عربي21:
2024-10-23@13:39:31 GMT

هل تستطيع إسرائيل القضاء على المقاومة؟

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

ربما ظن نتنياهو ومن معه من القيادات العسكرية والسياسية الإسرائيلية والغربية التي تقوم بعملية الابادة الجماعية في غزة منذ أكثر من عام، بأنهم بمقتل الشهيد يحيى السنوار، رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قد قضوا على الحركة وجناحها العسكري (كتائب عز الدين القسام) والمقاومة!!

وهذا في الحقيقة وهم كبير، ومخالف للتجارب التاريخية التي تثبت العكس.

فإن تاريخ حركات المقاومة والتحرير تخبرنا بأن دماء الشهداء والقادة وقود يحرك الهمم، ويفجر الطاقات، ويشجع الأتباع، ويشعل نار الثأر، ويديم المقاومة حتى تحقق أهدافها كاملة بدحر المحتل وتطهير الأرض من دنسه.

وهنا نستحضر كلمات الاستاذ سيد قطب: "إن كلماتنا ستبقى عرائس ميتة من الشموع، حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الروح، وكتبت لها الحياة". وكذلك تكون، وتابعنا كيف نفخت النهاية البطولية للسنوار والتي أخرجها الاحتلال الإسرائيلي دون قصد منه؛ الروح في كلماته وكتبت بموته حياة أمة واستمرارية مقاومة.

المحتل والمستعمر يسكب الوقود بجرائمه ومجازره وانتهاكاته على نار الشعوب والأراضي المحتلة فتشتعل نار الثورة والانتفاضة، ويساعد على صنع ميدان التضحية والمقاومة والبسالة والشجاعة، ردا مضادا على إجرامه ووحشيته ومجازره، وكذلك يفعل كل استعمار، ويُقاوم كل شعب حر
ربما تُغرس أفكار المقاومة والشجاعة والتضحية بالنفس والنفيس من أجل الأوطان والأعراض والعقائد أولا، وتتمكن من قلوب ونفوس الشعوب، وتظل كامنة حتى تجد الفرصة السانحة، والميدان المناسب التي تستحيل فيه إلى حقائق، ووقائع وتجارب وقصص تتناقلها الأجيال بشرف، ويحفظها التاريخ في سجل الخالدين، كما تصنع أبطالها، وتكشف المنافقين والمنهزمين والعملاء سواء بسواء.

والمحتل والمستعمر يسكب الوقود بجرائمه ومجازره وانتهاكاته على نار الشعوب والأراضي المحتلة فتشتعل نار الثورة والانتفاضة، ويساعد على صنع ميدان التضحية والمقاومة والبسالة والشجاعة، ردا مضادا على إجرامه ووحشيته ومجازره، وكذلك يفعل كل استعمار، ويُقاوم كل شعب حر.

وبالتالي مهما فعل الاحتلال فإن المقاومة لن تيأس، ولن تستسلم أيا كانت التضحيات، ولن تتخلى عن واجبها بهذه السهولة. فالمقاومة ماضية في طريقها في مقاومة المحتل بكل ما تملك من وسائل المقاومة، ولن تسقط رايتها، ولن تنتهي أجيالها حتى تتحرر فلسطين، كل فلسطين مهما طال الزمن، وقل الرفيق، وخان القريب، وعظمت الأثمان.

إن إسرائيل ومعها الولايات المتحدة الأمريكية والغرب يعملون بكل جهد إلى قتل روح المقاومة، وفكر المقاومة والتضحية والجهاد، لأنهم يدركون جيدا أن يقظة هذه الروح هي الخطر الأكبر عليهم الذي يتوعدهم ويتهددهم. يقول الأستاذ سيد قطب: "وما يزالون يضللون هذه الأمة عن دينها ويصرفونها عن قرآنها كي لا تأخذ منه أسلحتها الماضية، وعدتها الوافية، وهم آمنون ما انصرفت هذه الأمة عن موارد قوتها الحقيقية وينابيع معرفتها الصافية. وكل من يصرف هذه الأمة عن دينها وعن قرآنها فإنما هو من عملاء يهود، سواء عرف أم لم يعرف أراد أم لم يرد، فسيظل اليهود في مأمن من هذه الأمة ما دامت مصروفة عن الحقيقة الواحدة المفردة التي تستمد منها وجودها وقوتها وغلبتها".

إنهم يعلمون جيدا أن الخطب والمقالات والتصفيق والهتافات والصياح والحماسة، والحرب الافتراضية على مواقع التواصل، لا تهز قواعدهم، ولا تهدد جيوشهم، ولا تكسر إجرامهم. إنهم فقط يخافون أن تستيقظ روح المقاومة وأخلاق التضحية والفداء في نفوس الشعوب المقهورة والمحتلة. ذلك هو الخطر الحقيقي، والخطر الوحيد والخطر الأكيد.

لذلك حرصت أمريكا وإسرائيل على إبقاء الجيوش العربية ضعيفة، تقتات على المعونات العسكرية والمالية الأمريكية السنوية، التي تشتري بها صمتها، وعمليات التدريبات لضباطها والمنح التعليمية العسكرية فتضمن بها ولاءهم، وتكدس المعدات والأسلحة القديمة، وتمنع عنها التقنيات الحديثة فتضمن تفوق الجيش الإسرائيلي عليها جميعا.

بهذا نفهم حجم الحملة الغربية الأمريكية الرهيبة على أهل غزة عامة والمقاومة خاصة التي تريد أن تحطمها تحطيما، وتقتل روح المقاومة ورجالها، وتقضي على أخلاق الفداء والتضحية، واستبدالها بأخلاق الهزيمة والاستسلام والخيانة وحب الدعة والراحة والخوف. فكانت حرب الإبادة التي لا تزال تطحن في غزة، وهذه الوحشية في إبادة شعب بكل وسائل القتل دون رحمة ودون تفريق بين الأطفال والنساء والرجال وكبار السن، وهدم البيوت، والمستشفيات والمدارس والجامعات والمساجد وكل وسائل الحياة، واستخدام سلاح التجويع والحرمان من الطعام والمياه والعلاج.

نفهم حجم الحملة الغربية الأمريكية الرهيبة على أهل غزة عامة والمقاومة خاصة التي تريد أن تحطمها تحطيما، وتقتل روح المقاومة ورجالها، وتقضي على أخلاق الفداء والتضحية، واستبدالها بأخلاق الهزيمة والاستسلام والخيانة وحب الدعة والراحة والخوف. فكانت حرب الإبادة التي لا تزال تطحن في غزة، وهذه الوحشية في إبادة شعب بكل وسائل القتل
حرب ضروس رهيبة وعقاب جماعي لشعب بأكمله لأنه الحاضنة الشعبية للمقاومة، ولأنه اختار طريق الحرية والتحرر والتحرير والتضحية والفداء والمقاومة. لذا تمنوا أن تخبو هذه الشعلة في نفوسه، وأن يغيب هذا الإيمان من قلوبه واستبداله بالكفر بالمقاومة وطريقها. بل يجب أن يصبح مثلا وعبرة لكل من تحدثه نفسه يوما بأن يسلك طريق المقاومة والتحرير، ويرفع رأسه في وجه إسرائيل أو يواجها ويقاومها.

واليوم نرى روح الانهزامية وقتل روح النخوة والمروءة والنجدة والغيرة على أعراض النساء في نفوس الأشقاء العرب الذين تركوا أهل غزة يلاقوا مصيرهم وحدهم، وسط مجازر ومحارق ومآس تذيب القلوب الحرة وتدميها، وإذا هان العرض فقد هان الوطن وهانت الكرامة وهانت المقدسات التي تدافع عنها الجيوش.

وهؤلاء الشباب الذين مرغوا أنف إسرائيل في تراب غزة، رفعوا في الوقت نفسه رؤوس الأمة، وأثبتوا بكل فخر بأن الجيش الإسرائيلي قابل للكسر والردع والهزيمة، وأن التحرير ممكن ودحر المحتل وتطهير المسجد الأقصى ليس ببعيد.

والطريق يبدأ أولا من داخل النفس، الميدان الأول فإذا انتصرنا عليها كنا على المحتلين أقدر، بغرس قيم المقاومة والتضحية والشجاعة وحب الأوطان والعقيدة والدفاع عنهم. يقول الأستاذ سيد قطب: "إن كل شاب ينضم إلى المقاومة هو شاب كسبته الرجولة وكسبته الفضيلة. هو شاب قد استنفدت روحه من الترف ومن الرخاوة ومن الميوعة، هو شاب قد تطهر من الرذيلة ومن الدنس ومن القذارة، هو شاب قد استعدت روحه للبذل والتضحية فتخلصت من الأنانية ومن ظلام الأثرة، ومن لعنة الفردية، فإن عاش بعد المعركة فهو رجل تعتز به الأمة، وإن كتبت له الشهادة لاقى ربه على خير ما يلقاه عبد مؤمن وهب نفسه لغاية أسمى من ذاته وأكبر من حياته. إن علائم النصر تلوح من وراء الشدائد التي تواجهنا من هذه الأيام، ومتى انتصرنا على أنفسنا وعلى شهواتنا وعلى مطامعنا الغريبة في هذه الأرض، ومتى تطلعت أبصارنا إلى أهداف أعلى من منافع الأفراد ولذائذ الأفراد. متى يتم هذا كله فالنصر قريب والشدة لا تصنع شيئا إلا أن تصهر، وإلا أن تطهر، وإلا أن تخلق الرجال والأبطال".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه غزة المقاومة الاحتلال غزة الاحتلال المقاومة مقالات مقالات مقالات مقالات صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة روح المقاومة هذه الأمة هو شاب

إقرأ أيضاً:

أعضاء لجنة نصرة الأقصى يقدمون واجب العزاء في استشهاد السنوار

يمانيون../
زار النائب الأول لرئيس الوزراء رئيس اللجنة العليا لنصر الأقصى العلامة محمد مفتاح، ومعه عدد من أعضاء اللجنة، اليوم الثلاثاء، مكتب حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بصنعاء لتقديم واجب العزاء في استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة القائد المجاهد يحيى السنوار.

وعبر العلامة مفتاح وأعضاء اللجنة خلال لقائهم ممثل حركة حماس لدى اليمن معاذ أبو شمالة، عن بالغ العزاء للمسؤولين في المكتب ومن خلالهم إلى قيادة الحركة في الداخل الفلسطيني والخارج وكافة أبناء الشعب الفلسطيني وفصائله المقاومة باستشهاد هذا القائد المجاهد الكبير، على ذلك النحو البطولي المشرف للأمة.

وأكدوا أن الأمة فقدت باستشهاد القائد السنوار علما جهاديا شامخا سيظل نبراس للأمة وأحرارها في الحرية والكرامة والدفاع عن الأرض ومواجهة العدو الإسرائيلي المجرم، سائلين الله أن يجزيه عن وطنه وشعبه وأمته خير الجزاء وأن ينزله منزلة الشهداء الأبرار.

بدوره عبر أبو شمالة، عن الشكر على التضامن الرسمي والشعبي الكبير لأبناء الشعب اليمني وأحراره ووقوفهم المشرف وإسنادهم الأخوي للقضية الفلسطينية وأبناء غزة وفصائل المقاومة، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني لن ينسى هذا التضامن والإسناد الأخوي من قبل القيادة في صنعاء والشعب اليمني والذي سيظل خالدا في تاريخ الأمة المشرق.

مقالات مشابهة

  • فعالية تأبينية كبرى في العاصمة صنعاء لشهيد الأمة والمقاومة القائد يحيى السنوار
  • حضور رسمي وشعبي حاشد في تأبين فقيد الأمة الشهيد القائد الكبير يحيى السنوار
  • المقاومة الشعبية بالشمالية تتسلم قافلة محلية حلفا لدعم وإسناد القوات المسلحة
  • أعضاء لجنة نصرة الأقصى يقدمون واجب العزاء في استشهاد السنوار
  • جمهور المقاومة ، والوهم الذي يبيعه العدو للعالم
  • كيف سيؤثر المشهد الأخير في حياة السنوار على المقاومة؟
  • بن حبتور: المقاومة هي الضامن الوحيد الذي سيقتلع الكيان الصهيوني ويفشل مشروعه
  • الدكتور بن حبتور يُقدَم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار
  • بن حبتور يُقدَم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار