سجل برنامج البناء المستدام نحو 90 مليون م2 من مساحات المجتمعات المسجّلة للحصول على شهادات “مستدام” منذ إطلاق البرنامج حتى نهاية الربع الثالث من 2024.
وأوضح البرنامج أن مساحات المجتمعات خلال 2024 تجاوزت 39 مليون م2 بما يمثل 44% من إجمالي المساحات المسجلة منذ بداية إطلاق خدمة تقييم الاستدامة.
ويعكس النمو المتزايد في إقبال المشروعات الكبرى على خدمة تقييم الاستدامة تبنّي ثقافة الاستدامة لبناء مجتمعات عمرانية سكنية وتجارية أكثر استدامة.


وتصدّرت مدينة الرياض مساحات المشروعات المسجّلة بأكثر من 25 مليون م2، وجاءت المدينة المنورة بأكثر من 8 ملايين م2، تلتها محافظة جدة بمساحات تزيد عن 5 ملايين م2.
ويأتي “تقييم الاستدامة” بصفته أول نظام تقييم سعودي تم تطويره وفق أفضل الممارسات العالمية المتوائمة مع كود البناء السعودي، كما يُمكّن النظام مالك العقار والمطور العقاري من قياس مدى استدامة المباني والمجتمعات الجديدة والقائمة، وذلك عبر اتباع معايير بيئية للرفع من كفاءة استهلاك الطاقة والمياه، وتحسين جودة الحياة من خلال توفير الحدائق والمرافق الأساسية، وتوفير مسارات آمنة للدراجات الهوائية والمشاة.
يذكر أن نظام تقييم الاستدامة الحاصل على الزمالة الدولية من المجلس العالمي للأبنية الخضراء يُعنى بتقييم استدامة المشاريع في جميع مراحل التطوير، بناءً على عدد النقاط التي تم استيفاؤها من معايير الاستدامة، حيث يتم تقييم المباني السكنية والتجارية والمجتمعات لمرحلتي التصميم والإنشاء أو التشغيل والصيانة.
وتصنّف المشاريع إلى خمسة مستويات، تبدأ من المستوى الأخضر، وتصل إلى المستوى الماسي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية تقییم الاستدامة ملیون م2

إقرأ أيضاً:

أمانة الرياض تبدأ بتطبيق معايير تداول الأغذية بمبادرة “غلفها بزيادة”

المناطق_واس

أعلنت أمانة منطقة الرياض عن بدء تطبيق مبادرة “غلفها بزيادة”، سعيًا لتحقيق الجودة في سلامة وصول الأغذية للمستهلكين بأمان عالِ، ومعايير إضافية تسهم في سلامة الغذاء والصحة العامة، من خلال تغليف محكم وذي جودة عالية يضمن سلامة تداول الأغذية.

 

أخبار قد تهمك مركز رصد الحوادث المرورية في أمانة الرياض يباشر أعماله بمنظومة متكاملة لرفع السلامة المرورية في المنطقة 8 أغسطس 2024 - 10:01 صباحًا رفعًا لكفاءة الطرق وجودتها وضمان التنقل الآمن.. أمانة الرياض تكشف عن أعمالها لصيانة وتحسين الطرق 12 يونيو 2024 - 4:16 مساءً

وتأتي هذه المعايير المطورة إضافة للمعايير السابقة؛ بما يحقق الجودة في التغليف الآمن للأطعمة والمشروبات، وتأكيد تداول آمن للغذاء، ومنها مواد التغليف التي يمكن من خلالها رصد أي عبث أو خلل في عملية التسليم للمستهلكين.

 

وأوضّحت الأمانة تنسيقها مع الجهات المعنية، باعتماد ضوابط مُحددة وفق أنظمة ومعايير تضمن جودة التغليف، وترصد الخلل؛ وقد بدأت الأمانة بمرحله تسبق الالتزام بعقد ورش عمل مع الجهات ذات العلاقة لتنسيق الأدوار والتأكد من متابعة الامتثال.

 

وتأتي مبادرة “غلفها بزيادة” امتدادًا للمبادرة التي أطلقتها أمانة الرياض فترة جائحة كورونا عام 2020م، التي أثبتت فاعليتها، وحققت نتائج متقدمة وإيجابية في المحافظة على سلامة الغذاء، وفق مؤشرات قياس رِضا المستفيدين، ومؤشرات الامتثال.

مقالات مشابهة

  • “الاتحادية للضرائب” تُجدد مُطالبتها لأصحاب تراخيص أغسطس وسبتمبر بالتسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية أكتوبر
  • 506 مليون دولار أرباح دويتشه بورصة في 3 أشهر .. نمو بـ11%
  • تقرير سوق العقارات في أبوظبي من “بيوت” يكشف عن أداء قوي في الربع الثالث من 2024
  • خلال الربع الثالث 2024.. أرباح بنك البلاد ترتفع إلى 702.7 مليون ريال بنسبة 14%
  • الظبي المهيري تكتب: دور رواد الأعمال الشباب نحو مستقبل مستدام
  • أوشاكوف: 13 دولة تتقدم بطلب للحصول على وضع “دولة شريكة” لـ”بريكس”
  • أمانة الرياض تبدأ بتطبيق معايير تداول الأغذية بمبادرة “غلفها بزيادة”
  • 707 مليون دولار أرباح بنك الرياض في الربع الثالث.. نمو بـ27%
  • “التأمينات الاجتماعية”: أكثر من 13 ألف زيارة لتعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل و92% نسبة التزام المنشآت خلال الربع الثالث 2024