بدأت أمس، فعاليات القمة السنوية لمجموعة "بريكس" بمدينة قازان في روسيا، وسط تطلعات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين دول الأعضاء، ومن أجل إصلاح الخلل في النظام المالي العالمي.

قمة بريكس تقليل الاعتماد على الدولار

كما أن هذا التجمع هدفه تحدي الاحتكار الاقتصادي والسياسي الغربي، حيث يريد شركاء البريكس تقليل اعتمادهم على الدولار، وفي عام 2023 اقترح الرئيس البرازيلي عملة موحدة للتداول بين أعضاء البريكس، ويعمل أعضاء مجموعة البريكس الآن على استخدام عملاتهم الوطنية بشكل أكبر في التجارة الثنائية لعزلهم عن تقلبات العملة وتقليل اعتمادهم على الدولار.

برلمانية: مشاركة الرئيس السيسي بقمة البريكس تجعل مصر شريكًا محوريًا بالأسواق الناشئة الرئيس السيسي: مصر تؤمن بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، في جلسة عمل في إطار فعاليات قمة بريكس التي بدأت أعمالها أمس الثلاثاء، وتستمر حتى يوم غد الخميس فى مدينة قازان الروسية.

عقدت الجلسة الأولى بشكل مغلق بمشاركة زعماء دول البريكس بينما ستكون الجلسة الثانية موسعة بحضور زعماء ورؤساء وفود دول البريكس لمناقشة التطورات الدولية والتعاون الاقتصادي بين دول البريكس وإعلان قازان الذي سيصدر في ختام قمة البريكس.

السيسي البريكس وفرصة تبادل الآراء

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تؤمن إيمانا راسخا، بأهمية تعزيز النظام الدولى متعدد الأطراف، وفى قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتباره الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية، والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين، إلا أن الأزمات المتعاقبة التى عصفت بالعالم، خلال السنوات الماضية، قد أوضحت بما لا يدع مجالا للشك، عجز النظام الدولى عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم .. فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية، التى أضحى النظام الدولى يتسم بها.

وأعرب الرئيس السيسى، عن سعادته بالحديث فى هذه الجلسة، التى تمثل فرصة مواتية لتبادل الآراء والتشاور، فى إطار من المصارحة، لتعزيز الفهم المشترك للقضايا الدولية والإقليمية الراهنة، كما أثنى على تقارير الإحاطة المقدمة، من رئيسة "بنك التنمية الجديد"، وممثلى مجلس أعمال البريكس، وتحالف سيدات الأعمال، وآلية التعاون البنكية بالتجمع، مؤكدًا دعمنا الكامل لعملهم.

تجمع بريكس البريكس وتشجيع الأستثمار 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن مشاركة الرئيس السيسي في قمة البريكس في روسيا هي مشركة هامة في توقيت مهم يمر به العالم.

وأوضح معطي ـ في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن مشاركة الرئيس تؤكد على أهمية وتقدير السيسي للرئيس بوتين والعكس، وهذا ما رأيناه في الجلسة التي دارت ما بينهم أمس الثلاثاء التي تؤكد العلاقات الطيبة بين الرئيسين وهذا يبرز العلاقات بينهم وخاصة في "التعامل الاقتصادي" والتعامل أيضا بين مصر ودول البريكس في مجالات مختلفة مثل الطاقة والتصنيع والزراعة.  

وأضاف أن مشاركة مصر في “تجمع بريكس” لتوصيل رسالة أن مصر دولة علاقتها طيبة مع جميع دول العالم، لان العالم هذه الفترة منقسم لاقطاب، مثل الولايات المتحدة وحلفائها والصين وحلفائها وفي اقطاب تانية أخرى أيضا، وهذا يعمل مشاكل واختلافات بين الدول ويخلق حساسيات ولكن مصر وصلت رسالة انها مع جميع الدول، معقبا: مصر من الدول القليلة في العالم التي قادرة تحافظ سياسيا انها تكون في حياد بين الدول.

وتابع: فهذا يؤكد أن الدول تعلم ان مصر مهمة في المنطقة وقوية، لذلك كل الدول محتاجها بانها تكون علاقتها طيبة معها، وهذا القبول القوي من الدول يشجع الاستثمار في مصر.

وأكمل: مصر في هذا التجمع بتستفيد من مصادر التمويل من بنك التنمية الخاص بالبريكس بفائدة قليلة بمقارنة بالمصادر الأخرى وهذا تنوع لمصر التمويل بمصر، بما يساعد في الهروب من حصار صندوق النقد الدولي واشتراطاته القاسية، كما ان البريكس تزود العلاقات بين دول الأعضاء وبالتالي تزود الاستثمارات بينهم.

الدكتور أحمد معطي البريكس وتقليل هيمنة الدولار 

واكد الخبير الاقتصادي، أن تجمع بريكس لن يكسر هيمنة الدولار ولكن هيقلل من هيمنتها بين دول الأعضاء وهذا من المنتظر.

جدير بالذكر، تركز "قمة بريكس" على قضايا الأمن الغذائي والطاقة، مع اهتمام خاص للشرق الأوسط، وتنعقد هذا العام تحت عنوان "بريكس والجنوب العالمي لبناء عالم أفضل بشكل مشترك".

الرئيس السيسي يؤكد التزام مصر بمبادئ عمل تجمع بريكس ومحاوره مدبولي: مشاركة مهمة للرئيس السيسي في "بريكس" كعضو لأول مرة منذ الانضمام رسميا

ويضم تجمع "بريكس"، في عضويته، البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا، مصر، إثيوبيا، إيران، السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وتأسست "بريكس" في عام 2006 من جانب البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت إليها جنوب إفريقيا في عام 2011، وفي 1 يناير 2024، أصبحت مصر وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا أعضاء كاملين فيها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس السيسي قمة بريكس الدولار دول البريكس زعماء دول البريكس بوتين تجمع بريكس الرئیس السیسی دول البریکس قمة البریکس تجمع بریکس بین دول

إقرأ أيضاً:

تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن دول "بريكس" تتميز بميزات تفوق في العديد من الجوانب على مجموعة الدول السبع الكبار، ومن حيث الناتج المحلي الإجمالي، تشكل دول "بريكس" مجموعة اقتصادية ذات قوة متزايدة، حيث يفوق حجم ناتجها المحلي الإجمالي بشكل جماعي نظيره في مجموعة السبع،  ويمثل هذا التجمع ما يقارب 40% من حجم التجارة العالمية، مما يعكس دورهم المؤثر والمتزايد في الاقتصاد العالمي.

دول بريكس

وأضاف الشافعي لـ “صدى البلد”، أن تجمع "بريكس" يتفوق في عدد السكان، إذ يشكل سكان هذه الدول نسبة كبيرة تفوق بكثير مجموعة السبع الكبار، ما يمنحهم تأثيرًا أوسع في الأسواق العالمية وسلاسل الإمداد والتوريد، هذا التواجد السكاني الضخم يعزز من قدراتهم على إحداث فرق واضح في التجارة والصناعة، ويزيد من تأثيرهم الاقتصادي عالميًا.

تابع: في حال تمكنت دول "بريكس" من توحيد عملة مشتركة أو اعتماد عملة مختصة للتبادل فيما بينها، سيعزز ذلك من قوتهم المالية ويزيد من تأثيرهم على الساحة الدولية، هذا التعاون قد يسهم في خلق تكامل صناعي وتجاري أعمق بين الدول الأعضاء، ما يعود بالفوائد الكبيرة على اقتصاداتهم ويحسن مؤشرات النمو والرفاهية لشعوبهم.

الحرية المصري: كلمة الرئيس السيسي في منتدى بريكس مهمة وواضحة برلماني: كلمة الرئيس في الـ«بريكس» تضمنت رؤية متكاملة لدفع مسيرة التنمية المستدامة

وأكد أنه إذا تمكنت هذه الدول من الاتفاق على كسر هيمنة الدولار في التجارة العالمية، فإنها قد تكون قادرة على التفوق على الدول الكبرى، ما سيؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة وتحسين مستويات الرفاهية في بلدانهم.

مقالات مشابهة

  • هل ينجح البريكس في القضاء على هيمنة الدولار؟ (فيديو)
  • هل ينجح البريكس في القضاء على هيمنة الدولار؟.. خبير أفتصادي يجيب (فيديو)
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: حريصون على المشاركة في الأنشطة التي نظمت على هامش رئاسة روسيا لقمة مجموعة بريكس
  • الرئيس السيسي يصل روسيا للمشاركة في قمة بريكس بمدينة كازان
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس
  • للمشاركة في قمة تجمع دول «بريكس».. الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى روسيا الاتحادية
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا الاتحادية للمشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول «بريكس»
  • تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح