قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة و نائب رئيس جمعية مستثمري مرسى علم وعضو جمعية مستثمري جنوب سيناء أن عضوية مصر بتجمع البريكس و مشاركة الرئيس السيسي لاجتماعات بريكس بروسيا المقامة حاليا فرصة قوية للتشاور و التباحث حول القضايا السياسية و الاقتصادية و تحقيق اكبر تعاون اقتصادي بين دول التجمع .

و اشار الى أن مشاركة الرئيس السيسي في هذه القمة بعد عضويتها في التحالف العام الماضي سيكون له عظيم الاثر في خلق شركات اقتصادية و زيادة معدلات التبادل التجاري و الاستثماري بعيدا عن هيمنة الدولار تمهيدا لوجود عملة موحدة للتحالف .

و اشاد بما جاء بكلمة الرئيس السيسي بالقمة اليوم حول دعم و مساندة مجتمع الاعمال بدول التحالف في الاستثمارات المشتركة وفتح آفاق جديدة من التعاون البناء.

و اشار د. عاطف عبد اللطيف الى وجود فرص قوية لتنشيط و دعم السياحة المصرية مع الدول الأعضاء مع البريكس خاصة ان غالبية السياحة الوافدة بمصر تأتي من الدول أعضاء البريكس مثل روسيا و الصين و الهند و مع وجود توافق سياسي و اقتصادي و تيسيرا للتنقل بين دول البريكس و التعامل بالعملات المحلية مستقبلا وصولا الى عملة موحدة ستتضاعف أعداد السياح الوافدين بمصر عدة مرات خلال المرحلة القادمة .

ودعا د. عاطف عبد اللطيف الى  توفير خطوط ورحلات طيران بشكل أكبر سواء شارتر أو مباشر من وإلى الدول أعضاء البريكس المستهدف جذب سياحة منها مثل الصين و روسيا و الهند .

و اقترح وضع خطة وإستراتيجية لاستقطاب أكبر عدد من السياح بدول البريكس بالتنسيق بين مصر للطيران و وزارة السياحة و منظمات الاعمال السياحية من اتحاد غرف و جمعيات مستثمرين وذلك من خلال إعداد برامج سياحية وعروض مغرية تتمثل في توفير برنامج سياحي يبدأ من الطيران والإقامة في مصر والرحلات السياحية في مصر بأسعار مناسبة.

و أكد عاطف عبد اللطيف أن تجمع البريكس له ثقل ووزن سياسي واقتصادي قوي و يضم دولا كبرى الصين وروسيا والهند والبرازيل ويمثل ما يقرب من 45% من سكان العالم 36% من حجم اقتصاد العالم.

الجدير بالذكر أن مصر انضمت لتحالف البريكس رسميا عام 2023 و يضم تجمع دول بريكس كل من  البرازيل والصين وجنوب أفريقيا والهند و مصر والإمارات و هناك قرابة 30 دولة تنتظر اعتماد عضويتها بالبريكس .

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الاتحاد: الرئيس السيسي عبر عن تطلعات الدول النامية بإنصاف خلال قمة البريكس

أكد المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة تجمع البريكس، ركزت على ضرورة تعزيز العمل المشترك بين دول التجمع الاقتصادي الضخم، بما يحقق أهدافه التي التي دشن من أجلها، وعلرى رأسها تحقيق النمو الاقتصادي بما يحقق مصالح شعوب دول التجمع.

وقال "صقر"، في تصريحات صحفية اليوم، أن الرئيس السيسي عكس رؤية وتطلعات الدول الناشئة أو النامية نحو التنمية، من خلال توفير التمويل اللازمة لتحقيق التنمية في تلك الدول، مشيرًا في هذا الصدد إلى الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق ذلك من خلال الفعاليات التي استضافتها مصر أو من خلال تواجدها في قمة تجمع البريكس.

وأشار رئيس حزب الاتحاد إلى تطرق الرئيس السيسي إلى تأثير الصراعات العالمية الذي امتد من الأمور السياسية إلى الشأن الاقتصادي، بما يعكس عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع تلك الأزمات العالمية، وهي رسالة بضرورة أن يكون هناك توجه عالمي لحل مشاكل الدول النامية وخاصة الديون والعمل على تغيير بعض القواعد العالمية لدعم تلك الدول.

كسر هيمنة الدولار في العالم.. ماذا تهدف قمة البريكس في روسيا؟ بوتين: حصة دول البريكس فى الاقتصاد العالمي ستبلغ 36.7% بنهاية العام

ونوه المستشار رضا صقر إلى أن المشاكل في المنطقة تتضخم، ويأتي تجمع البريكس ليشكل فرصة لإيجاد فرص حقيقية لمواجهة هذا الوضع الصعب الذي تواجهه المنطقة على المستوى الاقتصادي، والذي يأتي انعكاسًا لحالة الاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن تجمع البريكس يضم الدول الرائدة اقتصاديًا وهي قادرة من خلال التعاون المشترك بينها على إيجاد حلاولًا فاعلة للأزمات الاقتصادية، ومنها التبادل التجاري بالعملات المحلية، والتي تسهل عملية التجارة بين الدول الأعضاء في البريكس.

وأعرب رئيس حزب الاتحاد أن تأتي مشاركة مصر الأولى كعضوة رسمية في قمة تجمع البريكس، بنتائج إيجابية على مستوى التعاون الاقتصادي، لاسيما في ظل ما يمكن أن تتوصل إليه القمة مثل منصة استثمارية للبريكس وفتح بورصة للقمح، مشيرًا إلى أن تلك الخطوات كفيلة لأن تنقل مجموعة البريكس لمناطق أكثر طموحا.

مقالات مشابهة

  • "مسافرون للسياحة" تكشف أهمية تواجد مصر داخل البريكس في مضاعفة أعداد السياح الوافدين
  • رئيس حزب الاتحاد: الرئيس السيسي عبر عن تطلعات الدول النامية بإنصاف خلال قمة البريكس
  • نص كلمة الرئيس السيسي في قمة البريكس
  • "رجال الأعمال المصريين": زيارة الرئيس السيسي لروسيا تعزز التعاون الاقتصادي مع بريكس
  • مستقبل وطن: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» خطوة مهمة لتحقيق النمو المطلوب
  • تعرف على برنامج عمل الرئيس السيسي اليوم في قمة البريكس
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: مشاركة السيسي في قمة البريكس تعزز جهود التهدئة بالمنطقة
  • «المصريين»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز فرص التعاون الاقتصادي مع الدول الأعضاء
  • مراسل القاهرة الإخبارية: الرئيس الروسي التقى 3 رؤساء من الدول الأعضاء في قمة البريكس