تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أيام قليلة تفصلنا عن بدء تطبيق العمل بـ"التوقيت الشتوي"، ونهاية العمل بالتوقيت الصيفي يوم الخميس المقبل الموافق 31 أكتوبر الجاري، في ظل حالة الجدل المثارة على السوشيال ميديا بموعد التغيير وكيفية تغييرها.

جاء عودة إقرار العمل بـ"التوقيت الصيفي" في مصر بعد 7 سنوات من إلغائه، وذلك تنفيذا للقانون رقم 24 لسنة 2023، في شأن تقرير التوقيت الصيفي.

نص القانون على التالي: "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادى، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

وكان مجلس النواب وافق نهائيًا قانون تقرير نظام التوقيت الصيفى، ويهدف إلى عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي من خلال تقديم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى الخميس الأخير من أكتوبر، وذلك بهدف ترشيد الطاقة والاقتصاد في تشغيلها في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.

كما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 16 أبريل 2023 على القانون رقم 34 لسنة 2023، في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفى.

مكاسب تغيير عقارب الساعة صيفًا وشتاءً

طبقت الحكومة العمل بالتوقيت الصيفى في شهر أبريل الماضي، وبداية التوقيت الشتوي الخميس المقبل 31 أكتوبر الجاري، في محاولة لترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز.

كما تطبق نحو 70 دولة حول العالم التوقيت الصيفي، بهدف الحصول على ساعات نهار أطول، ما يسهم في توفير الطاقة، لأن تحريك الساعة للأمام بمقدار 60 دقيقة يعني ساعة إضافية من ضوء النهار؛ ما يقلل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية.

فمن فوائد التوقيت الصيفي التي يجرى العمل به في العديد من دول العالم، هي توفير مصادر الطاقة وتقليل استهلاك الكهرباء، وضمان وقت أطول للناس للبقاء خارج المنزل في ظل زيادة ساعات النهار، ما يشجعهم على ممارسة الرياضة على سبيل المثال، وهو ما يجعلهم أكثر نشاطا، فضلًا عن تقليل حوادث السيارات، إذ أن القيادة في النهار تكون أكثر أمانا، وهي فرصة للبشر للتعرض لأشعة الشمس، ومن ثم الحصول على المصدر الأساسي لـ فيتامين د.

مواعيد غلق المحلات في التوقيت الشتوي 2024/ 2025

تزامنًا مع تطبيق التوقيت الشتوي يوم الخميس المقبل الموافق 31 أكتوبر الجاري، في مصر سعيًا من الحكومة المصرية على ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال غلق المحلات مبكرًا، والحد من الإزعاج داخل المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

ومن المقرر عمل المحلات بداية من الساعة 7 صباحًا، وحتى الساعة 10 مساءً، على أن يتم مد ساعة الغلق 60 دقيقة إضافية يومي الخميس والجمعة، وفي إجازات الأعياد والمناسبات على أن تغلق المحلات في تمام الساعة 11 مساءً.

أما عن الورش والأعمال الحرفية من 8 صباحًا وحتى الساعة 6 مساءَ، باستثناء الورش على الطرق الرئيسية ومحطات الوقود.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اكتوبر الجاري التوقيت الشتوي الرئيس عبد الفتاح السيسي العمل بالتوقيت الصيفي المحال التجارية ساعات النهار شهر اكتوبر محطات الوقود مجلس النواب التوقیت الشتوی التوقیت الصیفی

إقرأ أيضاً:

موعد بدء التوقيت الشتوي 2024 في مصر وتفاصيل تغيير الساعة

تزايدت معدلات البحث في الأيام الأخيرة حول موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، حيث أعلن مجلس الوزراء رسميًا موعد تغيير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي بعد انتهاء فترة التوقيت الصيفي.

موعد بدء التوقيت الشتوي 2024

من المقرر أن يبدأ التوقيت الشتوي في مصر اعتبارًا من آخر خميس من شهر أكتوبر، والذي يوافق 31 أكتوبر 2024. 

وفقًا لهذا القرار، سيقوم المواطنون بتأخير الساعة 60 دقيقة إلى الوراء في تمام منتصف الليل.

انتهاء التوقيت الصيفي 2024

تم الإعلان عن عودة التوقيت الصيفي في مصر في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2024، حيث كان يتم تقديم الساعة 60 دقيقة، بهدف ترشيد استهلاك الطاقة. 

وقد تمت إعادة تطبيق التوقيت الصيفي بعد توقف دام لسنوات عديدة.

فوائد التوقيت الشتوي 2024

أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن إعادة تطبيق التوقيت الشتوي له فوائد عديدة، منها:

توفير 25 مليون دولار من وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، وفقًا لدراسة مقدمة من وزارة الكهرباء.توفير 1% من استهلاك الكهرباء، ما يعادل توفير 150 مليون دولار سنويًا.كم يومًا يتبقى على بدء التوقيت الشتوي؟

بحساب الأيام المتبقية، يتبقى نحو 20 يومًا على انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي وتطبيق التوقيت الشتوي في 31 أكتوبر 2024، وذلك وفقًا لقرار مجلس الوزراء والمصدق عليه من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات مشابهة

  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر.. استعدوا لتأخير الساعة 60 دقيقة
  • إزاي تضبط ساعتك؟.. موعد تغيير التوقيت الصيفي 2024
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر لعام 2024
  • هتقدّم الساعة ولا هتأخرها؟.. هذا موعد تطبيق التوقيت الشتوي | تفاصيل
  • رسميًا.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر | تأخير الساعة 60 دقيقة
  • استعد لتقديم ساعتك 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر
  • السكة الحديد: تطبيق التوقيت الشتوي اعتبارًا من الخميس 31 أكتوبر
  • «اضبط ساعتك».. موعد تغيير التوقيت الشتوي 2024
  • موعد بدء التوقيت الشتوي 2024 في مصر وتفاصيل تغيير الساعة