أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تغييرات جذرية في العالم المتعدد الأقطاب، وقال إن دول "بريكس" تظهر في الواقع مسؤوليتها عن الوضع في العالم.


جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية باجتماع قمة "بريكس" السادسة عشر في مدينة قازان، حيث تابع أن روسيا، بوصفها رئيسة المجموعة للعام الجاري، تسعى إلى تعزيز سلطة "بريكس" في العالم وإلى التركيز على حل المشكلات العالمية والمحلية.

وقال بوتين إن الدول المشاركة في القمة تظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم اليوم، "لا بالأقوال، وإنما بالأفعال"، وتابع: "إن جميع دولنا تدافع عن المساواة وحسن الجوار والاحترام المتبادل، وتؤكد المثل العليا للصداقة والتفاهم، من أجل رخاء ورفاهية العالم، لا بالكلمات وإنما بالأفعال، حيث تظهر هذه الدول مسؤوليتها عن مستقبل العالم، وتسهم بشكل كبير في حل المشكلات الإقليمية الملحة".

وقد بدأ قادة دول "بريكس" تواصلهم يوم أمس، حيث أقيمت مأدبة غداء غير رسمية في قاعة مدينة قازان بمشاركة رؤساء وفود القمة.

وبشأن توسع مجموعة "بريكس"، قال بوتين إن "تجاهل الاهتمام غير المسبوق من دول جنوب وشرق العالم في الشراكة والتواصل مع (بريكس) سيكون خطأ، حيث أعربت بالفعل أكثر من 30 دولة عن هذه الرغبة بشكل أو بآخر، وهو أمر ضروري مع الأخذ في الاعتبار فعالية المجموعة والحفاظ على توازنها".

وأشار بوتين إلى تعزيز سلطة ونفوذ "بريكس" على المسرح العالمي، حيث قال إن الرابطة "تتطور بشكل ديناميكي، وتعزز سلطتها ونفوذها في الشؤون العالمية".

واقترح الرئيس الروسي، الذي ترأس بلاده "بريكس" للعام الجاري، "النظر في الجوانب الأكثر صلة بالأجندة العالمية، وتبادل وجهات النظر حول قضية التعاون بين دول "بريكس" على الساحة الدولية، بما في ذلك حل النزاعات الإقليمية الحادة".

ووفقا له، فمن المخطط مناقشة تنفيذ قرارين مهمين للقمة السابقة في جوهانسبرغ وهما: تعميق التعاون المالي في إطار "بريكس"، ومواصلة توسيع الرابطة.

وحدد بوتين ثلاث مجالات رئيسية للتعاون بين دول "بريكس": السياسة والأمن، والاقتصاد والشؤون المالية، والاتصالات الثقافية والإنسانية. وأشار إلى الجهود المبذولة لضمان الاندماج السلس والكامل للدول المشاركة الجديدة في عمل الرابطة.

وتعقد قمة "بريكس" السادسة عشرة في الفترة من 22-24 أكتوبر في قازان، حيث سيحضر هذا الحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل راموفوزا، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، فيما سيترأس وفدي البرازيل والمملكة العربية السعودية وزيرا الخارجية مارورو لويس إيكر فييرا وفيصل بن فرحان آل سعود.

وستركز القمة على تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين. وخلال اجتماعات ضيقة وموسعة، سيناقش القادة القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، ونتائج العمل المشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية لدول "بريكس" في مجالات السياسة والاقتصاد والمجالات الثقافية والإنسانية.

وستولي القمة اهتماما خاصا لقضايا توسيع التسويات المتبادلة بالعملات الوطنية، وإنشاء فئة جديدة هي فئة "الدول الشريكة" في رابطة "بريكس".

وسيتم خلال الاجتماع الموسع الاستماع إلى تقارير حول نتائج العمل في عام 2024 لآليات "بريكس" التقليدية بما في ذلك مجلس الأعمال وآلية التعاون بين البنوك وتحالف سيدات الأعمال في الرابطة.

من المقرر كذلك أن تتحدث رئيسة بنك التنمية الجديد ديلما روسيف التي ستلخص أنشطة البنك وتحدد الخطط المستقبلية له. وسيتم تسجيل الاتفاقيات النهائية للقمة في إعلان قازان، حيث ستعكس الوثيقة النهج الموحد للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" بشأن عدد من القضايا الدولية والإقليمية الملحة وفي مجال مواصلة تطوير "بريكس".

وفي 24 أكتوبر سيعقد اجتماع في صيغة "بريكس+" و"Outreach" للتواصل مع ما يقرب من 40 من قادة الدول التي تمثل الجنوب العالمي ورؤساء المنظمات متعددة الأطراف. ومن المقرر مناقشة القضايا الدولية الراهنة، مع التركيز على الوضع في الشرق الأوسط، فضلا عن التفاعل بين دول "بريكس" والجنوب العالمي لصالح التنمية المستدامة.

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: فی العالم

إقرأ أيضاً:

الرئيس بوتين خلال قمة بريكس: روسيا تسعى لتعزيز مكانة بريكس في العالم وتظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم بالأفعال وليس بالأقوال

قازان-سانا

انطلق اليوم في مركز المعارض الدولي بمدينة قازان الروسية اجتماع قمة مجموعة بريكس السادسة عشرة بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة وزعماء الدول الأعضاء.

وأكد الرئيس بوتين في كلمة خلال القمة أن روسيا تسعى إلى تعزيز مكانة بريكس في العالم وتظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم بالأفعال وليس بالأقوال.

وقال بوتين: لدى بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية وإنسانية كبيرة، ونسعى من خلالها لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب.

بريكس بوتين 2024-10-23bdrossmanسابق إحداث نافذة واحدة في نقل حماة لتسهيل تركيب اللوحات الجديدة انظر ايضاً بوتين: موقفنا ثابت بالدعوة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

موسكو-سانا جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقف بلاده الداعي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

آخر الأخبار 2024-10-23الرئيس بوتين خلال قمة بريكس: روسيا تسعى لتعزيز مكانة بريكس في العالم وتظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم بالأفعال وليس بالأقوال 2024-10-23ارتفاع أسعار الذهب 2024-10-23أكثر من 500 مستوطن يقتحمون الأقصى 2024-10-23طيران العدو الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على المناطق اللبنانية 2024-10-23رئيس كوريا الديمقراطية يتفقد قواعد الصواريخ الإستراتيجية ويدعو قواته النووية للاستعداد 2024-10-23انطلاق اجتماع قمة مجموعة بريكس السادسة عشرة في مركز المعارض الدولي بمدينة قازان الروسية بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة وزعماء الدول الأعضاء 2024-10-23مباحثات سورية عراقية حول تعزيز التعاون الأمني والتنسيق المشترك 2024-10-23الحرارة إلى ارتفاع وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والبادية 2024-10-23إصابة فلسطيني واعتقال سبعة آخرين جراء اقتحام قوات الاحتلال مناطق عدة في الضفة الغربية 2024-10-23الجيش الروسي يدمر 14 طائرة مسيرة أوكرانية

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مَراسيم بتعيين محافظين جدد لخمس محافظات 2024-10-17 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي 2024-09-23 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتسمية الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية 2024-09-23الأحداث على حقيقتها عام مضى على جريمة قطع مياه علوك عن أهالي محافظة الحسكة 2024-10-10 وحدات الهندسة تفجر عبوة ناسفة زرعها إرهابيون قرب سوق نايف التجاري بدرعا 2024-10-10صور من سورية منوعات الصين تطور نظاماً ذكياً للإنذار المبكر ضد آفات النباتات وأمراضها 2024-10-22 مصرع شخصين وإنقاذ 22 إثر غرق قارب يقل مهاجرين في بحر إيجه 2024-10-21فرص عمل العدل تعلن عن مسابقة لتعيين عدد من حملة إجازة الحقوق 2024-10-21 الخارجية تعلن أسماء المقبولين للاشتراك في المرحلة الثانية من مسابقتها لعام 2024 2024-10-19الصحافة وتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر… ابن عربي- بقلم: أ. د. بثينة شعبان 2024-10-21 محلل سياسي تشيكي: الولايات المتحدة مسؤولة عن الاعتداءات الإجرامية الإسرائيلية في الشرق الأوسط 2024-10-15حدث في مثل هذا اليوم 2024-10-2323 تشرين الأول 1983- تفجير مقر القوات الفرنسية جنوب لبنان، ما أدى إلى مقتل 56 منهم 2024-10-2222 تشرين الأول 1956 -اختطاف طائرة مغربية كانت تقل زعماء الثورة الجزائرية 2024-10-2121 تشرين الأول 1967 – إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات على يد القوات البحرية المصرية 2024-10-2020 تشرين الأول 1981 – الاتحاد السوفييتي يمنح بعثة منظمة التحرير الفلسطينية بموسكو صفة دبلوماسية 2024-10-1919 تشرين الأول 1954 – جمال عبد الناصر يوقع على اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر خلال 20 شهراً 2024-10-1818 تشرين الأول 2011 – إتمام عملية تبادل 477 أسيراً فلسطينياً في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي بجندي الاحتلال جلعاد شاليط
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

مقالات مشابهة

  • انطلاق "قمة بريكس" في روسيا.. وبوتين: لا رجعة عن بناء "نظام عالمي مُتعدد الأقطاب"
  • بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • بوتين مفتتحا قمة قازان: “بريكس” تسعى لإنشاء عالم متعدد الأقطاب
  • بحضور محمد بن زايد والسيسي وغياب تمثيل سعودي.. صورة جماعية لقادة بريكس وبوتين يتحدث عن عالم متعدد الأقطاب
  • بوتين يعلن عن تغييرات جوهرية في عالم متعدد الأقطاب وحضور غوتيريش قمة "بريكس " يثير الجدل
  • الرئيس بوتين خلال قمة بريكس: روسيا تسعى لتعزيز مكانة بريكس في العالم وتظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم بالأفعال وليس بالأقوال
  • بوتين مفتتحا قمة قازان: "بريكس" تسعى لإنشاء عالم متعدد الأقطاب
  • بوتين: لدى بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية وإنسانية كبيرة، ونسعى من خلالها لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • الرئيس الفنزويلي: بريكس أصبحت مركزا جديدا لعالم متعدد الأقطاب