الهجوم

وأوضحت الصحيفة أنه لا اجماع في أمريكا على التنسيق الوثيق، بين البلدين، استعداداً للهجوم على إيران، وعلى هذه الخلفية، تم تسريب وثائق البنتاغون في نهاية هذا الأسبوع، والتي كشفت بالتفصيل عن الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران.

وترى الصحيفة، أنه بعد أن استهدفت الطائرة المسيرة منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبدو أن إسرائيل تجهز الرأي العام العالمي لتحرك أكثر دراماتيكية في إيران، وهذا ما تدل عليه رسالة التهديد التي بعث بها نتانياهو قبل بضعة أيام قائلاً: "شعبنا سيصد الخطر الذي يهدد وجوده".

 

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024

 


مرحلة اختبار

ووصفت الوقت الحالي الذي تعيشه إسرائيل بأنه مرحلة اختبار حاسمة، وأنظار كل دول المنطقة تتجه نحوها، نظراً للتأثير المحتمل للهجوم على إيران، مستطردة: "تأتي نقطة الاختبار هذه في وقت غير مناسب للغاية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، نظراً للانتخابات الرئاسية المنتظرة، فالرئيس الحالي جو بايدن لا يرغب في رؤية الولايات المتحدة تنجر إلى حرب إقليمية في وقت مثل هذا، ومن ناحية أخرى، ربما لن يعارض ترامب نشوب صراع إقليمي، لتعزيز حجته بأن إدارة بايدن-هاريس فاشلة في السياسة الخارجية والأمنية".


شبكات التجسس

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى شبكات التجسس الإيرانية في إسرائيل، حيث جرت عدة موجات من الاعتقالات في إسرائيل، بشبهة التجسس لصالح إيران، ويمكن الافتراض أن هناك عدة حالات أخرى لم يتم نشرها بعد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران الحرس الثوري الإيراني الهجوم الإيراني على إسرائيل إيران وإسرائيل إسرائيل عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله السنوار على إیران

إقرأ أيضاً:

اتهام موظفة في «البنتاجون» بالتعاون مع طهران.. سربت خطة الرد الإسرائيلي على إيران

صرح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، بوجود اشتباه في موظفة كبيرة داخل مكتب وزير الدفاع لويد أوستن، بالتجسس وتسريب أوراق سرية إلى إيران، تشمل مخططا سريا للتجهيزات الإسرائيلية للرد على طهران.

المشتبه بها إيرانية الأصل

وأكد المسؤول الأمريكي في تصريحاته لـ«الجارديان البريطانية»، أن الموظفة المسؤولة عن تسريب الوثائق السرية التي تحمل الخطة العسكرية لضرب طهران إيرانية الأصل، وتدعى أريان طبطبائي، وتم تحويلها إلى التحقيق على الفور.

وأوضح المسؤول أن التحقيقات الرسمية مع المشتبه بها ما زالت جارية، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغ لجان الاستخبارات والقوات المسلحة في الكونجرس بهذا الأمر، والنتائج النهائية للتحقيقات لم تظهر بعد.

تصريحات سرية من الإدارة الأمريكية

وفجر المسؤول الأمريكي مفاجأة بأن المشتبه بها كانت تحمل تصريحات سرية عالية المرتبة من الداخل الأمريكي، وهذه التصريحات كانت تمنحها الحق الكامل في الاطلاع على معلومات في غاية السرية طوال الوقت، مشيرا إلى أنها تعمل في مركز حساس للغاية داخل مكتب مساعد وزير الدفاع، حيث تعمل على ملفات العمليات الخاصة والنزاعات الدولية.

وكان أعضاء في الكونجرس الأمريكي، خاصة من الجمهوريين، ربطوا اسم المشتبه بها في التحقيقات التي طالت الموفد الأمريكي إلى إيران روبرت مالي، والذي أحيل إلى التحقيق بعد الاشتباه بأنه تصرف بمعلومات سرية دون إذن مسبق، وأقام اتصالات مع شخصيات إيرانية بشكل سري.

البحث في ملابسات التسريب

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي النائب مايك جونسون، أعلن عن عقد جلسة سرية للبحث في كيفية تسريب معلومات مخابراتية أمريكية بشأن إسرائيل وإيران، مشيراً إلى أن هناك تحقيقا في ملابسات تسريب المستندات عبر تطبيق «تليجرام»، وكتب عليها سري للغاية.

مقالات مشابهة

  • ‏بلينكن: الرد الإسرائيلي على إيران يجب ألا يؤدي إلى توسيع الصراع في المنطقة
  • اتهام موظفة في «البنتاجون» بالتعاون مع طهران.. سربت خطة الرد الإسرائيلي على إيران
  • تقرير إسرائيلي: إيران أوقفت 60 مضيفة طيران عن العمل خوفا من التجسس
  • إعلام عبري يكشف آخر التطورات بشأن تفاصيل الرد الإسرائيلي على إيران
  • إسرائيل: الهجوم على إيران سيكون كبيرًا وسيجبرها على الرد بعنف
  • أول تعليق من البيت الأبيض بشأن تسريب وثائق «الرد الإسرائيلي» على إيران
  • تسريب وثائق الرد الإسرائيلي على إيران.. أول تعليق من البيت الأبيض
  • مسؤول إسرائيلي يؤكد التحضير لشن هجوم كبير على إيران
  • أحمد موسى يكشف مفاجأة عن سبب تأجيل الرد الإسرائيلي على إيران