قال علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات وعضو لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات أن مصر يمكنها تحقيق مكاسب ومصالح اقتصادية وتجارية واستثمارية واسعة، من خلال عضويتها في مجموعة "بريكس" لهذا حرص الرئيس السيسي علي حضور القمة بنفسه، و هو ما يؤكد فطنة السياسة المصرية في توازن علاقتها الاقتصادية و السياسية مع كل القوي العالمية .

و أوضح نصر، في تصريحات صحفية اليوم، أن مصر خلال مشاركتها في اجتماعات البريكس التي تستضيفها قازان الروسية، تشدد على أهمية إصلاح النظام المالي العالمي ليصبح أكثر ديمقراطية واستجابة لاحتياجات الدول النامية , لافتا الي أن انعقاد قمة "بريكس" بمدينة قازان الروسية يتزامن مع تحديات اقتصادية وسياسية قوية و مؤثرة بشكل مرهق , في مقدمتها الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وتداعيات الأزمات الاقتصادية التي طالت العديد من الدول النامية ومنها مصر.

و أضاف عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الاخشاب, أن القمة الحالية لبريكس لها أهمية خاصة بالنسبة لنا بعد انضمام مصر رسميا لتجمع دول البريكس خلال العام الجري , فهي القمة الأولى بعد انضمام 5 دول جديدة لمجموعة "بريكس" في عام 2024. حيث كانت "بريكس" تضم كلا من ( روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا) من عام 2024 انضمت إليها مصر وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة، كما تم توجيه الدعوة للسعودية والأرجنتين للانضمام إلى "بريكس"، وأعربت دول أخرى، بما فيها" تركيا" عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة.

أكد نصر، أن مجموعة "بريكس" أصبحت تضم بعد التوسع الأخير في عضويتها، 10 دول ذات وزن سياسي و اقتصادي لا يستهان به عالميا وأربكت الحسابات للكثير من الدول الكبري و خاصة دول الاتحاد الأوروبي , حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها 3.5 مليار نسمة، بما يمثل 45% من سكان العالم" و هي ثروة بشرية هائلة , كما أن القيمة الاقتصادية لدول "بريكس" تتجاوز 30 تريليون دولار، كما تمثل نحو 45% من إنتاج النفط الخام، و20% من حجم التجارة العالمية , و تشكل 31,5% من حجم الاقتصاد العالمي و18% من حجم التجارة، و26 %من مساحة العالم ، وتنتج أكثر من ثلث حبوب العالم.

القوة الاقتصادية لتجمع بريكس

و تظهر الأرقام القوة الاقتصادية التي وصلت إليه دول بريكس، فقد أصبحت مسيطرة وكبيرة على مستوى العالم، وتظهر بيانات صندوق النقد الدولي، أن مساهمة التكتل بلغت 31.5 % في الاقتصاد العالمي بنهاية 2022، مقابل 30.7% للقوى السبع الصناعية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صناعة الأخشاب بريكس قازان الروسية مصر السعودية

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» تعزز مكانة مصر الاقتصادية

قالت النائبة منال نصر، عضو مجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأول مرة في قمة «بريكس» منذ انضمام مصر رسمياً إلى المجموعة في بداية العام الجاري، نقلة نوعية في تعزيز العلاقات الاقتصادية لمصر على الساحة الدولية.

وأوضحت عضو مجلس النواب، في بيان لها، أن انضمام مصر للبريكس يعزز مكانتها كقوة اقتصادية صاعدة، ويتيح لها الفرصة للمشاركة في صنع القرار الاقتصادي العالمي.

تحولات جوهرية في الاقتصاد

وأكدت أن هذه المشاركة تأتي في وقتٍ مهمٍ يشهد فيه الاقتصاد العالمي تحولات جوهرية، مشيرة إلى أن انضمام مصر إلى هذا التكتل، الذي يضم الاقتصادات الناشئة الأسرع نموا في العالم، سيمنح مصر فرصًا فريدة لتعزيز علاقاتها التجارية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، والتعاون في مجالات حيوية مثل الطاقة والتكنولوجيا والبنية التحتية.

دعم خطط التنمية المستدامة لمصر

وأشارت إلى أن هذا الانفتاح الاقتصادي يسهم في دعم خطط التنمية المستدامة لمصر وفق رؤية 2030، موضحا أهمية اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة، إذ يعكس اللقاء مدى قوة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والطاقة والتجارة.

وأضافت أن هذا اللقاء يعد خطوة إيجابية نحو تعزيز الشراكة الاقتصادية بين مصر وروسيا، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية الحالية، مشيدة بالدور الريادي الذي يقوم به الرئيس السيسي لتعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية، مؤكدة أن انضمام مصر للبريكس سيسهم بشكل كبير في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وتعزيز دور مصر كجسر اقتصادي بين الأسواق الناشئة والأسواق العالمية.

مقالات مشابهة

  • غرفة الأخشاب: القيمة الاقتصادية لدول البريكس تتجاوز 30 تريليون دولار
  • «صناعة الأخشاب»: قمة بريكس لها أهمية خاصة بعد انضمام مصر رسميا
  • غرفة صناعة الأخشاب: قمة البريكس لها أهمية خاصة بعد انضمام مصر رسميا للتجمع
  • نصر الدين: القيمة الاقتصادية لـ"بريكس" تتجاوز 30 تريليون دولار من حجم التجارة العالمية
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» تعزز مكانة مصر الاقتصادية
  • أيوب: الانضمام للتكتلات الاقتصادية أصبح هدفا لكل دول العالم
  • مدير "مصر للدراسات": تعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول التحالف أهم محاور قمة "بريكس" الحالية
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسى فى قمة "بريكس" خطوة جادة لتعزيز مكانة مصر
  • أستاذة اقتصاد: تجمع بريكس محطة بارزة في ظل الحروب والأزمات الحالية