اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، إنشاء بورصة مخصصة لتداول الحبوب بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، مع إمكانية توسيعها لاحقا لتشمل سلعا أخرى.

وقال بوتين لزعماء مجموعة بريكس في قمة تستضيفها روسيا إن "مثل هذه البورصة ستساعد في حماية التجارة بين دول المجموعة والدول الأخرى في الجنوب العالمي، من التقلبات المفرطة في الأسعار".



وأشار بوتين إلى أن عددا من دول مجموعة "بريكس" من بين أكبر منتجي الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية في العالم، لذلك ينبغي فتح بورصة حبوب خاصة بالمجموعة، والتي من شأنها تسهيل تشكيل مؤشرات أسعار عادلة وقابلة للتنبؤ للمنتجات والمواد الخاص، مع الأخذ في الاعتبار دورها الخاص في ضمن الأمن الغذائي".

وذكر أن أكثر من 30 دولة أبدت رغبتها في الانضمام للمجموعة الاقتصادية، موضحا أن "بريكس" ستناقش ذلك خلال الاجتماع مع الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الحفاظ على الكفاءة.



ولفت إلى أن "قمة دول مجموعة بريكس تشهد تشكيل نظام عالمي متعدد القطب، وهو مسار دينامي ولا رجعة فيه"، مؤكدا أن "جميع دولنا تدافع عن المساواة وحسن الجوار والاحترام المتبادل وتؤكد المثل العليا للصداقة والتفاهم، من أجل رخاء ورفاهية العلم، لا بالكلمات وإنما بالأفعال".

وتابع قائلا: "تظهر هذه الدول مسؤوليتها عن مستقبل العالم، وتسهم بشكل كبير في حل المشكلات الإقليمية الملحة"، مقترحا أن يتم النظر في الجوانب الأكثر صلة بالأجندة العالمية، وتبادل وجهات النظر حول قضية التعاون بين دول "بريكس" على الساحة الدولية، بما في ذلك حل النزاعات الإقليمية الحادة.

وحدد بوتين 3 مجالات رئيسية للتعاون بين دول "بريكس": السياسة والأمن، والاقتصاد والشؤون المالية، والاتصالات الثقافية والإنسانية، منوها إلى الجهود المبذولة لضمان الاندماج السلس والكامل للدول المشاركة الجديدة في عمل الرابطة.

ويعتزم بوتين، إجراء لقاءات ثنائية ماراثونية على هامش القمة السنوية لمجموعة دول "بريكس" التي تقام في مدينة قازان، وسط مساع روسية للتأكيد على أن موسكو "ليست معزولة" بفعل العقوبات الغربية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوتين بورصة الحبوب بريكس روسيا بورصة روسيا بوتين الحبوب بريكس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بین دول

إقرأ أيضاً:

مباشر.. تغطية خاصة لقمة قادة بريكس

حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" اليوم أعمال القمة الـ 16 لقادة دول مجموعة "بريكس" التي افتتحها فخامة فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية في مدينة قازان الروسية.
وتعد المشاركة الأولى لدولة الإمارات القمة بصفتها عضواً في مجموعة " بريكس".
وتعقد القمة التي ترأسها روسيا في دورتها هذا العام تحت شعار" التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين" .. بمشاركة قادة عدد من دول المجموعة ورؤساء حكوماتها بجانب ممثلي الدول المدعوة وعدد من المنظمات الدولية.
وكان صاحب السمو رئيس الدولة قد وصل في وقت سابق إلى المركز الدولي للمعارض "إكسبو قازان"مقر عقد القمة .. والتقطت لسموه والقادة المشاركين الصور الجماعية. 

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: سعدت بالمشاركة في قمة مجموعة "بريكس" رئيس الدولة يحضر أعمال قمة «بريكس» التي افتتحها الرئيس الروسي

تغطية.. أعمال "قمة #بريكس" في نسختها الـ16#مركز_الاتحاد_للأخبار https://t.co/TSjtUdIWLX

— مركز الاتحاد للأخبار (@aletihadae) October 23, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • تسوية مع أوكرانيا وإنشاء بورصة حبوب ومعادن نادرة.. رؤية بوتين لتجنب أزمة عالمية
  • الدولار يستخدم بالفعل كسلاح.. بوتين يقترح إنشاء بورصة الحبوب لدول "بريكس"
  • بوتين يقترح إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين دول بريكس
  • بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • مباشر.. تغطية خاصة لقمة قادة بريكس
  • بوتين مفتتحا قمة قازان: “بريكس” تسعى لإنشاء عالم متعدد الأقطاب
  • بوتين مفتتحا قمة قازان: "بريكس" تسعى لإنشاء عالم متعدد الأقطاب
  • بوتين: لدى بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية وإنسانية كبيرة، ونسعى من خلالها لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • اقتصاديون: «تكتل بريكس» يسهل التبادل التجاري دون الضغط على النقد الأجنبي.. ويسعى لإنشاء منظمات ومؤسسات تمويل دولية