طالب الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، خلال القمة السادسة عشرة لمجموعة (بريكس)، بوقف التصعيد الفوري في أوكرانيا ووقف أعمال العنف في قطاع غزة ولبنان.

وقال شي جين بينغ، خلال كلمته في القمة المنعقدة بمدينة قازان الروسية،: "نشهد تدهوراً للوضع الإنساني في قطاع غزة، ومن المهم العمل على وقف إطلاق النار، وحل الأزمة".

وبشأن الحرب في أوكرنيا، قال شي:"من الضروري المساهمة في وقف التصعيد الفوري في أوكرانيا، والتوصل في أسرع وقت ممكن إلى وقف أعمال العنف والقتل في غزة ولبنان".

President Xi Jinping on Wednesday urged the #BRICS countries to uphold the three principles of no expansion of the battlefield, no escalation of fighting and no provocation by any party, to work for de-escalation of the Ukraine crisis as soon as possible. #XiJinping @XisMoments… pic.twitter.com/DqgahX1Xrz

— China Daily (@ChinaDaily) October 23, 2024

وأضاف الرئيس الصيني أنه للتمكن من وقف التصعيد في أوكرانيا فمن الضروري "التوقف عن وضع الحطب على النيران".

وصرّح شي بأن "الأزمة الأوكرانية لا تزال مستمرة"، ودعا إلى منع "الآثار الثانوية الناجمة عن توسع الأعمال العدائية"، فضلاً عن تجنب الأعمال التي تساهم في زيادة التوترات.

وكان شي جين بينغ، الذي قدمت بلاده بجانب البرازيل خطة للتسوية مكونة من 6 نقاط ولكنها قوبلت بالرفض من قبل أوكرانيا، قد ناقش هذه القضية أمس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

President Xi on Ukraine: China, Brazil and Global South Created Group “Friends for Peace"

Xi called for a deescalation and stated that countries needed to stop “fanning the flames” of the conflict. pic.twitter.com/3PIN0OwtU6

— S p r i n t e r (@SprinterFamily) October 23, 2024

وفي هذا الصدد، صرّح ديميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، بأنه هناك الكثير من الدول الحاضرة في القمة قد أعربت عن رغبتها في المساهمة بشكل "أكثر فعالية" في حل الصراع الأوكراني، وأن يكونوا وسطاء في تلك العملية.

وكان الرئيس الروسي قد أشار في وقت سابق إلى الهند والصين والبرازيل كوسطاء محتملين في مفاوضات السلام المستقبلية مع أوكرانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية شي جين بينغ أوكرانيا الصين أوكرانيا إسرائيل روسيا فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

ماكرون يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 ، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ولبنان بأقرب وقت ممكن.

ومؤكدا التزام فرنسا بأمن إسرائيل خلال اتصال هاتفي بينهما، اعتبر ماكرون أن مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار "يجب أن يكون فرصة لتحريك المفاوضات إلى مرحلة جديدة من أجل وقف إطلاق النار في غزة".

ومساء الخميس، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قتل السنوار، مستدركا أن "الحرب لم تنته بعد".

وأقر الجيش الإسرائيلي الخميس، بأن قتل السنوار في قطاع غزة كان بمحض الصدفة.

بينما نعى عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، الجمعة، السنوار قائلا إنه "استشهد مشتبكا ومواجها للجيش الإسرائيلي حتى آخر لحظة من لحظات حياته".

وعلى صعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان، طالب ماكرون بعدم استهداف البنى التحتية المدنية، وبحماية المدنيين، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن.

من ناحية أخرى وصف ماكرون الهجمات التي تم خلالها استهداف مقر إقامة نتنياهو بمسيرة، السبت، بأنها "غير مقبولة".

والسبت، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن طائرة مسيرة أطلقت من لبنان باتجاه منزل نتنياهو بقيساريا شمال إسرائيل، لكنه لم يكن متواجدا وعائلته فيه.

كما استنكر ماكرون "تصرفات" الجيش الإسرائيلي ضد قوة السلام المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل).

وأوضح أنه يريد أن "تؤدي الأمم المتحدة دورها كاملا في جنوب لبنان" وذلك تعقيبا على سلسلة هجم

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الرئيس البرازيلي في قمة "بريكس" يدعو إلى وقف الحرب في الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • تركيا تكشف الحل لإرساء السلام والأمن في إسرائيل والشرق الأوسط بأكمله
  • السيسي وبوتين يطالبان بوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان وخفض التصعيد
  • الرئيس السيسي ونظيره الروسي يتفقان على ضرورة خفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط
  • الرئيس الصيني يشارك في قمة بريكس
  • ماكرون يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • رئيس أوكرانيا يطالب برد دولي على تدخل كوريا الشمالية في الحرب
  • بالتزامن مع حراك سياسي لإسقاط المحافظات الشرقية.. تهديد أمريكي صريح للإنتقالي بوقف التصعيد
  • وزيرة الخارجية الرومانية: مصر شريك تاريخي لنا.. ونمتلك علاقة متميزة