أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “عن تغييرات جذرية في العالم المتعدد الأقطاب”، وقال إن دول “بريكس” تظهر في الواقع مسؤوليتها عن الوضع في العالم”.

وقال بوتين: “إن الدول المشاركة في القمة تظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم اليوم، “لا بالأقوال، وإنما بالأفعال”.

وتابع: “إن جميع دولنا تدافع عن المساواة وحسن الجوار والاحترام المتبادل، وتؤكد المثل العليا للصداقة والتفاهم، من أجل رخاء ورفاهية العالم، لا بالكلمات وإنما بالأفعال، حيث تظهر هذه الدول مسؤوليتها عن مستقبل العالم، وتسهم بشكل كبير في حل المشكلات الإقليمية الملحة”.

وحدد بوتين، ثلاث مجالات رئيسية للتعاون بين دول “بريكس”: “السياسة والأمن، والاقتصاد والشؤون المالية، والاتصالات الثقافية والإنسانية”.

وصرح الرئيس الروسي، “بأن مشاركة دول “بريكس” في الاقتصاد العالمي تتجاوز بقوة مشاركة دول مجموعة السبع G7″، مشيرا إلى أن “نمو دول “بريكس” في 2024-2025 سيكون 3.8% مقابل 3.2% في دول العالم المتقدمة”.

وقال بوتين: “حصة دول “بريكس” في الاقتصاد العالمي بحسب مؤشر تعادل القوة الشرائية تتجاوز بقوة حصة دول مجموعة السبع”، مضيفا: “حصة دول “بريكس” في الاقتصاد العالمي بنهاية 2024 ستمثل 36.7% أي ما يفوق حصة G7 (نحو 30%)”.

واقترح بوتين، “تحويل بورصة الحبوب لدول “بريكس” إلى بورصة سلعية كاملة، كما اقترح إنشاء منصة استثمار جديدة لـ”بريكس” لدعم اقتصادات المجموعة ودول الجنوب والشرق العالميين”.

هذا وتعقد قمة “بريكس” السادسة عشرة في الفترة من 22-24 أكتوبر في قازان، حيث سيحضر هذا الحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل راموفوزا، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، فيما سيترأس وفدي البرازيل والمملكة العربية السعودية وزيرا الخارجية مارورو لويس إيكر فييرا وفيصل بن فرحان آل سعود.

وفي 24 أكتوبر سيعقد اجتماع في صيغة “بريكس+” و”Outreach” للتواصل مع ما يقرب من 40 من قادة الدول التي تمثل الجنوب العالمي ورؤساء المنظمات متعددة الأطراف.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: قمة بريكس مصر ودول بريكس منتدى قازان

إقرأ أيضاً:

« كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية».. أبرز تصريحات الرئيس الروسي خلال قمة «بريكس»

أفاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024، أن طرح عملة موحدة لأعضاء المجموعة خطوة سابقة لأوانها نظرًا، لتتطلبها مستوى عالي من التكامل بين الدول الأعضاء.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن دول مجموعة «البريكس» يجب أن تتبع بعض الإجراءات تدريجيًا لتدعيم بنك جديد تابع لأعضاء القمة، مشدًا على ضرورة تطور «البريكس» في أسرع وقت حتى يتحول إلى كيان ينافس الغرب في كافة المجالات دون استثناء.

وأكد الدب الروسي، بأن مجموعة بريكس هي كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية للدول الغربية، بل اتحاد دول تعمل مع بعضها البعض من حيث قيم واهتمامات مشتركة، مشيرًا إلى أن العقوبات التي فرضت على موسكو من قبل الولايات المتحدة تعود بتأثير سلبي.

وواصل الرئيس الروسي، بأن أبواب مجموعة «بريكس» متاحة دائمًا أمام انضمام أعضاء جد، موضحًا أن جنوب شرق آسيا وإفريقيا ستصبح مراكزاً للنمو العالمي، كما أشار إلى أن موسكو هي مصدر موثوق للطاقة بالنسبة للصين.

وأوضح رئيس روسيا، أن التعاون بين البلادين موسكو والصين يعد من أهم وأبرز العلاقات والعوامل الرئيسية لاستقرار العالم، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة فعل مثل هذه في التنمية الصينية.

وأشار إلى أن دول مجموعة «بريكس» تمثل 45% من سكان العالم و33% من الناتج العالمي، لذلك تعتبر هذه المجموعة أهم من مجموعة الدول الصناعية الـ7، لافتًا أن هذا الفرق سيزداد يوم تلو الأخر وأصبح أمر ملحوظاً.

يذكر أن مجموعة بريكس تضم عدد كبير من الدول الأوروبية والإفريقية، وهم: «مصر، وإثيوبيا، وإيران، والإمارات، والبرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا».

اقرأ أيضاًبوتين: نعمل على إقامة مشروعات ضخمة بمصر.. ولدينا خطط بعيدة الأمد ومثيرة للاهتمام

بوتين: تعزيز العلاقات مع مصر في السنوات الأخيرة بفضل جهود الرئيس السيسي

رئيس الإمارات يشارك في قمة «بريكس» ويلتقي «بوتين»

مقالات مشابهة

  • بوتين: بريكس تظهر مسؤوليتها في إطار عالم متعدد الأقطاب
  • الرئيس الروسي: جميع دول بريكس تؤثر بشكل إيجابي على الاستقرار العالمي
  • بوتين يعلن عن تغييرات جوهرية في عالم متعدد الأقطاب وحضور غوتيريش قمة "بريكس " يثير الجدل
  • الرئيس المصري يشيد في محادثات مع بوتين بالدعم الروسي لبلاده
  • مادورو: "بريكس" تحولت إلى مركز العالم الجديد المتعدد الأقطاب
  • الرئيس الفنزويلي:  بريكس تحولت إلى مركز للعالم الجديد متعدد الاقطاب
  • بوتين خلال لقائه شي: التحالف الروسي مع الصين نموذج للعالم
  • على هامش قمة بريكس.. اجتماع مرتقب بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين
  • « كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية».. أبرز تصريحات الرئيس الروسي خلال قمة «بريكس»