بوابة الوفد:
2024-10-23@14:36:15 GMT

ندوة إرشادية عن زراعة محصول القمح بديرب نجم

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أكد المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، قيام المديرية بتنفيذ ندوة إرشادية عن زراعة محصول القمح موسم 2024 / 2025 بالمركز الإرشادى بقرية شوبك إكراش بمركز ديرب نجم، ضمت مركزي ديرب نجم والإبراهيمية.

 جاء ذلك بحضور كل من: الدكتور  محمد إبراهيم بمعهد بحوث وقاية النبات، والدكتورة دينا عبد الله سويلم بقسم بحوث القمح، والمهندس وليد الشوادفى أخصائى الارشاد، والمهندس  هانى صلاح اخصائي الإرشاد،  والمهندس محمود عبد المنصف رئيس قسم الإرشاد بديرب نجم، والمهندس محمود ملكى نجم رئيس قسم الإرشاد بالابراهيمية، والمهندس جمال محمد إبراهيم مسؤول المكون الإرشادى، وعدد من المزارعين والمرشدين الزراعيين.

أشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن الندوة تناولت أهم الأصناف الموصى بها والمعاملات الزراعية المختلفة، وأهمية اتباع السياسة الصنفية، وأهم التوصيات الفنية وطرق الري وإستخدام السطارة الحديثة على مصاطب في زراعة محصول القمح، كذلك الإلتزام بكمية التقاوي، وأهمية التسميد وإضافة السوبر فوسفات قبل الزراعة بالجرعات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

وتطرق الحديث عن طرق الوقاية من الآفات الحشرية والأمراض الفطرية التي تصيب محصول القمح من خلال تطهير الحبوب قبل الزراعة بالمبيد الفطرى.

وأشاد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، بأهمية الندوات الإرشادية التي تساعد في: تنمية القطاع الزراعي، وزيادة إنتاجية المحاصيل، وتحسين المعاملات الزراعية للمزارعين، ورفع مستوى معيشتهم، وتحقيق الإكتفاء الذاتي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرشدين الزراعيين السياسة الصنفية بحوث القمح السوبر فوسفات زراعة محصول القمح المعاملات الزراعية التوصيات الفنية مركز ديرب نجم ندوة إرشادية محصول القمح

إقرأ أيضاً:

نقص الأسمدة ومستلزمات الإنتاج.. زراعة النواب توافق على خطة عملها بدور الانعقاد الخامس

وافقت لجنة الزراعة خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، علي خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الثانى.

أين المستهدف يا مركزى?

وتضمنت اللجنة دراسة عدد من الملفات الهامة منها ظاهرة نقص الأسمدة التى تعد أهم مستلزمات الإنتاج الزراعى والمحدد الرئيسى للإنتاجية المحصولية وربحية الزراع فى مواسم الاحتياجات، مع دراسة الآثار المترتبة على الاتجاه نحو التحول إلى الدعم النقدى.

كما توافقت اللجنة علي ضرورة التعرف على الجهود البحثية للتحول لاستخدام المبيدات الحيوية والتوسع فى المكافحة البيولوجية كبديل عن التوسع فى استخدام المبيدات الكيميائية للحد من آثارها السلبية.

وكذلك تضمنت خطة اللجنة، المراجعة المستمرة للمعادلة السعرية لاستلام جميع الحاصلات الزراعية (القمح، قصب وبنجر السكر، الأرز، الذرة الشامية، الفول، القطن، عباد الشمس، فول الصويا) بما يتناسب مع تكاليف زراعة هذه المحاصيل وإعلانها قبل مواسم الزراعة بوقت كافٍ لتشجيع الزراع على التوسع فى مساحات زراعتها لتحقيق الأمن الغذائى، وتحقيق التوازن بين جميع أطراف المنظومة (المنتج – المستهلك) لمنع ظاهرة الاحتكار مع تقديم السلعة للمستهلكين بأسعار مناسبة.

كما تضمنت الخطة، تفعيل دور المراكز البحثية فى توفير التقاوى المعتمدة من جميع المحاصيل (القمح، الأرز، الذرة) للزراع بالكميات والجودة المطلوبة  بأسعار المناسبة لزراعة مساحاتهم حفاظًا على إنتاجية محصول القمح، والحد من ظاهرة زراعة تقاوى الكسر التى تؤدى لتدهور الإنتاجية المحصولية.

وأيضا تضمنت المتابعة المستمرة لمشكلات زراع محصولى قصب وبنجر السكر مع شركات التصنيع لكونهما المحصولين الرئيسيين لإنتاج سلعة السكر فى مصر، مع تعميم الزراعة بالشتل والري بالتنقيط لما له من أثر فى خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية. 

وذلك إلي جانب دراسة آليات عدم ربط صرف الأسمدة للزراع بأعمال حصر المساحات المنزرعة وربط أعمال صرف الحصص السمادية بالحيازة الزراعية على أن يتم الالتزام بتوفير احتياجات الزراع قبل مواسم الزراعة.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشرقية تنفذ ندوة إرشادية عن زراعة محصول القمح بديرب نجم
  • شاهد.. فرحة أهالي المنوفية بجني محصول الفاصوليا الخضراء
  • زراعة الشرقية تنظم اليوم الحقلي لتوعية مزارعي الطماطم بمشتول السوق
  • مؤسسة الحبوب تدشن حصاد محصول القمح
  • تدشين حصاد القمح بالمرتفعات الشمالية والوسطى
  • مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب تدشن حصاد القمح بالمرتفعات الشمالية والوسطى
  • زراعة الفيوم تناقش الموعد الملائم لزراعة القمح وطرق علاجه بمراحل نموه
  • «زراعة النواب» توافق على خطة عملها بدور الانعقاد الخامس
  • نقص الأسمدة ومستلزمات الإنتاج.. زراعة النواب توافق على خطة عملها بدور الانعقاد الخامس