قالت منظمة الصحة العالمية إن في كل عام، يمثل سرطان الثدي حوالي 25٪ من جميع أنواع السرطان التي تُشَخَّص لدى النساء. وفي إقليم شرق المتوسط، أُبلِغَ عن أكثر من 130000 حالة جديدة في عام 2022، مما يؤكد الحاجة المُلحة إلى إذكاء الوعي واتخاذ الإجراءات اللازمة.

يوم علمي عن سرطان الثدي تزامنا مع اليوم العالمي للتوعية بالمرض ببني سويف شفاء الأورمان: مبادرة "كونى أقوى" تستهدف الكشف عن سرطان الثدي بقرى الصعيد

وقالت منظمة الصحة العالمية ان حملة أكتوبر الوردي العالمية تهدف  إلى زيادة الوعي بشأن الوقاية من سرطان الثدي، وتشمل عوامل الخطر الرئيسية التقدم في السن، والسمنة، ومحدودية النشاط البدني، واستهلاك الكحول، والعلاجات الهرمونية المحددة لما بعد انقطاع الطمث.

وفي حين أن 5-10٪ فقط من سرطانات الثدي وراثية، فإن التاريخ العائلي لسرطان الثدي ينبغي أن يدفع النساء إلى اتخاذ خطوات استباقية للحد من احتمال الإصابة بالمرض.

ومن الضروري أن تكون النساء من جميع الأعمار على دراية بتغيرات الثدي من خلال الفحص الذاتي المنتظم للثدي. ويؤدي التشخيص والعلاج المبكران إلى تحسُّن كبير في معدلات النجاة، وينبغي أن تفكر النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 40 عامًا في إجراء تصوير الثدي بالأشعة بانتظام في المرافق التي تقدم خدمات الفحص. وينبغي للمهنيين الطبيين اغتنام كل فرصة لإجراء الفحوص السريرية للثدي للنساء في مرافق الرعاية الصحية، لا سيّما في البيئات المحدودة الموارد.

وتتسبب البيئات المحدودة الموارد، التي تفتقر غالبًا إلى إمكانية الكشف المبكر والعلاج الشامل، في 70٪ من الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي. والتفاوت في معدلات النجاة يبعث على القلق: فهناك فرق بنسبة 60 في المائة في معدلات النجاة بين النساء في البلدان المرتفعة الدخل والنساء في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وعلى الرغم من هذه التحديات، هناك إمكانية للحد من الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي. وتحث المبادرة العالمية لمكافحة سرطان الثدي التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية جميع البلدان على استهداف خفض الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي بنسبة 2.5٪ سنويًا وإنقاذ أرواح 2.5 مليون شخص بحلول عام 2040.
ولتحقيق هذا الهدف، يجب إدماج خدمات سرطان الثدي في حزم التغطية الصحية الشاملة وإتاحتها في مرافق الصحة العامة. 
وتقدم المبادرة العالمية لمكافحة سرطان الثدي إطارًا لتوجيه الجهود الرامية إلى ضمان تحقيق ذلك.

ونحن إذ نحتفل بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، دعونا نتحد من أجل سد فجوة الرعاية وتمكين المصابين بسرطان الثدي. فلا ينبغي أن تواجه امرأةٌ سرطان الثدي وحدها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سرطان الثدي جميع البلدان المبادرة العالمية النساء العلاج الشامل انواع السرطان الصحة العالمیة عن سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

شفاء الأورمان: مبادرة "كونى أقوى" تستهدف الكشف عن سرطان الثدي بقرى الصعيد

نظمت مستشفى شفاء الاورمان، لعلاج الاورام بالمجان بمنطقة طيبة، شمال الاقصر، فعاليات مبادرة "كونى أقوى" فى عدة مناطق بقرى محافظة الاقصر  وهى المبادرة التي تنظمها المستشفى  في عدد من القري والمدن بمحافظات الصعيد.

وكيل النواب يعلن تلقي إخطارات من الأحزاب باختيار ممثلي الهيئات البرلمانية بالمجلس

وتعتبر المبادرة ضمن حملات توعية السيدات بالمؤسسات الحكومية وغير الحكومية عن مرض سرطان الثدي بأهمية الاكتشاف المبكر، بجانب التعريف بطرق الكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولى، وكيفية علاجه داخل مستشفى شفاء الأورمان بالأقصر، وذلك حيث يطلق عليه شهر أكتوبر الوردى للتوعية ضد مرض سرطان الثدى والاكتشاف المبكر

واكد الدكتور هانى حسين، مدير المستشفى، أن قوافل  مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، مستمرة في  تنظيم  الفعاليات بمختلف محافظات الصعيد للمشاركة فى شهر أكتوبر الوردى، الذى يعد شهر التوعية بسرطان الثدي، مشددا على أهمية الاكتشاف المبكر للمرض الذي يساعد على الشفاء التام منه.

وقال محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان إن المستشفى تعمل على تكثيف حملات الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمناسبة شهر أكتوبر الوردي فى كافة قرى ونجوع قنا والأقصر وباقى محافظات جنوب الصعيد، مشيرا إلى أن الحملات مستمرة وذلك فى إطار الدور المجتمعى للمستشفى فى جميع المناطق، كما أن مبادرة" كونى اقوى" تجوب قرى ونجوع محافظات جنوب الصعيد للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

مقالات مشابهة

  • مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية يُنظم احتفالية «أكتوبر الوردي» للكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • في شهر التوعية بسرطان الثدي .. هل يمكن أن يُصاب الرجال بالمرض؟
  • «أمريكية الشارقة» تحتفل بـ «أكتوبر الوردي» بفعاليات وفحوص طبية
  • تزامنا مع شهر التوعية بمرض سرطان الثدي.. البنك الأهلي الكويتي مصر باللون الوردي
  • شفاء الأورمان: مبادرة "كونى أقوى" تستهدف الكشف عن سرطان الثدي بقرى الصعيد
  • شفاء الأورمان تنظم مبادرة "كونى أقوى للكشف المبكر عن سرطان الثدي"
  • تزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي «أكتوبر الوردي»: جامعة أسيوط تُنظم ندوتين بالمستشفي الجامعي ومعهد جنوب مصر للأورام
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. كيف تقللين خطر الإصابة؟
  • نساء إفريقيات رائدات يتحّدن لمكافحة سرطان الثدي في القارة