القدس المحتلة-سانا

كشف نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ حملات اعتقال واسعة في شمال قطاع غزة منذ بدء الحصار المتواصل عليه قبل 19 يوماً في إطار حرب الإبادة المستمرة منذ أكثر من عام.

ونقلت وكالة وفا عن النادي قوله في بيان اليوم: إن المشاهد التي تنقل من شمال غزة مؤخراً تشكل مؤشراً جديداً على فظاعة جرائم الاحتلال وكثافتها وامتدادها، وهي المشاهد ذاتها التي توالت طوال فترة حرب الإبادة عن اعتقال آلاف الفلسطينيين في القطاع بظروف مذلة ومهينة وتحت تهديد السلاح.

وأوضح النادي أن المئات من أسرى غزة ما زالوا رهن الإخفاء القسري في معتقلات الاحتلال يواجهون جرائم التعذيب والتنكيل والإذلال على مدار الساعة ومنهم من استشهد فيها ولم يعلن الاحتلال هوياتهم وبياناتهم فضلاً عن الأسرى الذين جرى إعدامهم ميدانياً.

وبين النادي أن المطالبات التي وجهتها المؤسسات الحقوقية وصرخات أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والإبادة التي تتم على مرأى من العالم، لم تكف المنظومة الحقوقية الدولية لوقف الحرب، حيث يواصل الاحتلال جرائمه وانتهاك كل القوانين والقرارات الدولية وسط صمت المجتمع الدولي.

ومنذ بدء حرب الإبادة في السابع من تشرين الأول 2023 اعتقل الاحتلال الآلاف من مختلف أنحاء القطاع بينهم عشرات النساء والأطفال والطواقم الطبية.

ويواصل الاحتلال تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق المئات من المعتقلين ويرفض الإفصاح عن هوياتهم وأماكن احتجازهم، كما يرفض حتى اليوم السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارتهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدق ناقوس خطر محو الوجود الفلسطيني شمال غزة

حذرت الأمم المتحدة من احتمال أن تؤدي هجمات إسرائيل، والقيود التي تفرضها والتهجير القسري الذي تمارسه شمال غزة، إلى "إنهاء الوجود الفلسطيني في تلك المنطقة".

وشدد مكتب المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان -في بيان- على أن "الهجمات التي تشنها إسرائيل شمال غزة مروعة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد.. طفلة من غزة تحمل شقيقتها المصابة مسافة كيلومترينlist 2 of 2الاحتلال يحرق مدرسة جديدة في جبالياend of list

وأضاف أن الحياة أصبحت "مستحيلة" للمدنيين المحاصرين شمال غزة، وأن الكثير من السكان على حافة المجاعة بسبب النزوح القسري المتكرر والقيود الشديدة المفروضة على الوصول إلى إمدادات المساعدات الإنسانية الأساسية.

وقال البيان الأممي إن إسرائيل تواصل قصف المنطقة ومهاجمتها بوحشية، لا سيما مخيم جباليا للاجئين وما حوله.

كما انتقد قيام القوات الإسرائيلية بتجريد العديد من المواطنين من ممتلكاتهم قبل حلول فصل الشتاء، وتدمير المنازل والمدارس التي تستخدم ملاجئ.

ويوم الاثنين، أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني أن إسرائيل لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة شمالي القطاع، قبل أن يعلن اليوم التالي عن بدء اجتياح هذه المناطق، بذريعة "منع حماس من استعادة قوتها بالمنطقة" بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وبدعم أميركي، خلفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة أكثر من 142 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.​​​​​​​

وتواصل إسرائيل -على مرأى ومسمع من العالم كله- مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة المحاصر.

مقالات مشابهة

  • استشهاد مدير شرطة بلديات محافظة شمال قطاع غزة
  • نادي الأسير الفلسطيني: اعتقالات واسعة في شمال غزة يرافقها جرائم مروّعة
  • نادي الأسير يُصدر بيانا بشأن حملات الاعتقال الإسرائيلية شمال قطاع غزة
  • نادي الأسير: الاحتلال يشن حملة اعتقالات وعمليات تعذيب ممنهجة واسعة شمال غزة
  • نادي الأسير: الاحتلال ينفّذ حملات اعتقال واسعة شمال غزة منذ (19) يومًا
  • الأمم المتحدة تدق ناقوس خطر محو الوجود الفلسطيني شمال غزة
  • اليوم الـ382 من العدوان على غزة.. الاحتلال يواصل الإبادة وتهجير شمال القطاع
  • شمال القطاع يستغيث.. 17 يومًا والاحتلال يواصل الإبادة والتجويع بحق آلاف المواطنين
  • الاحتلال يشن حملات اعتقال موسعة بينهم أطفال وسقوط شهداء صباح اليوم