قال أحمد بدرة، مساعد رئيس حزب "العدل" لشؤون تنمية الصعيد، إن مشاركة مصر في قمة تجمع دول بريكس ينعش اقتصادها ويوسع نفوذها دوليا، موضحا أن مجموعة بريكس ستنهي هيمنة مجموعة السبع الكبرى على اقتصاد العالم.

وأضاف "بدرة"، في بيان اليوم الأربعاء، أن مشاركة الرئيس السيسي في تجمع دول بريكس تأكيد مباشر وصريح على الدور المحوري الذي تلعبه الدولة المصرية في المنطقة، خاصة وأن القمة تأتي في ظل تحديات عالمية شديدة الأهمية وتداعياتها السلبية على الاقتصاد العالمي، موضحا أن تجمع بريكس بداية لتأسيس نظام مالي عالمي جديد ينهي هيمنة الدولار، وحجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء الخمس يبلغ 424 مليار دولار، مؤكدا أن قمة بريكس المنعقدة في قازان الروسية فرصة لمصر لتوسيع نفوذها وإنعاش اقتصادها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح مساعد رئيس حزب "العدل" لشؤون تنمية الصعيد، أن تجمع دول بريكس يضم الهند والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا والصين، إضافة لمصر وإيران والسعودية مؤخرا، مؤكدا أن بريكس جمعت 100 مليار دولار يمكن إقراضها للدول الأعضاء، وهي أكبر منافس للدول السبع الكبرى، وتأسست ككتلة جيو سياسية قوية عام 2009 لإصلاح النظام الاقتصادي العالمي.

وأكد أن تجمع دول بريكس محاولة لإنهاء هيمنة الولايات المتحدة على الاقتصاد العالمي، موضحا أن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين دول بريكس يحقق رفاهية شعوب المجموعة.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد وهو يولي اهتماما كبيرا بملف إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، خاصة فيما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، فضلًا عن التداعيات السلبية التغييرات المناخية على الدول النامية أيضا، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس تجمع دول بريكس الرئيس السيسي قمة تجمع دول بريكس أحمد بدرة تجمع دول بریکس

إقرأ أيضاً:

«صناعة الشيوخ»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» يسهم في توطين الصناعات

قال المهندس محمد المنزلاوي، وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة تجمع دول بريكس بمدينة قازان تعد بمثابة دعم كبير لتوطين وتعميق مختلف الصناعات داخل مصر، وبما يكفل تحقيق مكاسب متعددة للاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن هذه المشاركة ستحظى بأكبر اهتمام من دول تجميع البريكس باعتبارها المشاركة الأولى لمصر كعضو في التجمع منذ انضمامها رسميا له مطلع العام الجاري.

المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية

وأكد في بيان له، أن مشاركة مصر في هذه القمة فرصة لتعزيز علاقاتها الثنائية مع دول المجموعة في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية وغيرها، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة لتعزيز التعاون بين دول التجمع، بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في مواجهة التحديات الصعبة والمعقدة التي يشهدها العالم سياسيا واقتصاديا.

وأعرب عن ثقته التامة في أن هذا التجمع العالمي الكبير سيكون له دوره الإيجابي في مواجهة وكسر هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي، من خلال التعاون الاقتصادي والتجاري بين مختلف دول تجمع البريكس، مؤكدا أن القضايا السياسية العالمية والإقليمية الخاصة بالشرق الأوسط ستكون حاضرة بقوة خاصة في ظل ارتفاع التأثيرات السلبية والخطيرة لهذه التوترات علي اقتصاديات الدول النامية والناشئة.

 

مقالات مشابهة

  • “بريكس” تكسر هيمنة الغرب| مصر تقود توزيع جديد للقوى.. وإعادة تشكيل للنظام العالمي
  • حزب العدل: مشاركة مصر في قمة «بريكس» تسهم في إنعاش الاقتصاد
  • مستقبل وطن: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» خطوة مهمة لتحقيق النمو المطلوب
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: مشاركة الرئيس في «بريكس» ستحقق النمو المطلوب
  • «صناعة الشيوخ»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» يسهم في توطين الصناعات
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس يعكس مكانة مصر دوليا
  • «مصر أكتوبر»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز مكانة مصر دوليا
  • أبرز ملفات أجندة السيسي في أول مشاركة مصرية كعضو في تجمع دول بريكس
  • تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح