الدوحة – وكأنها فصوص من الزمن والمعارف محمولة من بلاد المليون شاعر على ظهور الإبل عبر الصحاري الشنقيطية الخصبة بفنون الشعر والنحو والبلاغة والفقه والسيرة والحديث وعلوم القرآن والفلسفة لتستقر في الحي الثقافي كتارا، الذي استضاف معرضا يحتفي بمجموعة متميزة من المخطوطات الأدبية والتاريخية الموريتانية.

تمثل تلك المخطوطات سجلا كتابيا يختزن التاريخ والأفكار والمشاعر والمعارف، ويزخر بكنوز حضارة القلم التي تركت مادة كتابية هائلة دونت على مر العصور في قارات العالم القديم حتى أقصاها غربا في موريتانيا التي يتغنى بها الشعراء قائلين:
نحن ركب من الأشراف منتظم    أجلُّ ذا العصر قدرًا دون أدنانا
قد اتخذنا ظهور العيس مدرسةً    بها نبيّنُ دين الله تبيانا

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2فلسفة "كينتسوجي" اليابانية.

. الإصلاح الذهبي للعلاقات المدمرةlist 2 of 2أمينة مؤسسة “فونسي” بإسبانيا: “مجريط” عاصمة أوروبية أسسها المسلمونend of list

وقال رئيس جمعية المخطوط العربي والمحافظة على التراث في موريتانيا عبد الله ولد محمد بلال إن المخطوطات المعروضة لديهم "ملك للأمة"، معتبرا أن مهمتهم هي الحفاظ على المخطوطات وحراستها وتوصيلها للأجيال المقبلة وإتاحتها للباحثين بوصفها موروثا ثقافيا لا يقدر بثمن.

واستعرض ولد محمد بلال بعض المخطوطات المختارة، وبينها مخطوطات عثمانية وفارسية ومخطوطات عربية قديمة، منها مخطوط يعود زمنه لقرابة 8 قرون مضت، وهو تفسير ابن عطية الأندلسي (481هـ-541 هـ)، الذي قال عنه ابن خلدون "وجاء أبو محمد بن عطية من المتأخرين بالمغرب، فلخص تلك التفاسير كلها، وتحرى ما هو أقرب إلى الصحة منها، ووضع ذلك في كتاب متداول بين أهل المغرب والأندلس حسن المنحى وتبعه القرطبي في تلك الطريقة على منهاج واحد في كتاب آخر مشهور بالمشرق".

وتوقف ولد محمد بلال عند مخطوط العلامة الموريتاني حبيب الله بن القاضي، وهو شخصية بارزة في الفقه الإسلامي والقضاء في موريتانيا. والمخطوط النادر هو "شرح على معين والده حبيب الله"، وهو عبارة عن طُرَّة (حاشية) على مختصر خليل، وهو من الكتب المهمة في الفقه المالكي. هذا الكتاب يعد امتدادا لعمل والده حبيب الله، مما يشير إلى استمرارية العلم والمعرفة في هذه الأسرة العلمية.

ومن المخطوطات كذلك مخطوط عثماني يعود لعالم القراءات مصطفى الإزميري، الذي عاش في مدينة إزمير التركية في القرن الـ12 الهجري وأصبحت كتبه مرجعا في علم القراءات بعد ابن الجزري. ومن المخطوطات كذلك رسم دقيق ونادر للحجرة النبوية الشريفة والمسجد النبوي قبل ثلاثة قرون.

ولكل واحد من المخطوطات قصة وحكاية، ومنها قصة الشيخ سيدي ولد عبد الله الموريتاني الذي أهداه حاكم مصر محمد علي باشا فرسا سوداء نفيسة (تسمى كحيلات مصر) لكنه من فرط حبه للعلم والمخطوطات باع الفرس واشترى بها كتابا يسمى "الحطاب"، ولا تزال عائلته تتوارث الكتاب في موريتانيا.

وتوجه مسؤول العلاقات العامة بالجمعية محمد الهاشمي بالشكر لكتارا على استضافة معرض المخطوط العربي بموريتانيا، منوها بتنوع المخطوطات النادرة في شتى الفنون والعلوم والمجالات بينها الفقه وعلوم اللغة والفلك والسيرة.

وأشار الهاشمي إلى صعوبة الحصول على المخطوطات والسفر والجهد المضني الذي يبذله جامع المخطوطات للحصول عليها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات اجتماعي من المخطوطات فی موریتانیا

إقرأ أيضاً:

من هو هاشم صفي الدين الذي زعمت إسرائيل مقتله في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية؟

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، هاشم صفي الدين، قبل 3 أسابيع في غارة إسرائيلية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت. ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من حزب الله.

اعلان

وكان يُتوقع أن يكون صفي الدين خليفة للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل في السابع والعشرين من الشهر الماضي.

لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، ذكر في وقت سابق عبر منصة إكس، أن القيادي هاشم صفي الدين قُتل في غارة إسرائيلية على بيروت، قبل أن تعاود إسرائيل تأكيد مقتله يوم الثلاثاء.

ماذا نعرف عنه

وُلد هاشم صفي الدين في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان عام 1964، وينتمي لعائلة ذات مكانة اجتماعية مرموقة.

في شبابه، اتجه لدراسة العلوم الدينية في مدينة قم الإيرانية، التي كانت تشهد تعزيزاً لدورها بعد الثورة الإيرانية، وتزوج من إبنة السيد محمد علي الأمين، عضو المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

وبتوجيهات القائد الأمني السابق في "حزب الله" عماد مغنية، أصبح صفي الدين من المقربين إلى حسن نصر الله.

عاد إلى بيروت عام 1994 لتولي منصب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله"، وهو المنصب الذي يمثل القيادة التنفيذية للتنظيم، ويشرف على إدارة شؤونه الداخلية.

Relatedالنرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب اللهإسرائيل تستخدم قنابل خارقة للتحصينات في استهداف المقر المركزي لحزب الله وتدمر 6 مبانبصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصر الله ظلّ نصر الله ورجل الملفات الحساسة

على مدار ثلاثة عقود، تولى هاشم صفي الدين يُعتبر الرجل الثاني في "حزب الله"، إدارة المهام اليومية الحساسة، بما في ذلك الإشراف على مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته في الداخل والخارج، بينما ركز الأمين العام حسن نصر الله على القضايا الاستراتيجية.

في عام 2017، أدرجت الولايات المتحدة صفي الدين على قائمة "الإرهاب"، لدوره البارز في الحزب وصلاته الوثيقة بكل من الجناحين العسكري والتنفيذي.

لم تقتصر علاقاته الخارجية على لبنان، إذ ارتبط بإيران من خلال دراسته في قم، وزواج ابنه رضا من زينب سليماني، ابنة القائد الإيراني قاسم سليماني، في عام 2020.

بصفته رئيساً للمجلس التنفيذي، لعب صفي الدين دوراً مهماً في إدارة استثمارات "حزب الله" التي تهدف إلى تأمين الاستقلالية المالية للتنظيم. وتمتد هذه الاستثمارات عبر عدة مناطق حول العالم، بما في ذلك العالم العربي، أفريقيا، أوروبا، وأميركا اللاتينية، وتُقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنانالصفحة الرسمية لإعلام حزب الله عبر تلغرامالتأثر بولاية الفقيه

خلال فترة دراسته في مدينة قم الإيرانية، تأثر هاشم صفي الدين بالفكر السياسي المرتبط بنظرية "ولاية الفقيه" التي طرحها الإمام الخميني، وأصبح من أبرز المؤيدين لها. في إحدى كتاباته، أشار إلى دور هذه النظرية في توحيد الحركات الإسلامية وتجاوز الانقسامات.

على الرغم من السرية التي تحيط بعملية اختيار القيادة داخل "حزب الله"، فإن الدور الذي لعبه صفي الدين في إدارة شؤون الحزب اليومية، إضافة إلى مسيرته المشابهة لمسيرة نصر الله، جعله أبرز المرشحين لخلافته.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لماذا يعد بقاء قوات اليونيفيل في لبنان أمراً مهماً لأوروبا؟ كان قائما وانهار في لحظة عين.. ضربة إسرائيلية على لبنان تدمر مبنى في بيروت ضمن التصعيد المستمر هوكستين في بيروت بشروط إسرائيلية لوقف الحرب.. نحن مع لبنان إذا ما قرر اتخاذ "قرارات شجاعة" طوفان الأقصى جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يقصف تل أبيب واستعداد لاستيطان القطاع وبلينكن يؤكد: واشنطن ترفض "احتلال إسرائيل لغزة" يعرض الآن Next اغتيال يحيى السنوار: تأثيره على حماس ومستقبل الاستقرار الإقليمي يعرض الآن Next ألمانيا ترصد أول إصابة بسلالة جديدة من فيروس جدري القردة يعرض الآن Next أسعار الـ"بيتكوين" تحلّق مع الرهان على فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة يعرض الآن Next لماذا يعد بقاء قوات اليونيفيل في لبنان أمراً مهماً لأوروبا؟ اعلانالاكثر قراءة اليوم الـ382: هلع في إسرائيل وغارات على جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل هاشم صفي الدين دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أم مغربية تبيع فيديوهات جنسية لطفلتها البالغة 10 سنوات والمقابل.. 300 دولار! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024غزةروسياإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامبالأمم المتحدةاقتصادأزمة المهاجرينقتلحصارحركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: الإمارات تدعم العمل الدولي متعدد الأطراف الذي يخدم التنمية والسلام
  • من هو هاشم صفي الدين الذي تدعي إسرائيل اغتياله؟
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعمت إسرائيل مقتله في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية؟
  • كان ظلًا لـ«نصرالله» وخليفته المحتمل.. من هو هاشم صفي الدين الذي اغتـ.ـاله الاحتلال؟
  • محمد القشعمي.. أستاذ جليل من الزمن الجميل
  • شاهد.. اللمسات الأخيرة لافتتاح معرض بين الشاشة واللوحة
  • هذا ما قاله الطبيب الذي شرح جثمان الشهيد السنوار
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟
  • منتخب موريتانيا للكرة الشاطئية يفوز على السنغال 5-2