تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الحكومة ممثلة في وزارات السياحة والآثار، النقل والمواصلات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بشأن إعادة النظر في خط سير بعض المشروعات التي تعترضها مبان أثرية أو ذات طراز عمراني فريد لمنع هدمها.

وقالت النائبة في بيان صحفي لها : تشهد الدولة المصرية نهضة عمرانية غير مسبوقة منذ فترة طويلة، وكذلك تحركات كبيرة في البنية التحتية، وخصوصا في قطاع النقل والمواصلات، من خلال شبكة طرق ومحاور وغيرها، إلا أنه أثناء التنفيذ، تصطدم هذه المشروعات ببعض المباني الأثرية أو ذات الطراز العمراني الفريد، وهو ما يدفع إلى هدمها.

وأشارت أمل سلامة، إلى أن مصر تزخر بالعديد من المناطق ذات الطراز المعماري المميز، بما في ذلك بعض المقابر، وخصوصا في مناطق مختلفة بالقاهرة، وبعضها تمر بها مشروعات نقل كبيرة، ما يضطر إلى هدمها وآخرها هدم قبة حليم باشا التاريخية في منطقة السيدة عائشة.

وحذرت عضو مجلس النواب، من أن هدم مثل هذه الأماكن التاريخية يثير حالة من السخط بين المواطنين، خصوصا وأن مثل هذه الأماكن تمثل هوية الدولة المصرية وتاريخها الزاخر.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة إعادة النظر في تخطيط المشروعات المارة داخل الكتل السكنية وتحديدا تلك التي يوجد بها مباني تراثية وتاريخية، حرصا على حضارة مصر وهويتها الثقافية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طلب احاطة الحكومة المشروعات مبان أثرية البنية التحتية

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني عاجل بشأن ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة

تقدمت النائبة هناء أنيس رزق الله، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو أمانة المرأة المركزية بحزب الشعب الجمهوري، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ لتوجيهه إلى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن الارتفاعات المستمرة وغير المبررة في أسعار الدواجن ومشتقاتها والبيض؛ رغم استقرار أسعار الأعلاف.

وقالت «النائبة هناء أنيس رزق الله»، إن أسعار الدواجن وبيض المائدة ارتفعت الفترة الماضية بصورة غير مبررة رغم أن لدينا اكتفاء ذاتي يصل لـ80% من الدواجن وليس هناك أزمة على الاطلاق تؤدي الي ارتفاع الأسعار.

وأشارت «عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب»، إلي أن هناك اكتفاء ذاتي من بيض المائدة بالصورة الكافية التي تساعد علي استقرار سعر بيض المائدة وعدم ارتفاع أسعاره بالصورة المتواجدة حالياً في الأسواق.

وشددت «عضو أمانة المرأة المركزية بحزب الشعب الجمهوري»، علي أن أسعار الدواجن ومشتقاتها تستمر في الارتفاع علي الرغم من توافر الاعلاف في الأسواق بصورة كافية للمساعدة في تخفيض الأسعار.

وأكدت «النائبة هناء أنيس رزق الله»، أن سعر كيلو الدواجن وصل لـ 120 جنيهاً خلال الأيام الماضية، بالإضافة الي ارتفاع سعر بيض المائدة الذي وصل سعر الطبق أكثر من 170 برغم استقرار أسعار الاعلاف في الأسواق وتوافرها بالشكل المناسب وذلك لمنع ارتفاع الأسعار.

ونوهت «عضو مجلس النواب»، بأنه من الغريب أن أسعار الدواجن وبيض المائدة مستمرة في الارتفاع بشكل كبير رغم الإفراجات الجمركية للأعلاف واستقرار أسعارها في الأسواق والذي من المفترض أن يقابله انخفاض في الأسعار.

واختتمت «النائبة هناء انيس رزق الله»، أن ارتفاع الأسعار بالشكل الحالي يسبب ضغطا على المواطنين، ويتضح لنا أن هناك سماسرة في الأسواق يتحكمون في رفع أسعار الدواجن وبيض المائدة والاعلاف للضغط علي المواطنين، وبناء عليه أطالب بتشديد الرقابة علي التجار الفترة المقبلة والضرب بيد من حديد ضد المتلاعبين بقوت الشعب المصري مما يساعد في القضاء علي السوق السوداء وعلى هذه الظاهرة التي تربك السوق المصري.

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة لإعادة النظر في خط سير أي مشروعات تعترضها مبان ذات طراز معماري
  • أول تحرك برلماني بعد هدم قبة حليم باشا التاريخية
  • برلماني: الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان نقلة نوعية في مجال النقل
  • تحرك برلماني لإعادة صياغة إجراءات خطة الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي
  • "مشروعات النواب" تطالب بدراسة إمكانية إقامة مناطق متخصصة للصناعات المكملة
  • "مشروعات النواب" تطالب بدراسة إمكانية إقامة مناطق للشركات تضم للصناعات المكملة
  • برلماني: الدولة تهتم بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • تحرك برلماني عاجل بشأن ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة
  • رئيس مشروعات النواب يطالب برؤية جديدة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة