ألغت السلطات فى الهند رحلات القطارات وحذرت الصيادين من المغامرة فى البحر واستعدت لإجلاء السكان فى المناطق المعرضة للخطر وذلك قبل يوم من إعصار قوى يضرب الساحل الشرقى للهند وبنجلادش.

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين إلى 166شخص.. وبايدن يخطط لزيارة كارولينا المدمرة إعصار هيلين يقتل 215 شخصا في أميركا

وذكر موقع "زون بورس" الإخبارى الفرنسى اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يتحول إعصار دانا الموجود حاليا فوق خليج البنجال إلى عاصفة إعصارية شديدة مع هبوب رياح تصل سرعتها إلى 120 كم ساعة (74 ميلا في الساعة) ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة غدا الخميس (24 أكتوبر الجاري) .

ومن جانبه، أفاد مكتب الأرصاد الجوية الهندي بأن الإعصار ضرب الساحل الشرقي للهند والساحل الجنوبي لبنجلاديش مساء أمس الثلاثاء.

 

وأكدت السلطات المحلية أنه تم إلغاء أكثر من 200 رحلة قطار في ولاية أوديشا الهندية المعرضة للأعاصير وأن الاستعدادات جارية لإجلاء الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المعرضة للخطر.

 

وحذر مكتب الأرصاد الجوية من توقع هطول أمطار غزيرة إلى غزيرة للغاية في أوديشا خلال الأيام الثلاثة المقبلة، مضيفا أن العاصفة قد تلحق أضرارا بالمنازل والطرق والمحاصيل وخطوط الكهرباء، ما يؤدي إلى فيضانات وانهيارات أرضية.

 

وأغلقت السلطات الهندية المدارس فى الولاية حتى بعد غد الجمعة ونصحت الصيادين بعدم المغامرة في البحر.

 

وفي سياق متصل، أصدرت إدارة الأرصاد الجوية في بنجلاديش المجاورة تحذيرا للصيادين وطلبت من الموانئ على طول ساحلها الجنوبي أن تظل يقظة .

وقالت السلطات إن ولاية البنغال الغربية الهندية، التي تشترك في الحدود مع بنجلاديش، نشرت فرق إغاثة من الكوارث مجهزة بآلات قطع الأشجار ومعدات الترميم.

 

يذكر أن ولاية "أوديشا" تعد من أكثر المناطق عرضة للأعاصير في الهند، إلا أن الولاية حسنت من استعداداتها على مدار السنوات الماضية، ما أسهم في تقليل الأضرار والخسائر البشرية الناتجة عن الكوارث الطبيعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهند بنجلاديش إجلاء السكان إعصار

إقرأ أيضاً:

منخفض جوي قادم من قبرص.. عدم استقرار في الأحوال الجوية اليوم

تشهد مصر تقلبات جوية شديدة في حالة الطقس اليوم الثلاثاء، مع نشاط ملحوظ في حركة الرياح، إذ أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن بدء هذه التقلبات اليوم، حيث تتأثر البلاد برياح شمالية شرقية نشطة تصل سرعتها إلى 40 كيلومترًا في الساعة، بدءًا من الساعة 6 صباحًا وتستمر حتى نهاية اليوم.

وأوضحت هيئة الأرصاد أن الرياح النشطة ستؤثر بشكل كبير على المناطق الساحلية، خصوصًا الإسكندرية والسواحل الشمالية. 

ومن المتوقع أن تتسبب الرياح في إثارة الأتربة والرمال في بعض المناطق المكشوفة، مما قد يؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية. كما نبهت الأرصاد إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين 2.5 و3.5 متر، مما يستدعي أخذ الحيطة والحذر، خاصة من قبل الصيادين والعاملين في الأنشطة البحرية.

وبحسب ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، فإن البلاد ستتعرض لـ منخفض جوي قادم من قبرص، وهو أحد الظواهر الجوية المعروفة في فصل الشتاء. يتسبب هذا المنخفض في عدم استقرار الأحوال الجوية، مع احتمال وقوع عواصف ترابية ونشاط للرياح وهطول أمطار متفاوتة الشدة. كما يمتد تأثير المنخفض ليشمل عدة دول عربية، حيث يتجه شرقا نحو الجزيرة العربية والعراق، وجنوبا نحو السودان.

 

 

مقالات مشابهة

  • الهند تجلي 100 ألف شخص استعداداً لإعصار دانا
  • طقس متقلب .. الأرصاد تحذر من أمطار ورياح تهب على هذه المناطق
  • البسوا جواكت.. الأرصاد الجوية تحذر أولياء الأمور طلاب المدارس بسبب حالة الجو
  • الهند تتأهب لإعصار دانا بإغلاق المدارس ومطالبة السياح بالمغادرة
  • الساعة 5 الجو هيقلب.. الأرصاد تحذر من التقلبات الجوية.. فيديو
  • هيئة الأرصاد الجوية تحذر من نشاط قوي للرياح وارتفاع الأمواج اليوم
  • الأرصاد تحذر
  • منخفض جوي قادم من قبرص.. عدم استقرار في الأحوال الجوية اليوم
  • شديد البرودة على هذه المناطق.. الأرصاد تحذر من طقس الأيام المقبلة