أصيب 3 أشخاص أوكرانيين على الأقل في موجتين من الهجمات الروسية بطائرات مسيرة وصواريخ على مدينة أوديسا الساحلية في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين.

وقال الحاكم، أوليه كيبر، على تليجرام، إنه نتيجة لهجوم العدو في أوديسا، واندلعت عدة حرائق بسبب سقوط شظايا صاروخية، وانفجرت النوافذ في المباني بسبب موجة الانفجار.

وتعرضت أوديسا، أكبر ميناء وقاعدة بحرية في أوكرانيا، لهجمات متكررة بالصواريخ والطائرات بدون طيار بعد انسحاب روسيا من اتفاق يسمح بشحن الحبوب من موانئ أوكرانيا في يوليو الماضي.

وفي سياق متصل، أعلنت أوكرانيا نجاحًا جزئيًا في قرية على طول الجبهة الجنوبية، حيث يستمر هجوم كييف المضاد في الكفاح من أجل إحراز تقدم كبير.

و في مكان آخر، تهاجم كييف روسيا بالقرب من كوبيانسك في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية المتاخمة لروسيا، وهي المنطقة التي شهدت قصفًا كبيرًا وأول إجلاء أوكراني كبير منذ شهور. 

وتتواصل جهود أوكرانيا للتراجع إلى بحر آزوف، مع قتال عنيف على طول الخطوط الأمامية. 

وتعد المنطقة هدفًا رئيسيًا لأوكرانيا لأن التوغل في عمق المنطقة سيعني كسر الجسر البري لروسيا بين شبه جزيرة القرم التي تم ضمها وشرق دونيتسك. 

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة إن أوكرانيا زعمت تحقيق "نجاح جزئي" بالقرب من قرية روبوتين في منطقة زابوريزهزهيا. 

وأظهرت مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الجمعة دخول القوات الأوكرانية القرية. 

وقال معهد دراسة الحرب [ISW] إن المكاسب الهامشية التي حققتها أوكرانيا في هذا المجال مهمة.

وأضاف المعهد قائلًا: "إن قدرة القوات الأوكرانية على التقدم إلى ضواحي روبوتين، التي كرست القوات الروسية جهدًا كبيرًا ووقتًا وموارد للدفاع عنها، وتظل مهمة حتى لو كانت المكاسب الأوكرانية محدودة في هذا الوقت".

في غضون ذلك، قام الروس "بمحاولات فاشلة" لاستعادة الأرض التي فقدوها بالقرب من قرية أوروزين في منطقة دونيتسك الشرقية، بحسب هيئة الأركان العامة. 

وفي شرق أوكرانيا، تحاول القوات الروسية "التصعيد وتولي زمام المبادرة" في محاولة لـ "سحب" القوات الأوكرانية من مناطق أخرى على الخطوط الأمامية، وفقًا لمسؤول عسكري إقليمي. 

 

 

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوديسا الانفجار أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"

اعترف الجيش الأوكراني بسيطرة القوات الروسية على بلدة فوهليدار الواقعة شرق أوكرانيا.
وذكرت الوحدة الأوكرانية التي تدافع عن المدينة على قناتها على تطبيق تليجرام، أن القيادة العليا أمرت بالانسحاب من أجل "إنقاذ الأفراد والمعدات العسكرية".
وكان مراقبون عسكريون من الجانبين قد ذكروا يوم الثلاثاء، أن القوات الروسية سيطرت على فوهليدار، وهي بلدة تعدين في منطقة دونيتسك، لكن لم يرد في البداية أي تأكيد رسمي من جانب كييف.

وكانت فوهليدار تعد منطقة خط أمامي محصنة بشدة منذ 2022، عندما شنت روسيا غزوها واسع النطاق لأوكرانيا.

أخبار متعلقة الجيش الروسي يستولي على قريتين في منطقة دونباسالقوات الروسية تحبط محاولة اختراق للجيش الأوكراني في كورسكالطيران الروسي يقصف 20 منطقة للقوات الأوكرانيةتقدم روسي

وتحقق القوات الروسية تقدمًا في شرق أوكرانيا منذ أشهر، وتمكنت من السيطرة على عدة بلدات صغيرة في المنطقة، بعد أن نقلت أوكرانيا ألوية من شرق البلاد لدعم عملية جديدة في منطقة كورسك الحدودية الروسية في شهر أغسطس.

#موسكو شنت على #أوكرانيا هجمات أخرى باستخدام 300 طائرة مسيرة و40 صاروخًا.#اليوم https://t.co/DJIXTBBPGy— صحيفة اليوم (@alyaum) September 30, 2024


وتعرض الجيش الروسي لخسائر فادحة خلال محاولات تقدمه السابقة غير الناجحة نحو فوهليدار، لكن قواته تمكنت من تجاوز تحصينات البلدة وهددت بمحاصرتها في الأيام الأخيرة.
وقال مدونون عسكريون روس إنه من المرجح أن يكون هناك عدد قليل من الجنود الأوكرانيين المتبقين في بلدة فوهليدار.

مقالات مشابهة

  • مقتل 20650 عسكريا وتدمير 885 مدرعة.. تقرير «الدفاع الروسية» يكشف عن خسائر أوكرانيا منذ بدء الحرب
  • معارك طاحنة والجبهات الأوكرانية تتساقط..و روسيا تحرر بلدة أوغليدار الهامة استراتيجيا
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • «إندبندنت»: انهيار في «فوهليدار».. القوات الأوكرانية تنسحب وسط تقدم روسي مخيف
  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"
  • أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا