تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج أن مصر والصين وغيرها من الدول النامية لها تطلعات مشتركة للتنمية والنهضة في ظل التغيرات الهائلة منذ قرن، وتخطو دول الجنوب العالمي خطوات ثابتة في استكشاف طريق تنموي يناسب الظروف الوطنية بالإرادة المستقلة، مشيرا إلي انعقاد الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني في يوليو الماضي، والتي وضعت تخطيطا شاملا لزيادة تعميق الإصلاح ودفع التحديث الصيني النمط.


جاء ذلك في كلمته التي القاها اليوم في مؤتمر الترويج لكتاب "مقتطفات من خطابات شي جين بينج حول التحديث الصيني النمط".
وأضاف أن الرئيس الصيني شي جين بينج طرح في قمة منتدي التعاون الصيني – الأفريقي في سبتمبر الماضي الرؤية ذات ست نقاط حول العمل الصيني الإفريقي المشترك للدفع بعملية التحديث، معلنا عن أعمال الشراكة العشرة للدفع بعملية التحديث مع الجانب الإفريقي خلال السنوات الثلاث القادمة، الأمر الذي وجد تجاوبا إيجابيا من كافة القادة الأفارقة، وسيشكل دفعة قوية على تسريع وتيرة التحديث في "الجنوب العالمي" وعلى النطاق العالمي. 
وبدوره، قال نائب رئيس معهد تاريخ ووثائق الحزب التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني سون دونج شنج إن هذا العام يصادف الذكرى العاشرة لإقامة الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، وهو أيضا "عام الشراكة الصينية-المصرية" الذي أعلنه رئيسا الصين ومصر بشكل مشترك موضحا أن الرئيسين المصري والصيني أكدا خلال مباحثاتهما في مايو الماضي علي ضرورة مواصلة التبادلات الشعبية والتعاون بين البلدين. 
وأضاف أن حفل تقديم كتاب «مقتطفات من خطابات شي جين بينج حول التحديث الصيني النمط» الذي نقيمه اليوم هو إجراء ملموس اتخذناه تنفيذا لتوجيهات الرئيسين.. معربا عن ثقته بأن هذا الكتاب سيشكل مادة موثوقة لشعب مصر والدول العربية، لزيادة معرفتهم بالمفاهيم الأيديولوجية والمقترحات السياسية للرئيس شي جين بينج والحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية.
وذكر أن الحزب الشيوعي الصيني هو الحزب الحاكم في الصين، ويبلغ أعضائه أكثر من 99 مليون عضو؛ وإن الاشتراكية هي الخيار الجدي للشعب الصيني مشيرا إلي أن التحديث الصيني النمط حقق انجازات عظيمة توصل إليها الشعب الصيني تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني بعد دفع أثمان باهظة من خلال الاستكشافات الطويلة الأمد. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سفير الصين بالقاهرة مصر الصين الشیوعی الصینی شی جین بینج

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن الاجتماعي تبحث مع سفير قطر بالقاهرة تعزيز سبل التعاون

استقبلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، طارق علي، سفير دولة قطر لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية والوفد المرافق له، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ورحبت وزيرة التضامن الاجتماعي بزيارة السفير القطري، والوفد المرافق له، مشيرة إلى تميز العلاقات بين البلدين الشقيقين، وكذلك التعاون المتميز بين وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر في  إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين.

وتناول اللقاء بحث الترتيبات والاستعدادات للمؤتمر الدولي الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة نهاية الشهر الجاري في إطار الذكرى الثلاثين للسنة الدولية للأسرة، وذلك تحت عنوان " الأسرة والاتجاهات الكبرى المعاصرة"، والذي يشهد مشاركة دولية كبيرة.

ومن المقرر أن تشارك وزيرة التضامن الاجتماعي كمتحدث في فعاليات الجلسة الحوارية رفيعة المستوى تحت عنوان " تعزيز استقرار المؤسسة الزوجية انطلاقًا من الأدلة العلمية والشراكة البحثية لدعم السياسات والبرامج التدخلية"، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي.

كما تطرق اللقاء إلى بحث  تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات العمل الاجتماعي والتنموي بين البلدين، وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين وفق مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي التضامن الاجتماعي ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية.

مقالات مشابهة

  • سفير بكين بالقاهرة: مصر والصين تسعيان للتنمية والنهضة في ظال التغيرات الهائلة
  • سفير سلطنة عُمان بالقاهرة: وقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين بات ضرورة ملحة
  • ما هو “حق الأمل” الذي قدم الحزب الكردي مقترحا لتعديله لصالح أوجلان؟
  • كان ظلًا لـ«نصرالله» وخليفته المحتمل.. من هو هاشم صفي الدين الذي اغتـ.ـاله الاحتلال؟
  • الشيوعي: حل المليشيات وعودة العسكر للثكنات أولى خطوات استرداد الثورة
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع سفير إيطاليا بالقاهرة
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير إيطاليا بالقاهرة لتعزيز فرص التعاون
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تبحث مع سفير قطر بالقاهرة تعزيز سبل التعاون
  • وزيرة التضامن تستقبل سفير قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون